عودة الدوام إلى الجامعات السورية في 31/5/2020 … جامعة تشرين تضع خطة للتباعد الاجتماعي

الوحدة : 11-5-2020

 كثير من الطلاب الجامعيين يتساءلون عن الإجراءات التي تتبعها الجامعات في ظل الظروف الراهنة وأزمة الكورونا..

 فقد طرحوا كثير من الأسئلة حول عودة الدوام وتعويض المحاضرات الفائتة وموعد الامتحان في التعليم النظامي واستكمال امتحان التعليم  المفتوح إضافة إلى كيفية تلافي التجمعات الطلابية داخل حرم الجامعة؟!

 من هنا التقينا الوكيل الإداري في جامعة تشرين د. وليد صيداوي حيث قال: الدوام الإداري في جامعة تشرين للموظفين لم ينقطع منذ بداية الحجر ولكن بشكل مناوبات حفاظاً على سير الإجراءات الوقائية أما الموظفون في القرى فيواجهون مشكلة في وسائط النقل لذلك تم التغاضي عن دوامهم وقد تم تسيير بعض الخطوط من الجامعة إلى بعض المناطق الرئيسية خارج المدينة وأكد د. صيداوي أنه قد تم إصدار كافة  النتائج الامتحانية قبل تاريخ الحجر الصحي وتم نشرها على موقع الجامعة والهيئة الإدارية إضافة للنشر الورقي في الكليات وقد تم معالجة كافة الاعتراضات المقدمة أما وثائق التخرج فيتم العمل بها لأنها تحتاج وقتاً لصدورها.

وأضاف د. صيداوي أن الفريق الحكومي حدد موعد الدوام الرسمي للطلاب في الجامعات السورية 31/5/2020 أي بعد عطلة العيد لذلك وضعت الجامعة خطة للتباعد الاجتماعي وتوزيع الطلاب إلى حلقات إضافة لذلك وضعت الجامعة خطة للتباعد الاجتماعي وتوزيع الطلاب إلى حلقات إضافة إلى التكثيف في إعطاء المحاضرات واتباع كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة الطلاب.

 وبالنسبة لطلاب السنوات الأخيرة فتعطى المحاضرات الكترونياً وبكافة الوسائل المتاحة ويحدد الامتحان في الشهر العاشر إضافة إلى إعطاء بعض الجلسات التوضيحية للإجابة على تساؤلات الطلاب مع مراعاة التباعد الأمني وتسخير المدينة الجامعية لتأمين إقامة بعض طلبة السنوات الأخيرة عند الحاجة ضمن شروط التأمين الصحي.

 وللتعرف على وضع التعليم المفتوح في ظل الحجر الصحي التقينا نائب رئيس جامعة تشرين لشؤون التعليم المفتوح د. معن ديوب حيث قال: تم توقيف امتحانات التعليم المفتوح بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا وقد صدرت نتائج جميع المقررات التي قدمها الطلاب قبل الحجر الصحي كما سيتم استكمال الامتحان للمقررات المتبقية بمجرد انتهاء الحجر.

 أما فيما يتعلق بترميم الثغرات التي سببها توقف دوام الطلاب في الكليات فقد تم اتباع التعليم الالكتروني والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث أن التعليم المفتوح يعتمد على عملية التعليم عن بعد إلى حد ما وأضاف د. ديوب: منذ عودة الدوام في الجامعة سيتم اقتراح محاضرات خارج يومي الجمعة والسبت إن اقتضى الأمر أما عملية التسجيل في التعليم المفتوح فسيتم زيادة عدد مراكز التسجيل تلافياً للازدحام وسيتم اتباع أساليب تنظيمية للحفاظ  على الصحة العامة والتباعد.

وأكد د. ديوب أنه في حال استمرار توقيف الدوام لفترة أطول سيتم اتباع المنصات الالكترونية للتعليم عن بعد على موقع للتعليم المفتوح بالتنسيق مع كلية المعلوماتية ومركز الحاسب بالإضافة إلى لقاءات متفرقة بأعداد محددة من الطلاب مع مدرس المقرر للإجابة على التساؤلات فيتم استخدام مساحات خلال الاسبوع إذا اضطر الأمر كما وتعمل الرئاسة على ألا يكون هناك تأخير في إعطاء المحاضرات للحفاظ على جودة التعليم.

من ناحية أخرى التقينا نائب رئيس جامعة تشرين لشؤون البحث العلمي د. حازم حسن فقال: اتخذ مجلس التعليم العالي قرارات تنص على استئناف مناقشة رسائل الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) مع الالتزام بمعايير وشروط الحفاظ على السلامة والصحة العامة إضافة إلى قرار فتح باب التسجيل في الجامعات الحكومية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى الذين فاتهم موعد التسجيل للعام الدراسي 2019/ 2020 مع استمرارية 15 يوم بعد عودة الدوام في الجامعات وفتح باب التسجيل في الجامعات الحكومية لطلاب مرحلة الدراسات العليا الذين فاتهم  موعد التسجيل للعام الدراسي 2019 / 2020 مع استمراره لغاية 25 يوم بعد عودة الدوام الرسمي.

وأكد د. حسن أن الفترة من تاريخ إيقاف الدوام في تاريخ 14/3/ 2020 وحتى تاريخ إعادة الدوام في الجامعات مبررة ولا تدخل ضمن المدة المحددة للتسجيل في مرحلة أطروحة الماجستير ومبررة لطلاب الدراسات العليا المسجلين في مرحلة الأطروحة بمن فيهم الطلاب المشمولين بالمرسوم رقم 69 لعام 2019  ومبررة لطلاب الدراسات المسجلين في مرحلة الأطروحة الموجودين حالياً خارج القطر ولم يتمكنوا  من العودة بسبب الظروف الراهنة كما وبين د. حسن أن الجامعة تسعى لإعادة  طلابها إلى سورية مع وضعهم في الحجر الصحي قبل انخراطهم مع المواطنين، كما لا تحسب الفترة من تاريخ 14/ 3/ 2020 وحتى إعادة  الدوام في الجامعات من ضمن مدة الإيفاد الأساسية والتمديد و للموفدين داخلياً.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار