تحت الضوء… محمد أبو باله باحث في الرياضيات من جامعه تشرين

الوحدة: 22- 6- 2020

 

ليس بغريب على جامعه تشرين أن تخرّج باحثين عالميين هدفهم الارتقاء بالعلم والمعرفة والسعي ليكون للجامعات السورية تصنيف عالمي.

 من هنا كان للباحث محمد عامر أبو بالا دور كبير في مجال الرياضيات كون هذا الاختصاص مفصلياً في الحياة وفي التطور العلمي وفي لمحة عن حياته وأبحاثه يقول أبو بالا: حصلت على الشهادة الثانوية بدرجة 240/233, واخترت دراسة الرياضيات في جامعة تشرين، تخرجت عام 2016 بمعدل %93.02 وبالترتيب الأول لأتعيّن معيداً في كلية العلوم، كما حصلت على شهادة الباسل للتفوق الدراسي ثلاث مرات، تم إيفادي داخلياً لدراسة الماجستير بإشراف من الأستاذ الدكتور حسن سنكري باختصاص الرياضيات البحتة نظرية الزمر.

وحالياً يجري العمل لإنجاز بحث الماجستير، وحصلت هذا العام على شهادة رسمية بالعضوية الشرفية في مجمع علوم النتروسوفيك العالمي التابع لجامعة نيوميكسيكو الأمريكية موقعة من رئيس قسم الرياضيات والعلوم ورئيس المجمع البروفسور الأمريكي وعالم الرياضيات والمنطق الكبير فلورنتن سمرنداكه.

أيضاً تم اختياري محكّماً رسمياُ لمجلة International Journal of Neutrosophic Science كأحد أصغر المحكمين حول العالم في الرياضيات النتروسوفية، وأضاف أبو بالا أنه بالنسبة للاهتمامات البحثية، فلطالما كان الطموح هو أن نحجز مقعداً بين الباحثين الكبار في العلوم الطبيعية حول العالم, فلم نقتصر في دراستنا على موضوع الماجستير فقط, تتركز الاهتمامات البحثية في المواضيع الآتية:

– نظرية الزمر (التخصص الرئيسي)

– البنى الجبرية النتروسوفيكية

– نظرية الألعاب الجبرية

أما الاهتمامات العلمية العامة (غير التخصصية)، فلدينا بعض الاهتمام والاطلاع الثقافي (غير الأكاديمي) في الفيزياء الفلكية والاقتصاد والتاريخ المقارن وأحدث المنجزات في هذه التخصصات.

موجز عن الأبحاث المطروحة

يعد النتروسوفيك ثورة علمية جديدة انطلقت من خلال أعمال البروفيسور سمر نداكه عام 1995, وهو تعميم للمنطق الضبابي، يقوم المنطق النتروسوفي على الاهتمام بفكرة اللا تحديد, حيث إن المنطق الكلاسيكي يحكم على أية قضية بكونها صحيحة أو خاطئة, أما المنطق النتروسوفي يحكم على القضية بكونها تمتلك جزءاً صحيحاً وآخر خاطئاً وثالث غير محدد.

هذه الفكرة مثلت ثورة في العلوم الطبيعية لأن كثيراً من المشكلات في العالم الواقعي تمتلك جزءاً غير مفهوم أو معروف بالنسبة للباحث وهنا يدخل النتر وسوفيك كأداة فعالة في دراسة هذه الظواهر.

أهم تطبيقات النتروسوفيك العملية كانت في البرمجة الخطية وفي نظرية التشفير (أمن المعلومات) وكذلك في دراسة انتشار الأوبئة طبياً، وأهم تطبيقاتها النظرية كانت في اكتشاف العديد من التعميمات الجديدة للنظريات الكلاسيكية وأهمها دراسة طبيعة المادة المظلمة فيزيائياً.

في سياق متصل أضاف أبو بالا: تعرفت على د. رياض الحميدو الباحث من جامعة الفرات وأول باحث سوري في النتروسوفيك وتحديداً بتخصص التبولوجيا النتروسوفية، حيث يسعى الدكتور رياض لتأسيس فريق بحثي سوري في هذا العلم ينافس أهم المؤسسات البحثية في العالم والتي تتسابق لتقديم الاكتشافات الجديدة في هذا المجال.

ولا يمكن أن نغفل دور الباحثين السوريين الكبير في هذا المجال, حيث قدموا العديد من الاكتشافات الكبيرة نذكر منها:

– الفضاء التبولوجي الثنائي الهش (د. رياض الحميدو) جامعة الفرات.

 – السلسلة الزمنية النتروسوفية والتوزعات الاحتمالية (د. رفيف الحبيب) جامعة حلب.

– الحلقة النتروسوفية المصفاة من النمط n (محمد أبو بالا) جامعة تشرين.

– مسلمات الفصل التبولوجية الهشة (د. رياض الحميدو).

– بنى التناظر AH (محمد أبو بالا).

 قمت بنشر 8 ابحاث في تخصص الجبر النتروسوفي في مجلة

‏International Journal of Neutrosophic Science الأمريكية والتي تأسست في مطلع هذا العام تحت إشراف البروفسور سمر نداكه المحرر الرئيسي لها وبدعم من جامعة نيومكسيكو الأمريكية.

وعن تفاصيل هذه الأبحاث تحدث أبو بالا:

البحث الأول، (قمت فيه بمفردي) تم اكتشاف آلية لدراسة التناظر في الحلقات النتروسوفية الجبرية وذلك من خلال تعريف نوع جديد من المثاليات دعيت ب AH-ideals. حيث كانت النتيجة الرئيسية للبحث أن هذه المثاليات المتناظرة تمتلك بنية جبرية تشابه مثيلاتها في الحلقات الكلاسيكية.

– البحث الثاني (بمفردي): تمت توسعة دراسة المثاليات المتناظرة لتشمل الحلقات النتروسوفية المصفاة، حيث تم تعميم نظرية نويثر في التناظر الإيزومورفي إلى هذه الحلقات.

– البحث الثالث (بمفردي): قدم نظرية جديدة تقضي بأن الحلقات المصفاة هي توسيع جبري للحلقات النتروسوفية العادية ودرس أيضاً حالة الحلقة ذات المميز 2 كمثال عليها.

– البحث الرابع (مشاركة مع البروفيسور سمر نداكه): تم اكتشاف نوع جديد من الحلقات النتروسوفية دعوناها بالحلقات المصفاة من النمط n. وأيضاً قدم البحث تصوراً جديداً للتناظر بداخلها.

– البحث الخامس (مشاركة مع البروفسور سمر نداكه): تم اكتشاف نوع جديد من الفضاءات الشعاعية دعوناها بالفضاءات الشعاعية النتروسوفية المصفاة من النمط n. وأيضاً قدم البحث تصوراً جديداً للبنى المتناظرة فيها.

– البحث السادس: (مشاركة مع د. رياض الحميدو): تم فيه تعريف البنى المتناظرة AH في الفضاءات الحلقية (المودولات النتروسوفية) بالإضافة لإثبات نظرية جديدة تصف تنوع هذه البنى.

– البحث السابع (بمفردي): تم تعريف البنى المتناظرة AH في الفضاءات الشعاعية النتروسوفية بالإضافة لإثبات النظرية الأساسية التي تصف تنوع هذه البنى وتقدم طريقة لحساب أبعادها.

البحث الثامن: (بمفردي): تم فيه إثبات نظرية جديدة تقضي بأن الحلقات المصفاة من النمط n هي موسع جبري للحلقات من نفس النوع بنمط آخر m. وأيضاً تم اكتشاف نوع جديد من التوابع التي تربط هذه الحلقات مع بعضها.

قمت أيضاً مشاركة مع أستاذي الدكتور حسن سنكري بنشر بحث في مجلة جامعة أم القرى في السعودية يتعلق ببحث الماجستير، حيث قدم هذا البحث مجموعة من النظريات الجديدة: حيث تصف النظرية الأولى قابلية الزمرة مغلقة القوة للحل. وتحدد النظرية الثانية الشرط اللازم والكافي لكي تكون زمرة ما مغلقة القوة، أما النظرية الثالثة فتصف بنية الزمرة الموحدة Monic Group والتي تعتبر نوعاً جديداً من الزمر المنتهية المعمم للزمر المتلاشية.

وهناك أبحاث لا تزال قيد التحكيم منها أربعة أبحاث لم تنشر بعد وما زالت قيد التحكيم والمراجعة من المتخصصين مشاركة مع أستاذي الدكتور حسن سنكري.

البحث الأول (أرسل لمجلة جامعة طرطوس العلمية): يقدم هذا البحث 3 مسائل مفتوحة مرتبطة بالزمر الموحدة، والبحث الثاني (مقدم لمجلة NSS الأمريكية)، هذا البحث يقدم حلاً جديداً لمسائل سمر نداكه في فضاء الأربعينات النتروسوفي.

البحث الثالث: (مقدم لمجلة NSS الأمريكية): يقدم هذا البحث اكتشافاً جديداً يتعلق بالبنية الجبرية للتوابع المعرفة بين حلقتين نتروسوفيتين.

البحث الرابع: (مقدم لمجلة جامعة أم القرى): يقدم هذا البحث نظرية جديدة تفيد في تسهيل معرفة قابلية حل الزمرة المنتهية.

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار