6 أجهزة جديدة وكادر إضافي في خطة العام الجاري المواطن معني بالازدحام على كوّات مكتب التشغيل

العدد: 9505

الأحد: 12-1-2020

التزامن في الإعلان عن المسابقات للوظائف العامة الثلاث العائدة إلى وزارات (التربية، الكهرباء، الصناعة) إضافة إلى إشكاليات أخرى نجم عنه كثرة عدد المتقدمين إلى مكتب التشغيل للحصول على ورقة قيد العمل ما شكل حالة من الازدحام خاصة في ساعات الصباح الأولى على كوات المكتب.
لمعرفة الأسباب وتحديد طرق المعالجة حملنا الحالة إلى المهندس أحمد إبراهيم مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة اللاذقية الذي تلقاها باهتمام ووصفَّ المشكلة بدقة وشفافية واصفاً الحلول الملائمة والتي تعد المواطن طرفاً هاماً فيها وابتدأ حديثه بتلخيص الإشكاليات والصعوبات بما يلي:
أولاً: الإعلان عن المسابقات الثلاث بذات التوقيت، شكل ضغطاً كبيراً على المكتب بشقيه سواء على العاملين فيه أو على التجهيزات الموجودة في المكتب إذ تم منح التقدَّم لكل مسابقة شهراً كاملاً بدلاً عن (15) يوماً وفق قرار مجلس الوزراء رقم (62) لعام 2018 وهي بادرة إيجابية بالنسبة للمتقدمين إلى المسابقة لكن ما يحصل أنها شكلت ضغطاً على المكتب وأيضاً على التأمينات الاجتماعية.
ثانياً: الحصول على ورقة قيد العمل متاحة على مدار السنة لكن المتخرج أو الراغب بالتقدم للوظيفة العامة ينتظر حتى إعلان المسابقة ليقوم بالتسجيل وهذا أيضاً ما يسبب حالة الضغط.
ثالثاً: استيعاب مكتب التشغيل (6) أجهزة كومبيوترات وفي حال عدم حصول أعطال كهربائية وانقطاع الكهرباء أو انقطاع الشبكة، الطاقة الاستيعابية للمكتب 500 شخص ويتم منح 600 إلى 700 طلب قيد عمل بشكل وسطي يومياً وهو نوعان قيد عمل جديد يتطلب (5) دقائق لتسجيل بياناته على برنامج الأتمتة وإرسال البيانات إلى مخدم الوزارة على الشبكة للتأكد أنه غير مسجل على شبكة محافظة آخر وليس لديه أي مشكلة تأمينية ومن ثم طباعته، أما منح القيد للمسجل سابقاً فيتم طباعته بعد إدخال معلومات الاسم الثلاثي.
رابعاً: يظن بعض طالبي القيد للمرة الأولى أن وقت منحه واحد للجميع ولا يعلمون أن منح القيد للمسجل مسبقاً يحتاج دقيقة واحدة فقط أي بفارق (4) دقائق بين طالب التجديد وبين طالب المنح للمرة الأولى والذي يحتاج وقتاً للتسجيل والترحيل فيظنون وجود تجاوزات وأفضلية للبعض.
خامساً: يبدأ العمل في المكتب بدءاً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً ولغاية الثانية والنصف من بعد الظهر أي (6) ساعات عمل ويوجد بالمكتب (6) أجهزة منها (4) أجهزة للتسجيل للمرة الأولى ويمنح الجهاز خلال ساعة (12) قيد عمل جديد لـ 12 شخصاً أي 48 قيداً للأجهزة الأربعة خلال ساعة، كما يمنح جهازي الطباعة للقيد السابق لـ 60 شخصاً 60 قيداً خلال ساعة في حال عدم الانقطاع بالكهرباء أو الشبكة وهذا الضغط الكبير على الأجهزة يستهلك الأجهزة ويؤدي إلى تعطلها وهي بالأساس أجهزة قديمة.

سادساً: من الإشكاليات عدم قبول وثيقة قيد العمل المطبوعة في العام الفائت لاعتقاد دوائر الدولة أن صلاحيتها (3) أشهر وهي صلاحيتها دائمة مادام الشخص غير موظف وهي بالأساس غير مكتوب عليها صلاحية.
سابعاً: من الصعوبات التي تؤدي إلى حصول حالة الازدحام وجود مراجعين لا يعلنون عن تسجيلهم السابق ولا يكتشف الموظف ذلك إلا بعد التسجيل والترحيل وبالتالي يؤدي ذلك إلى شطب القيد الجديد والقديم ما يشكل مشكلة للمراجع وللمكتب إذ يضطر المراجع لمراجعة الوزارة لمعالجة الشطب لأنها مراسلة بالبريد حصرياً ويستعجل المكتب لمساعدة المراجع بإرسال البريد بالفاكس حتى لا يتأخر عن المسابقة وكل هذا يؤدي إلى هدر الوقت والعمل.
ثامناً: التقدم العشوائي للحصول على ورقة قيد العمل من الراغبين إذ يقلبون بذات الفترة الزمنية الصباحية والتي قد يحصل خلالها الازدحام أي قبل الساعة (12) ظهراً.
تاسعاً: من غير الممكن إتباع طريقة استقبال الطلبات وإعطائها بدور لاحق لضرورة التواصل المباشر مع طالب القيد لاحتمال وجود إشكاليات معيّنة كالنقص في البيانات أو وجود رقم تأميني سابق وغيرها من الإشكاليات.
عاشراً: بعض طالبي القيد يقدمون طلباتهم ويذهبون ولا يستطيع الموظف اكتشاف عدم وجودهم إلا بعد تنفيذ العملية ويكون على حساب المنتظرين.
وعن الحلول التي تخفف من صعوبات الحصول على قيد العمل المأمول والمفترض والمقترح توفرها قال م. إبراهيم:
إن الحل الأهم لهذه الإشكالية: أنه تم رفع كتاب إلى الوزارة لتأمين أجهزة جديدة بمواصفات عالية كون الأجهزة الحالية قديمة وتكثر أعطالها، إضافة إلى الطلب بدعم مكتب التشغيل بكادر إضافي من عقود الخريجين الجدد لتأمين وتلبية احتياجات العمل، وهذه الطلبات ضمن خطة المديرية للعام الحالي لتأمين /6/ أجهزة و180 عاملاً للمديرية.
الميزة التي تدعم العمل أن المديرية تقع ضمن خط المديريات (زراعة، صناعة قديمة، تأمينات اجتماعية، تأمين ومعاش وغيرها) والتي لا تخضع للتقنين الكهربائي خلال أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة الثانية من بعد الظهر وفي حال الانقطاع يكون بسبب الأعطال فقط وطبعاً من المفترض وجود مولدة لحالة الطوارئ لكن المولدة الموجودة معطلة حالياً وهي قيد الإصلاح.
من الحلول المساعدة حصر منح ورقة قيد العمل للناجحين في المسابقة وليس لكافة المتقدمين توفيراً للجهد والوقت والقرطاسية أيضاً والتي يتم استهلاك الكثير منها فعلى المتقدم فقط تقديمه صورة هوية وشهادة ونحن نمنح استمارة مجانية وقيد العمل بمعدل ماعونين أوراق يومياً.

 صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار