رسالة ماجستير بمرتبة شرف

الوحدة 23-6-2020

 

نوقشت في جامعة تشرين، كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، رسالة ماجستير في قسم هندسة الطاقة لطالب الدراسات العليا م. سلمان معن طراف بعنوان: (التنسيق الأمثل لزواجل التيار الزائد ذات المميزات العكسية في الشبكات الحلقية) وذلك بإشراف أ. د. جورج إسبر مشرفاً رئيساً، و أ. د عمار حجار مشرفاً مشاركاً، وبعد  انتهاء المناقشة تداولت  لجنة الحكم المؤلفة من السادة: أ. د. طارق خير بك وأ.د زياد حجار وأ. د. هرموش. وبموجب المداولة منح المهندس سلمان طراف درجة الماجستير بمرتبة شرف وعلامة قدرها (95%).

جاء في البحث، زاجل التيار الزائد ذو المميزات العكسية هو جهاز يعمل على إطلاق قاطع الدارة عندما يتجاوز التيار المار فيه قيمة محددة مسبقاً تدعى تيار التشغيل (أو عتبة التشغيل) يتناسب زمن عمله عكساً مع قيمة التيار المار فيه ويستخدم هذا الزاجل بشكل شائع لحماية شبكات التوزيع والنقل الفرعي بشكل أساسي ولحماية شبكات النقل بشكل دائم.

مميزات الجهاز: رخيص، بسيط وسهل التركيب والصيانة.

والتنسيق الأمثل لزواجل التيار الزائد هو التعبير الأمثل لمحدداتها الذي يؤدي إلى الحصول على أزمنة تشغيل أصغريه لها مع المحافظة على المتطلبات الأساسية الأخرى من الزواجل من استنتاجات البحث: يمكن باستخدام البرمجة الخطية الحصول على التنسيق الأمثل لزواجل التيار الزائد العكسية في الزمن الحقيقي، وذلك بعد أن يتم التعبير المبسق لقيم تفريعات تيار تشغيل الزواجل.

وكلما ازدادت مميزة التشغيل عكسية كلما انخفض زمن تشغيل الزواجل الرئيسة وكلما اختير هامش تنسيق زمني أقل كلما حصل على قيم منحنيات تشغيل للزواجل أقل، وبالتالي على أزمنة تشغيل أقل لها.

وعند حدوث تغييرات هيكلية أو تشغيلية في الشبكة الكهربائية لا بد من إعادة تنسيق الزواجل لتجنب العمل غير المرغوب فيه للزواجل ويؤدي التعيير الأمثل لتفريعات تيارات التشغيل إلى الحصول على التنسيق الأمثل لمميزات التشغيل الزمنية لزواجل التيار الزائد العكسية لكن على حساب حساسية الزواجل ومن توصيات الدراسة: يوصى باستخدام البرمجة الخطية للحصول على التنسيق الأمثل لزواجل التيار الزائد العكسية كونها بسيطة، سريعة تضمن حساسية الزواجل، ومناسبة للعمل في الزمن الحقيقي، كما يوصى باختبار حساسية زواجل التيار الزائد العكسية عند تعيير تفريعات تيار تشغيلها اعتماداً على خوارزميات الحل الأمثل غير الخطية.

ويوصى أيضاً بتطوير هذا العمل للأخذ بالحسبان وجود زواجل الحماية المسافية عند التعيير الأمثل لزواجل التيار الزائد العكسية.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار