عيادة القوتلي.. خدمات ومساعدات مع متممات

الوحدة: 27- 7- 2020

 

 

تقاس الأعمال فيها بعدد السيدات المترددات على الجمعية والزائرات يومياً وقد يتجاوز الخمسين مع حجم المساعدات والخدمات المقدمة لهن جميعهن فيها و كل الرعاية والاهتمام من قبل مختصين وموظفات.

عيادة القوتلي هي إحدى عيادات جمعية تنظيم الأسرة في اللاذقية وترى فيها الجميع بحركة وانشغال وفي غرفة الانتظار فتيات ونساء.

ولاء أم لطفل والثاني على الطريق وهي بشهرها الثالث تأتي كل شهر لتطمئن على حال الجنين وترى هذه العيادة هي الأفضل من عند أي طبيب حيث تلقى كلّ رعاية واهتمام ودون أن تدفع أي رسوم أو أتعاب التي يمكن أن تكلفها ما فوق الخمسة آلاف بكثير وزوجها راتبه ضعيف ، بل أنها تأخذ من عندهم جميع الأدوية والفيتامينات لأجل صحتها وخلو جنينها من التشوهات، وتشكر كل العاملات في العيادة من الدكتورة والقابلة إلى المرشدة الاجتماعية والكاتبة في الاستقبال وهي تعرفهنّ منذ أكثر من سبعة أعوام وقبل أن تتزوج تأتي مع والدتها، أما اليوم فقد أتت مع زوجة أخيها التي تأتي للعيادة لأول مرة.

السيدة فداء تتردد على العيادة منذ أكثر من أربع سنوات وتلقى فيها كل رعاية من قبل عاملات مختصات وموظفات بدءاً من الاستقبال وحتى الرعاية النفسية والاجتماعية، هن مريحات بالتعامل معنا ولهن منا كل الشكر.

الطبيبة رغداء ميكائيل : أشارت إلى أن العيادة ليست للصحة الجسدية فقط وإنما فيها أيضاً الصحة النفسية والاجتماعية حيث قالت: تتضمن العيادة عدة غرف مع التجهيزات والأجهزة اللازمة : غرفة الطبيبة تكتمل فيها عيادة نسائية  بجهاز إيكو لمراقبة الحمل وسرير للفحص وجهاز كي بارد لعنق الرحم لتكون الخدمات المقدمة للزائرة كاملة من كل جوانبها في الكشف والعلاج وصرف الدواء وكلها بالمجان مع كافة المتممات الغذائية والفيتامينات التي يحتجنها الحوامل والسيدات من كافة الأعمار.

وغرفة (المرشدة الاجتماعية، المرشدة النفسية، الاستقبال، الانتظار ..) ونقوم بالإضافة لذلك بجلسات توعية ومحاضرات دورية وبشكل دائم، ووسطياً نستقبل كل يوم (30- 45) زائرة ومراجعة حتى أننا نحاول مساعدة بعضهن ممن يحتجن لعملية قيصرية بتحويلهن لجمعية نتعاون معها العمل، كما نقدم المساعدات العينية والغذائية وحاجات الأطفال بشكل مجاني.

القابلة سميرة الحاج أشارت بأنها عملت بالجمعية منذ تأسيسها فقالت : أساعد الطبيبة وأعطي بعض المعلومات للمريضة حول الصحة الإنجابية ومن الخدمات التي نقدمها الفحص النسائي واللطاخة وفحص الثدي وكلها بالمجان، حيث نأتي للدوام من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

المرشدة الاجتماعية هناء زيد، مقدمة مشورة: أكدت أنها تستقبل المراجعة وخصوصاً الزائرة لأول مرة للعيادة أو حتى المترددات عليها السابقات للتعرف عليها وشرح وضعها وسماع قصتها وإرشادها للخدمة التي تحتاجها بالإضافة لتقديم مشورة فردية وجلسات توعية وتثقيف ويومية مثل هذه الأيام وكورونا، وحملات في الأيام العالمية مثل السرطان والعنف ضد المرأة والسكري والتدخين والإيدز وغيرها الكثير.

الكاتبة انتصار خليل منى قالت: منذ أكثر من 31 سنة وأنا أعمل بالعيادة وكان يطلق علينا عاملات اجتماعيات وهو الأنسب والملائم للعمل واليوم كاتبة، وعملي يكمن في استقبال الزائرة يومياً وإدخالها على سجلات العيادة بالإضافة إلى إعطائها لمحة عن خدمات العيادة ويكون عندي بذلك ملفات عن تقارير العمل الشهرية، الزائرة تحتاج منا لكل اهتمام ورعاية قبل أي خدمة لذلك وجب علينا أن نستقبلها بابتسامة تزيح عنها القلق فترتاح إلينا وتعاود الزيارة والمراجعة ليكون لها نصيب من الخدمات التي تستحقها وأهلاً بها.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار