حوادث متفرقة…

الوحدة 7-7-2020  

 

إنقاذ 3 أطفال من حريق

 سارع فوج إطفاء اللاذقية إلى إنقاذ 3 أطفال, ضمن منزلهم بالطابق الثالث بحي الفاروس, إثر اندلاع حريق في منزلهم, بغرفة النوم, تم خلع باب المنزل, وإنقاذ الأطفال الذين  كانوا محاصرين بالنيران.

×××××××××××××××××××××××××××××××××

مشاجرة أدت إلى وفاة

ورد اتصال هاتفي إلى قسم شرطة المدينة الشمالي , بحصول مشاجرة في شارع الجمهورية, بين جيران أحد الأبنية, وإصابة أحد المتشاجرين بطعنة سكين , وعلى الفور, توجهت دورية من القسم المذكور إلى المكان , وقامت بمحاصرة منزل المعتدي, وتأمين البناء والشارع بمؤازرة الدوريات الشرطية المشتركة, وتمكنت من إلقاء القبض عليه , وتبين أنه يدعى (عامر , ع) تولد 1998 وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على طعن جاره (حسين .أ) بصدره بسكين مما أدى إلى وفاته على الفور, وذلك إثر خلافات  سابقة بين العائلتين , ويعود السبب المباشر إلى حصول ملاسنة كلامية بين زوجة المغدور وأم الجاني على درج البناية, تطورت إلى تدخل أفراد العائلتين, وحصول مشادات بالأيدي, والتهجم على بعضهما بالسكاكين, فقام المدعو (عامر. ع) بطعن المغدور(حسين .أ) في صدره, مما أدى إلى وفاته على الفور, وحضرت هيئة الكشف الطبي إلى المشفى الوطني, بعد نقل جثة المغدور إليه, وبالكشف على الجثة, تبين أن سبب الوفاة نزيف صاعق أدى إلى الموت ضبطت أقوال الجاني, وقدم إلى القضاء .

××××××××××××××××××××××××××××

وفاة إثر صعقة كهربائية

 وفاة الشاب (ياسر صبيحة) عمره /15/ سنة نتيجة صعقة كهربائية ضمن مسبح في قرية غنيري, وعلى الفور توجهت دورية من مديرية منطقة جبلة إلى مكان الحادث, وتم نقل الجثة إلى المشفى الوطني في جبلة وتم فتح الضبط المناسب.

××××××××××××××××××××××××××××××××××××

وفاة إثر غرق

 وفاة الشاب ( أيمن حمودي) أثناء تواجده في البحر, بوادي قنديل تم انتشال جثته من قبل المتواجدين في المنطقة, حضرت الجهات المختصة, وتولت التحقيق.

××××××××××××××××××××××××××

سارقون في قبضة العدالة

 وردت معلومات إلى فرع الأمن الجنائي باللاذقية, حول تعرض بعض المنازل للسرقة, بطريقة الخلع والكسر أثناء غياب أصحابها عنها, ومن خلال المتابعة والبحث الجدي, تمكن عناصر وضباط الفرع من إلقاء القبض على كل من (ص. ك)  تولد 1979 و(ب. ع) تولد 1977 وبالتحقيق معهما, اعترفا بسرقة عدة منازل, بطريقة الخلع والكسر ليلاً, واعترفا بأن الشخص الذي كان يرشدهم إلى سرقة المنازل هو (ع. غ) تولد 1972 , تم إلقاء القبض عليه, والمنازل التي أقدموا على سرقتها هي:

– منزل على دوار هارون, بطريقة خلع القفل بواسطة بانسة وفك براغي, وسرقة مصاغ ذهبي.

 –  الدخول إلى منزل بحي الشيخ ضاهر, قرب بناء الأحوال المدينة وسرقة مصاغ ذهبي.

– الدخول إلى مكتب ومنزل بحي صليبة, قرب فرن غزال, وسرقة مصاغ ذهبي, ومبلغ مالي.

 – الدخول إلى منزل بحي عين أم إبراهيم, وبعثرة محتويات المنزل لعدم عثورهما على مصاغ ذهبي, وضبطت أقوالهم وقدموا إلى القضاء.

وتمكن فرع الأمن الجنائي باللاذقية من كشف ملابسات سرقة مبلغ مالي قدره (9) آلاف دولار أمريكي أي 20 مليون ليرة سورية من منزل إحدى المواطنات , والقبض على الفاعلين, وبالتوسع بالتحقيق, تبين تورط الخادمة التي تعمل, بمنزل المواطنة (زينب .ح) تولد 1973 وذلك بالتعاون مع شريكها (دريد . ك) تولد 1970 واعترفا بتصريف المبلغ عن طريق المدعو (ماهر. غ) تولد 1976 الذي تم إلقاء القبض عليه واسترداد المبلغ, بعد أن قام المدعو ماهر بتصريفه, قدم الجميع إلى القضاء.

×××××××××××××××××××××××××××××××××

القبض على سارقين….

ألقت إحدى الوحدات الشرطية القبض على عدة أشخاص وهم (م.د) (ح.د) (و.أ) لإقدامهم على سرقة مولدات مياه من مداخل أبنية في عدد من أحياء المدينة وبإحضارهم إلى مركز القسم والتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على ما يلي:

 – إقدامهم على سرقة 3 مولدات من مدخل بناء في حي الطابيات وبيعها في سوق الجمعة بمبلغ 90 ألف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة 5 مولدات من مدخل بناء في حي سقوبين وبيعها بسوق الجمعة بمبلغ 150 ألف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة 4 مولدات من مدخل بناء في حي قنينص وبيعها لشخص معروف من قبل (م. د) بمبلغ 100 ألف ليرة سورية.

– إقدامهم على سرقة 5 مولدات من مدخل بناء في محلة الشاطئ الأزرق وبيعهم بمبلغ 110 آلاف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

 – إقدامهم على سرقة مولدة من مدخل بناء في حي المشروع التاسع وبيعها بمبلغ 35 ألف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة 3 مولدات من مدخل بناء بحي الغراف وبيعها في سوق الجمعة بمبلغ 80 ألف ليرة سورية.

 – إقدامهم على سرقة دراجة نارية من محلة الغراف وبيعها بمبلغ 50 ألف ليرة سورية لشخص من ريف جبلة وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة 3 دواليب سيارات من المنطقة الصناعية وبيعها لشخص من مدينة بانياس بمبلغ 60 ألف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

 – إقدامهم على سرقة دراجة هوائية من أمام مدرسة ضمن المدينة وبيعها بمبلغ 20 ألف ليرة سورية وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة 3 مولدات مياه من مدخل بناء في محلة الدعتور وبيعها بمبلغ 50 ألف ليرة سورية بسوق الجمعة وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

– إقدامهم على سرقة مولدة واحدة من مدخل بناء في حي الفاروس وبيعها لشخص معروف من قبلهم بمبلغ 30 ألف ليرة سورية وبالرجوع إلى أرشيفهم عثر بحق (م. د) على 6 أسبقيات بجرم السرقة وعثر بحق (ح. د) على 4 أسبقيات بجرم السرقة وسابقة تعاطي مخدرات وعثر على سابقتي سرقة بحق ( و. أ) وبدلاتهم تم استرداد معظم المسروقات وتسليمها لأصحابها, ضبطت أقوالهم وقدموا إلى القضاء.

××××××××××××××××××××××××××××××××

تصادم سيارتين

حصل حادث تصادم سيارتين أمام كازية بانياس الجديدة مما أدى إلى حصول عدة إصابات أسعفت إلى مشفى بانياس الوطني حضرت الجهات المختصة ونظمت الضبط اللازم.

وحصل حادث تصادم بين سيارة ودراجة نارية في حي القصور ببانياس مما أدى إلى إلحاق أضرار جسدية لسائق الدراجة وأسعف إلى المشفى وحضرت الجهات المختصة ونظمت الضبط اللازم.

×××××××××××××××××××××××××

انقلاب سرفيس

على طريق بانياس – طرطوس انقلب سرفيس – تويوتا مما أدى إلى إصابة عدد من ركاب السرفيس برضوض وجروح متفرقة تم إسعافهم إلى مشفى بانياس الوطني حضرت الجهات المختصة ونظمت الضبط اللازم.

××××××××××××××××××××××××××

مروج مخدرات في قبضة العدالة

بناء على توجيهات السيد العميد قائد شرطة طرطوس – بملاحقة المطلوبين والمشبوهين من أرباب السوابق بترويج المخدرات ألقت عناصر فرع مكافحة المخدرات بطرطوس القبض على المدعو (علي.أ) تولد 1985 وبتحري منزله عثر بحوزته على كمية كيلو غرام من الحشيش المخدر وميزان الكتروني إضافة إلى 160 غرام من الهيرويين المخدر وأوراق لف سجائر وتم إحضاره مع المصادرات إلى الفرع ومازال التحقيق جارياً معه.

×××××××××××××××××××××××××

غرق سيدة في بانياس

غرقت سيدة في البحر بمدينة بانياس وتمت عملية انتشال الجثة من البحر حيث تم نقلها إلى مشفى بانياس وبحسب شهود فإن السيدة وأثناء تواجدها ضمن مياه البحر, فقد سحبها التيار البحري إلى الداخل مما أدى إلى وفاتها.

××××××××××××××××××××××××××××××

سرقات بالجملة.. والمصير المحتوم!

بناء على ورود عدة شكاوى إلى وحدات شرطية, بإقدام مجهولين على خلع وكسر أبواب محلات ومنازل في المحافظة, تم تسيير عدة دوريات شرطية للبحث عن هؤلاء وأثناء سير دورية ليلية في أحد شوارع المدينة ألقت القبض على عدة أشخاص في شارع الجمهورية وكانوا على متن سيارة سوزوكي, وعلى الفور ظهرت عليهم علائم الخوف والارتباك تم إحضارهم إلى مركز الوحدة الشرطية وبتفتيشهم, عثر بحوزتهم على مبالغ مالية تتراوح ما بين 200 إلى 400 ألف ليرة سورية وتبين أنهم (ح.م) (أ.م) (ك.ع) (ف.ح) وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على السرقات التالية:

 – أقدموا على خلع وكسر باب محل معد لبيع السمانة في محلة حي الدعتور سرقوا منه مواد بقيمة 400 ألف ليرة سورية باعوها بمبلغ 300 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على خلع وكسر باب محل معد لبيع المعجنات على طريق الحرش سرقوا منه معجنات وحلويات ومبلغ 200 ألف ليرة سورية, تقاسموا الحلويات والمعجنات وكذلك المبلغ المالي.

 – أقدموا على خلع وكسر باب منزل بحي الطلائع أثناء تغيب أصحابه عنه سرقوا منه 3 اسطوانات غاز ومبلغ 100 ألف ليرة سورية باعوا الأسطوانات بمبلغ 75 ألف ليرة سورية وتقاسموا المسروقات فيما بينهم.

– أقدموا على خلع وكسر باب منزل بحي اسكنتوري أثناء تغيب أصحابه عنه – سرقوا منه أسطوانة غاز ومدفأة غاز ومروحة أرضية باعوا المدفأة والمروحة بمبلغ 50 ألف ليرة سورية وأسطوانة الغاز بمبلغ 25 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على خلع وكسر باب مستودع معد لبيع مواد البناء سرقوا منه 5 أكياس اسمنت وباعوها لشخص معروف من قبلهم بمبلغ 250 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على خلع وكسر باب محل في منطقة كسب معد لبيع الفروج سرقوا منه حوالي 10 كيلو فروج ومبلغ 50 ألف ليرة سورية وباعوا لحم الفروج بمبلغ 15 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على كسر وخلع باب محل معد لبيع السمانة في منطقة البدروسية وسرقوا منه مواداً بقيمة 300 ألف ليرة سورية وباعوها بمبلغ 275 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على سرقة جهاز خليوي من محل معد لبيع الخضار في منطقة كسب بطريقة المغافلة باعوه بمبلغ 150 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على سرقة جهاز خليوي بطريقة المغافلة من استراحة على طريق كسب ولاذوا بالفرار وباعوه بمبلغ 125 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على سرقة مجموعة إكسسوارات موبايل من محل معد لهذه الغاية من محل على طريق صلنفة باعوهم بمبلغ 100 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على خلع وكسر باب محل في إحدى قرى جبلة معد لبيع السمانة سرقوا منه مواد باعوها بمبلغ 200 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

 – أقدموا على خلع وكسر باب محل معد لبيع الحبوب (حمص+ فول+ فريكة) في مدينة جبلة سرقوا منه مواداً بقيمة 200 ألف ليرة سورية باعوها لشخص معروف من قبلهم بمبلغ 175 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على سرقة دراجة نارية من أمام مزرعة في احدى قرى جبلة, باعوها بمبلغ 50 ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

– أقدموا على سرقة دراجة نارية أخرى من أمام منزل على طريق كسب وباعوها بمبلغ 45ألف ليرة سورية وتقاسموا المبلغ فيما بينهم.

وبدلالتهم تم استرداد معظم المسروقات وإعادتها لأصحابها وبالرجوع إلى أرشيفهم عثر بحق (ح.م) على 5 أسبقيات بجرائم السرقة وأسبقية بجرم تعاطي المخدرات وعثر بحق (أ.م) على 3 أسبقيات بجرائم السرقة ومطلوب بإذاعة بحث لأداء خدمة العلم, وعثر بحق (ك.ع) على 6 أسبقيات بجرائم السرقة وعثر بحق (ف.ح) على سابقة سرقة واحدة وعلى 3 أسبقيات بجرائم تعاطي المخدرات ضبطت أقوالهم وقدموا إلى القضاء.

××××××××××××××××××××××××××××××××××

 المسؤول عن الجريمة

من هم المسؤولون عن الجريمة؟ سؤال وردنا إلى بريد الصفحة من المواطن (حسام موسى) ونحن بدورنا حملنا هذا التساؤل وتوجهنا به إلى المحامي الأستاذ زهير حمدان الذي أجابنا بالآتي:

الفاعل: المادة 211 فاعل الجريمة هو من أبرز إلى حيز الوجود العناصر التي تؤلف الجريمة أو ساهم مباشرة في تنفيذها .

المادة 212: 1- كل شريك في الجريمة عرضة للعقوبة المعنية لها في القانون .

2- تشدد وفاقاً للشروط الواردة في المادة (247) عقوبة من نظم أمر المساهمة في الجريمة أو أدار عمل من اشتركوا فيها .

المادة 213: الشريكان في الجريمة المقترفة بالكلام المنقول بالوسائل الآلية على ما ورد في الفقرة الثانية من المادة (208) أو في الجريمة المقترفة بإحدى الوسائل المذكورة في الفقرة الثالثة من المادة نفسها هما صاحب الكلام أو الكتابة والناشر إلا أن يثبت الأول أن النشر تم دون رضاه.

المادة 214: عندما تقترف الجريمة بواسطة الصحف يعد ناشراً مدير النشر فإذا لم يكن من مدير فالمحرر أو رئيس تحرير الصحيفة .

المادة 215 : مفاعيل الأسباب المادية التي من شأنها تشديد العقوبة أو تخفيفها أو الإعفاء منها تسري على كل من الشركاء في الجريمة والمتدخلين فيها.

2- وتسري عليهم أيضاً مفاعيل الظروف المشددة الشخصية أو المزدوجة التي سهلت اقتراف الجريمة .

3- وأما ما سوى ذلك من الظروف فلا يتناول مفعولها إلا الشخص الذي تتعلق به .

المحرض : المادة 216 : 1 – يعد محرضاً من حمل أو حاول أن يحمل شخصاً آخر بأية وسيلة كانت على ارتكاب جريمة.

2- إن تبعة المحرض مستقلة عن تبعة المحرض على ارتكاب الجريمة.

المادة 217 : 1 – يتعرض المحرض لعقوبة الجريمة التي أراد أن تقترف سواء كانت الجريمة ناجزة أو مشروعاً فيها أو ناقصة.

2- إذا لم يفض التحريض على ارتكاب جناية أو جنحة إلى نتيجة خففت العقوبة بالنسبة التي حددتها المادة (219)

3- التحريض على ارتكاب مخالفة لا يعاقب عليها إلا إذا لم يلق قبولاً

4- تنزل التدابير الاحترازية بالمحرض كما لو كان فاعل الجريمة  في المتدخلين والمخبئين :

المادة 218: يعد متدخلاً في جناية أو جنحة:

أ- من أعطى إرشادات لا قترافها وإن لم تساعد هذه الإرشادات على الفعل

ب- من شد عزيمة الفاعل بوسيلة من الوسائل

ج- من قبل ابتغاء مصلحة مادية أو معنوية عرض الفاعل أن يرتكب الجريمة .

د- من ساعد الفاعل أو عاونه على الأفعال التي هيأت الجريمة أو سهلتها أو على الأفعال التي أتمت ارتكابها.

هـ – من كان متفقاً مع الفاعل أو أحد المتدخلين قبل ارتكاب الجريمة وساهم في إخفاء معالمها أو تخبئته أو تصريف الأشياء الناجمة عنها, أو إخفاء شخص أو أكثر من الذين اشتركوا فيها عن وجه العدالة.

و- من كان عالماً بسيرة الأشرار الجنائية الذين دأبهم قطع الطرق وارتكاب أعمال العنف ضد أمن الدولة أو السلامة العامة أو ضد الأشخاص أو الممتلكات وقدم لهم طعاماً أو مأوى أو مختبأ أو مكاناً للإجتماع.

المادة 219 : 1- المتدخل الذي لولا مساعدته ما ارتكبت الجريمة يعاقب كما لو كان هو نفسه الفاعل.

2- أما سائر المتدخلين فيعاقبون بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة من 12 سنة إلى 20 إذا كان الفاعل يعاقب بالإعدام .

وإذا كان عقاب الفاعل بالأشغال الشاقة المؤبدة أو الاعتقال المؤبد حكم على المتدخلين بالعقوبة نفسها لا أقل من عشر سنين.

وفي الحالات الأخرى تنزل العقوبة بعد أن تخفض مدتها حتى النصف ويمكن إنزال التدابير الاحترازية بهم كما لو كانوا هم أنفسهم فاعلي الجريمة.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار