رئيس إرشادية القلوف: الإرشادية صلة وصل بين المزارع ومديرية الزراعة..

الوحدة: 26-7-2020

 

تلعب الوحدات الإرشادية المنتشرة في ريفنا دوراً في تقديم النصح والإرشاد للمزارع في مجال العمل الزراعي وتوفر له العديد من الخدمات فيما يخص الإنتاج النباتي والحيواني وكغيرها من الوحدات الإرشادية تقوم الوحدة الإرشادية في القلوف (وحدة الشهيد باسل كاسر نمر) بتقديم الإرشادات وكل ما يلزم المزارع كما ذكر رئيس الوحدة الإرشادية المهندس علي بركات الذي بيّن أن عمل الوحدة الإرشادية يتمثل في تقديم جميع الإرشادات للفلاحين لاتباع أسهل الطرق وأكثرها فعالية في كل ما يختص بالنشاط الزراعي ومتابعة الخطط الزراعية وتنفيذها وكذلك الإرشادات المتعلقة بتنمية المرأة الريفية في القرى التابعة للإرشادية والبالغ عددها ثلاث قرى وهي القلوف، الخابورية والرواس ويتم ذلك كله عبر كادر الوحدة المؤلف من مهندسين ومراقبين زراعيين وأطباء ومراقبين بيطريين لافتاً إلى أن الوحدة الإرشادية تعتبر صلة وصل بين المزارع ومديرية الزراعة.

ونوه أن عمل الوحدة ينقسم إلى شقين، الأول نباتي، حيث يتم في هذا الشق تقديم إرشادات للفلاحين حول آلية العناية بالمحاصيل وحل المشاكل التي يتعرض لها محصولهم وإعطائهم الحلول لمعالجة الأمراض الفطرية ومكافحة الآفات الحشرية من خلال الندوات والنشاطات التي تقيمها كما تقوم الإرشادية بجولات وأيام حقلية بشكل دوري يتم من خلالها متابعة وترصد الأوبئة والآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية مع تقديم الإرشادات حول كيفية التقليم والتسميد ومكافحة ذبابة ثمار وفأر الحقل وتقديم مصائد ومواد جاذبة مع شرح طريقة استخدامها.

كما أضاف إن الوحدة الإرشادية تقوم بجولات إحصائية من أجل إحصاء عدد الأشجار المزروعة ومساحات الأراضي الزراعية والأنواع المزروعة فيها سواء كانت محاصيل زراعية أو خضاراً أو أشجار مثمرة مشيراً أن هذه النشاطات تكون حسب الموسم ونوع المزروعات.

وذكر أن مساحة الأراضي المزروعة زيتون تبلغ 2200دونم وحمضيات تبلغ حوالي 1300دونم منوهاً أن الحيازة لدى المزارعين صغيرة نسبياً.

أما فيما يخص الشق الحيواني تابع: يوجد في الوحدة كادر أطباء ومراقبون بيطريون يبين سبل تقديم العلاج لأالتي تصيب المواشي ويقوم بإعطاء اللقاحات الدورية ضمن حملات التحصين الوقائية للجدري (الجلد الكتيل) التي أصابت الأبقار.

وكما تقيم الوحدة ندوات ومحاضرات ودورات تدريبية فيما يتعلق بنشاطات تنمية المرأة الريفية بإشراف مهندسة متخصصة إضافة للندوات الصحية التي يقوم بإعدادها طبيب بشري تشمل محاضرات تثقيفية فيما يخص الأمومة والرعاية اﻷسرية.

ولفت المهندس بركات أن كل ما تقوم به الإرشاديات وما تقدمه من لقاحات للطيور والأغنام والأبقار والمبيدات الحشرية مجانية بالكامل وأسوة بغيرها تقدم الإرشادية منحاً زراعية هي عبارة عن شبكات ري بالتنقيط  والتي يتم توجيه الفلاحين باللجوء لأسلوب الري الحديث توفيرا للمياه والحد من نمو الأعشاب ومنح الحديقة المنزلية وبذار محاصيل صيفية وشتوية بلغ تعدادها حوالي 191منحة مقدمة من المنظمات الحكومية.

وكما قامت الوحدة برفع أسماء المتضررين من موجة الحر التي أصابت الحمضيات إلى صندوق الكوارث والجفاف.

وعن أهم ما يعوق عمل الإرشادية أشار المهندس إلى مشكلة المواصلات التي تعاني منها كافة الوحدات الإرشادية مطالباً بتخصيص وسيلة نقل تؤمن تنقلات موظفي الإرشادية لتسهيل عملهم ضمن نطاق القرى التي تتبع الإرشادية.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار