مرسوم المستنفذين ينقذ كثيرين من الطلاب من الاستنفاذ..

الوحدة: 8- 6- 2020

 

دائماً كانت توجهات السيد الرئيس بشار الأسد لتطوير العلم ومراعاة الظروف التي يمرّ بها الطالب في الجامعات السورية من هنا أصدر المرسوم التشريعي رقم /125/ تاريخ 28/5/2020 القاضي بإعادة الطلاب الذين استنفذوا فرص الرسوب في الجامعات وتحويلهم إلى موازي، أما الموازي فيقوم بتسديد ضعف القسط وللتعرف أكثر على تفاصيل المرسوم التقينا رئيس شعبة شؤون الطلاب في جامعة تشرين د. محمد سلمان حيث قال: يستفيد من أحكام المادة 103 من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الطالب المستنفذ في مرحلة الإجازة بدءاً من عام 2010/2011 وحتى تاريخ 28/5/2020 وكل من يستنفذ بعد تاريخ 28/5/2020 بذلك يُعطى الطالب ضعف الفترة الدرسية كما ويمنح طالب السنة الأخيرة الذي استنفذ الدورات الأربعة الممنوحة له بموجب أحكام الفقرة (ج) من المادة /102/ من اللائحة التنفيذية قبل صدور المرسوم رقم 125 تاريخ 28/5/2020 وبعدهُ عامان دراسيان، ويسدد في هذه الحالة الرسوم سواء موازي أو ضعفي الموازي إن كان في الأصل طالب موازي قبل الاستنفاذ.

وأضاف د. سلمان أنه قد تمّ تحديد مواعيد التسجيل للطالب المستنفذ حيث يحقّ له التسجيل في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 خلال موعد أقصاه 25/6/2020 ويطالب بالدوام بدءاً من تاريخ صدور القرار فيسدد نصف قيمة القسط المفروض.

أما من يرغب بالتسجيل في الفصل الدراسي الأول ما بعد العام الدراسي 2019/2020 فعليه التسجيل في الموعد لتسجيل الطلاب المستجدين في الجامعات وألا يتجاوز الموعد 15/9/2022 أي لا ينقطع عن الجامعة كل هذه الفترة.

كما ويحدد مواعيد التسجيل للطلاب الذين استنفذوا في الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020 مباشرةً في الفصل الثاني من العام الدراسي الذي استنفذ فيه خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الثاني ويُطالب بالدوام من بداية هذا الفصل ويحقّ له التسجيل أيضاً في بداية العام الدراسي الذي يلي عام استنفاذه في المواعيد المحددة للطلاب المستجدين، أما الطالب الذي يستنفذ في نهاية العام الدراسي يسجل في بداية العام الدراسي الذي يلي عام استنفاذه في المواعيد المحددة للطلاب المستجدين… في سياق متصل لا يستفيد الطالب المسجل وفق أحكام المادة 103 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات من تخفيض الرسوم الجامعية مهما كانت طريقة قبوله في الجامعة سابقاً. كما لا يجوز للطالب تغيير قيده أو التحويل إلاّ بعد مرور عام على تسجيله في كليته وفق الأسس المعتمدة بهذا الشكل.

وفي مجال الرسوم الجامعية للمستنفذين فقد قال د. سلمان: يسدد الطالب مثل الرسم المحدد للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي للطلاب المقبولين وفق المفاضلة العامة. ومثلي الرسم للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي وهذه حال الطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب، أما الطالب الذي سيسجل في الفصل الثاني من هذا العام الدراسي فيسدد نصف رسم الخدمات الجامعية المحددة سابقاً.

وبالنسبة للطلاب في السنة التحضيرية الذين لم يترفعوا إلى السنة الثانية بعد مرور سنتين على الأكثر من وجوده في السنة التحضيرية تغيير قيده وفق الأسس المعتمدة في تغيير قيده وفق الرسوم المذكورة سابقاً.

أما الطلاب العسكريين فيمكنهم الاستفادة من قرارات المرسوم خلال خدمتهم العسكرية أو بعد إنهاء خدمة العلم وفي حال تغير وضعه وأصبح طالباً نظامياً فيعامل بالرسوم الجامعية معاملة الطلاب المقبولين في المفاضلة العامة من دون النظر إلى قبوله السابق (عام، موازي، سوري أو غير سوري) أما في حال لم يتغير وضعه واستمر مستنفذاً أو أصبح وضعه نظامياً ثم استنفذ تطبق عليه القرارات المشروحة سابقاً..

وأكد د. سلمان أنّ الطلاب الذين استنفذوا وشطب قيدهم منذ عام 2010-2011 إلى ما قبل بداية الفصل الثاني فيحق له تقديم طلب إلى مديرية شؤون الطلاب في الوزارة يبدي فيه رغبته بالاستفادة من أحكام المادة 103 من اللائحة التنفيذية.

أما فيما يخص طلاب دراسات التأهيل والتخصص فيمنح للطلاب الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحانات في العام الدراسي 2019/2020 عاماً دراسياً استثنائي في العام الدراسي 2020/2021 ويمكن للطلاب الذين يرغبون في إعادة أعمال السنة والاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها التقدم بطلب خطي إلى كليتهم ويستفيد من أحكام هذا القرار طلاب دبلوم التأهيل التربوي (التعليم العام والمفتوح)، كما ويستفيد من المرسوم طلاب الدراسات العليا حيث يمنحوا عاماً استثنائياً في 2020/2021 ويُطالب الطالب بالمقررات المعتمدة وإعادة المقررات التي رسب بها، وكل طالب ماجستير في مرحلة الأطروحة تمّ فصله لأي سبب كان (عدا الأسباب التأديبية) بدءاً من 15/9/2019 وحتى 28/5/2020 يحقّ له إعادة قيده في مرحلة الأطروحة على أن يتقيد بالقوانين النافذة بهذا الخصوص.

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار