ردود رسمية

الوحدة 14-7-2020  

 

إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم بتاريخ 1/3/2020 في صفحة (تحقيقات وتقارير) بعنوان (الوعود بحل أزمة المياه في ريف جبلة إلى متى) والمتضمن معاناة ريف جبلة بشكل عام من قلة مياه الشرب لكم ما يلي:

– يروى ريف جبلة بشكل عام من عدة مشاريع تتغذى من السن ويوجد بعض المشاريع الأخرى والتي تتغذى من الآبار والينابيع المحلية.

ولاشك أنه يوجد معاناة من قلة مياه الشرب في بعض المناطق وخصوصاً نهايات الشبكات في المناطق الجبلية المرتفعة سواء على محور بيت ياشوط أو البودي أو الدالية ويعود السبب الرئيسي لهذه المعاناة هو التعدي على الشبكة واستخدام المياه لأغراض غير الشرب مثل ري المزروعات بسبب عدم توفر مشاريع الري في تلك المناطق على الرغم من قيام الضابطات المائية بقمع تلك المخالفات والتعديات.

– بالنسبة لموضوع غزارة نبع السن وتحويل الزائد منها إلى البحر وأن المشكلة في القائمين على المؤسسة فإننا نود أن نوضح بأن المؤسسة تأخذ من النبع كامل استطاعة المضخات ومحطات التصفية الحالية بغض النظر عن غزارة النبع أو توفر المياه في موسم الأمطار.

أما موضوع أنّ المؤسسة لم تراعِ الشروط الفنية أثناء تنفيذ شبكات المياه فإننا نود أن نوضح أن المشكلة ليست في شبكة المياه بل الطفرة العمرانية الكبيرة جداً التي حدثت خلال السنوات الماضية والتي لم تأخذ بعين الاعتبار البنى التحتية المتوفرة في المنطقة والمعاناة لا تنحصر بالمياه بل يوجد معاناة بالطرقات والكهرباء والصرف الصحي.

– بالنسبة لموضوع أن عمال توزيع المياه يتقاضون المال مقابل إيصال المياه إلى المشتركين فنحن نعتقد جازمين أن هذا الكلام فيه ظلم كبير لعمالنا الذين لا يدخرون جهداً في سبيل إيصال المياه إلى جميع المنازل بشكل عادل ما أمكن ذلك والعمل ليلاً ونهاراً لتحقيق ذلك وإن كان لا يخلو الأمر من بعض ضعاف النفوس سواء من المواطنين أو من موزعي المياه الذين يلجؤون إلى تلك الأساليب لأخذ حصة غيرهم من المياه وهذه الحالات فردية وليست صفة عامة ونحن مستعدون لمعالجة هذه الحالات وقمعها فور ورودها إلينا.

شاكرين تعاونكم

المدير العام

المهندس مضر فياض منصورة

× إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم (تحقيقات وتقارير) بعنوان (عطش مزمن… هل وصل الصوت إلى المعنيين بمؤسسة المياه) بخصوص معاناة قرية الزويبية – حارة الزيارة من نقص مياه الشرب نبين لكم ما يلي:

– تروى قرية الزويبية من مشروع الدالية المغذى من السن مرة كل (ستة إلى ثمانية أيام) عبر خط طوله حوالي 1كم يعاني من التكلس بحيث يمرر حالياً حوالي نصف طاقته تقريباً سيتم تحسين الواقع المائي في المنطقة بعد الانتهاء من الخط الذي يتم تنفيذه حالياً من الخزان المغذي للقرية في موقع الشيخ مبارك حتى بيت العلوني قطر 160مم طول 1كم.

– أما ما ورد في المقال عن توزيع غير عادل للمياه بين الحارات فإننا نؤكد أنه يتم التوزيع وحسب كمية المياه الواردة بشكل متساو بين جميع الحارات وبقي أن نشير إلى أنّ مياه الشرب تستخدم للشرب والاستخدامات المنزلية فقط وليس لري المزروعات.

شاكرين تعاونكم

المدير العام

المهندس مضر فياض منصورة

× إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم بتاريخ 10/6/2020 في صفحة (تحقيقات وتقارير) بعنوان (المنيزلة … لم تتخلَ عن تراثها القروي فمتى تحظى بخدمات تليق بأصالتها) نبين لكم ما يلي:

– تقع قرية المنيزلة على ارتفاع 1500م وتروى بمياه الشرب من محطة المنيزلة التي تعتبر ثامن مرحلة ضخ.

– يوجد تحسن ملحوظ في واقع إرواء القرية بعد وضع محطة السخابة الجديدة في الخدمة والتي ساهمت بتأمين الاستقرار في الوضع المائي على كامل المحور.

– كانت قرية المنيزلة في السنوات السابقة تروى مرة واحدة كل أسبوعين وبمعدل ساعة ونصف لكل حارة بينما أصبحت حالياً تروى مرة واحدة كل أسبوع وبمعدل ساعة ونصف لكل حارة مع الأخذ بعين الاعتبار أن استقرار التيار الكهربائي أثر بشكل إيجابي على كامل المحور أيضاً.

– فيما يخص حارة بيت صبيح فهي منطقة توسع عمراني ومنسوبها أعلى من منسوب الخزان المغذي للمنطقة وستقوم المؤسسة بدراسة خاصة لتغذيتها بمياه الشرب.

شاكرين تعاونكم

المدير العام

المهندس مضر فياض منصورة

× إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم بتاريخ 11/6/2020 في صفحة (تحقيقات وتقارير) بعنوان (عرب الملك… مقومات زراعية غنية ونقص في الخدمات) والمتضمن في جزء منه معاناة أهالي منطقة السلسال من نقص في مياه الشرب وعدم  وصل الدعم الذي تمّ تنفيذه سابقاً نبين لكم ما يلي:

1- فيما يخص وصل خط الدعم فقد قامت وحدة مياه جبلة بتغيير خط التغذية للمنطقة إلى الخط  الجديد قطر 160مم بتاريخ 4/2/2019.

2- فيما يخص عدم وصول المياه إلى منطقة السلسال يتم حالياً تنفيذ خط عزل خاص بالمنطقة بقطر 110 بولي ايتلين بطول 500م من قبل ورشات الوحدة لحل مشكلة نقص المياه في المنطقة.

شاكرين تعاونكم

المدير العام

المهندس مضر فياض منصورة

× إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم في تاريخ 7/6/2020 في صفحة (تحقيقات وتقارير) بعنوان (استجابة لشكوى سكان قرية المقاطع) نبين لكم ما يلي:

– استجابة لما ورد في جريدتكم قامت المؤسسة بالكشف على المنطقة والتقصي عن أسباب معاناتها من نقص المياه على الرغم من توفرها فتبين وجود عطل في السكر المغذي للمنطقة وتمت المعالجة المناسبة والتأكد من وصول المياه إلى منازل أصحاب الشكوى.

شاكرين تعاونكم

المدير العام

المهندس مضر فياض منصورة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار