أمسية شعرية لملتقى البيادر الثقافي في طرطوس في الجمعية العلمية السورية بجبلة

العدد: 9510

الاحد:19-1-2020

                       

 

بدعوة من الجمعية العلمية التاريخية بجبلة قدم شعراء من ملتقى البيادر الثقافي بطرطوس أمسية شعرية بمقر الجمعية والشعراء هم :حسن بزاقي أمين سر الملتقى وعبد اللطيف حسن،رزان عيسى،شمس الدين سعيد، خليل وسوف، ياسر حامد تيم،رولا محمد، مفلح سليمان والشاعر اسماعيل عمار الذي اقتصرت مشاركته على تقديم الشعراء.

                     

وعلى هامش الأمسية التقيناهم كل على حده وكانت البداية للأستاذ حسن بزاقي أمين سر الملتقى الذي أكد أن هذا هو أول نشاط للملتقى هذا العام الذي أسميناه بعام الانتصار على الإرهاب بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد .ولا تقتصر نشاطات الملتقى على الشعر، بل هناك معارض للفن التشكيلي والنحت والموسيقا و تقديم محاضرات ثقافية وتوعوية، والملتقى يضم شعراء من كل المحافظات السورية. وقدم الشاعر حسن مقطوعة شعرية منها: أنت كأس أعدت لنبيذي وأنا نبيذ تعتق في هواك فاستعدي لأملأ كل خوابيك من شفاه العنب وقبل الدنان عل كأسا من شرابي يغسل حزنا أنبأتني عنه كلمات بنكهة الحياة اشربي أنثاي لأستعيد معك كل ما فات الشاعر عبد اللطيف حسن- صافيتا: لديه ديوان شعر قيد الطبع ولديه قصائد عن مواضيع الشعر الوطني والوجداني والغزلي والغنائي ويكتب شعر التفعيلة والعمودي. قدم قصيدة غزلية منها: أداعب طيفها وأقوم ليلي كأني بين ظلماء ونور فيسبقني إليها الحلم صبا ليروي صبوتي نسغ العبير تعاودني الصبابة من جديد فأعلن عند مبسمها نفيري الشاعرة رزان عيسى-صافيتا تكتب الشعر النثري والمحكي والغزلي قدمت قصيدة غزلية منها: قل أحبك.. قلها فإنني إن رشفتها نأت عني ظنوني أيقنت شرائع الحب وجعلته ديني. هيا قلها أنتظرك لأقرأ على حاضري سورة الفرح وأجثو على ركبتي اليقين بأنك صلاة كل وقت الشاعر شمس الدين سعيد وهو شاعر غنائي يكتب الشعر المحكي والغنائي كما و يكتب بالفصحى وقد شارك بمهرجانات في طرطوس وقدم قصيدة أوبريت تحكي عن تاريخ سورية وقدمت الأوبريت في كل المهرجانات بطرطوس وحاليا سوف تقدم في دار الأوبرا بدمشق.

                                         

 

الشاعر خليل وسوف له مشاركات في جميع المراكز الثقافية بطرطوس وجبلة واللاذقية ودمشق والمهرجانات الثقافية وله ديوان شعر بعنوان نهر القصب أيضا قدم قصائد بالشعر المحكي منها: يا أمريكا الحرية المابتتصدر بالإرهاب منا حمولة عادية بالطيارة ما بتنجاب بكل القوة البرية والبحرية والأنخاب الجايب وردة جورية ما بيحملها بالأنياب وقدم قصيدة للجيش العربي السوري أيضا باللهجة المحكية : حاكاني حاقد مدحور كان عندو بداري غاية حاكاني بصوتو المقهور عم يسأل عن الحكاية كيف صارت هيكي الأمور شو القصة شو الرواية كيف شتت هالدنيا نمور وانقلبت كل الآية الشاعر ياسر حامد تيم- صافيتا وهو شاعر يكتب باللهجتين المحكية والفصحى ويكتب الشعر الغنائي وله ديوان روح الياسمين وقدم قصيدة غزلية منها: أعشق الصباح لأنك شرودي وصحوة أفكاري ألاطفك بين حنايا الروح بدفئي وأداري يا حبا تغلغل بين الثنايا عزفه على أوتاري الشاعرة رولا محمد، تكتب الشعر المحكي والخاطرة وأغلب قصائدها وطنية وعن الجيش العربي السوري وعندها أربعة دواوين مطبوعة: صرخة ألم، حنايا قلبي، دموع الياسمين، صهيل أحزاني في روض ديواني. قدمت قصيدة منها: اسرج خيلك أيها البطل فسيوف الغدر حولك تصلصل وتحتدم أسد الساحات أنت في كل الميادين جلت برا بحرا جوا انتصرت. وفي نهاية الأمسية قدمت السيدة عفت الأصيل بعض المقاطع الغنائية من فن الزمن الجميل.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار