رسالة دكتوراه .. تأثير بعض الأنواع البكتيرية (PGPR) في الحد من الإصابة بفيروس موزاييك الخيار على نبات البندورة

العدد: 9295

19-2-2019

 

نوقشت في جامعة تشرين /كلية الزراعة/ رسالة دكتوراه لطالب الدراسات العليا المهندس: رامز محمد الشامي، حملت عنوان: تأثير بعض الأنواع البكتيرية (PGPR) في الحد من الإصابة بفيروس الخيار على نبات البندورة، وذلك بإشراف كل من الأستاذ الدكتور: عماد إسماعيل /مشرف رئيس/ والدكتور ياسر حماد /مشرف مشارك/ وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة الدكتور: ميتادي بوراس، والدكتور عماد إسماعيل، والدكتور جمال الأحمد والدكتور وليد نفاع، والدكتور أحمد مهنا، وبموجب المداولة منح م. رامز الشامي درجة الدكتورة بتقدير شرف وعلامة قدرها /95,40%/ ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من معلومات واستنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة.

يعد فيروس موزاييك الخيار من الفيروسات التي تحدث ضرراً اقتصادياً كبيراً لدى نبات البندورة، لذلك هدف البحث إلى عزل بعض أنواع البكتيريا المحفزة لنمو النبات CTERIA (PGPR) PLANT GRQWTH PRQMOTING PHIZOBAمن التربة الزراعية في سورية، ومن المستحضرين التجاريين PHOSBIOPHOS/GET-BIO-Npk/ BHARPUR وتوصيفها، ودراسة كفاءة الأنواع البكتيرية المعزولة في الحد من تأثير فيروس موزاييك الخيار، وتحفيز المقاومة الجهازية في نبات البندورة. عرفت العزلات البكتيرية على أساس الخصائص المزرعية للمستعمرات والفحص المجهري وصبغ غرام واختبار الحركة إضافة إلى الاختبارات الكيميائية الحيوية. أظهرت النتائج أن العزلات البكتيرية المتحصل عليها من رايز سفير نباتي البندورة سميت وAT الخيار سميت AC تتبع جميعها للجنس، وللنوع البكتيري مثبتة للآزوت الجوي.

كما تم الحصول على عزلتين نقيتين من المستحضرات التجارية الأولى ميسرة للبوتاس (البكتيريا)، والثانية ميسرة للفوسفور (البكتيريا). قيمت فعالية الأنواع البكتيرية المعزولة في الحد من تأثير فيروس موزاييك الخيار في نباتات البندورة بإضافة اللقاح البكتيري بثلاث طرائق (بذور، شتول، بذوروشتول)، وحدد النوع البكتيري وطريقة التلقيح الأكثر فعالية في تحفيز المقاومة الجهازية ضد فيروس موزاييك الخيار في نباتات البندورة المزروعة ضمن بيت بلاستيكي في محافظة طرطوس عامي /2017،2016/ ولموسمين (أصص وأرض دائمة).
بينت النتائج أن الأنواع البكتيرية المستخدمة خفضت من أعراض وشدة الإصابة بالفيروس وزادت من نسبة تخفيض الإصابة بفيروس مزاييك الخيار بعد /28،14/ يوماً من العدوى الفيروسية على نباتات البندورة، وكان أكبر تأثيراً للمعاملات .

كما عملت البكتيريا على تنشيط النمو النباتي وزيادة إنتاج نباتات البندورة (عدوىCMV، وبدون عدوى بـcmv)، والذي تجلى في زيادة ارتفاع النبات وعدد الأوراق والوزن الطازج للمجموعتين الخضري والجذري كما تم دراسة دور البكتيريا pgpR في تحفيز المقاومة الجهازية لدى نباتات البندورة من خلال تقدير عدد من المؤشرات المرتبطة بمقاومة النبات للإصابة. حيث أظهرت نتائج التلقيح البكتيري زيادة في كمية الفينولات الكلية، والكلورفيل أ أو الكلور فيل ب، والكاروتينوئيدات وحمض السالسليك الحر في أوراق نباتات البندورة في معاملات التجربة جميعها، وزيادة نشاط انزيم البيروكسيداز بعد /28,14/ يوماً في العدوى الفيروسية.
وترافق ذلك مع انخفاض الشدة الإمراضية للفيروس (ارتباط عكسي) بالمقارنة مع الشاهد غير المعامل بالبكتيريا (السليم والمعدي بالفيروس) في كلا العروتين (أصص، أرض دائمة).
مايشير لتفعيل أليات ومسارات المقاومة الجهازية داخل نباتات البندورة ضد فيروس موزاييك الخيار وأظهر النوع البكتيري MEGATERIUM قدرة عالية في الحد من تأثير الفيروس في نباتات البندورة يليها النوع البكتيري AZQBACTER CHROOCOCCVM F ثم النوع البكتيري في المؤشرات المدروسة جميعها.
كما اظهرت معاملة التلقيح المختلط (ABF) بالأنواع البكتيرية الثلاثة في طريقة تلقيح بذور وشتول (أصص، أرض دائمة) زيادة في المؤشرات المدروسة جميعها وبفروق معنوية بالمقارنة مع الشاهد المعدي بالفيروس غير المعاملين بالبكتيريا، ومع طريقتي التلقيح بذور وشتول كل على حدة.
تشير هذه النتائج لإمكانية استخدام التلقيح البكتيري لبذور وشتول النباتات بمزيج من البكتيرية FRATEVRIA AURANTIA وAZOTOBACTER CHRO OCOCCUM BACILLVS MEGATEIUM بإضافتها إلى بذور النباتات وشتولها لتحسين نمو نباتات البندورة وزيادة إنتاجها، وفي تحفيز المقاومة الجهازية لدى نباتات البندورة ضد فيروس موزاييك الخيار.
التوصيات:
أولاً إمكانية استخدام التلقيح البكتيري بمزيج من الأنواع البكتيرية CHROOCOCCUM AZQTOBACTER MEGAT ERIUM BACILLVS AVRANTIA FRATEVRIA بإضافتها بذور وشتول النباتات لتحسين نموها وإنتاجيتها.
ثانياً: إمكانية استخدام بكتيريا الدراسة في تحفيز المقاومة لدى النباتات ضد فيروس موزاييك الخيار، واختبار فعاليتها على الممرضات النباتية الأخرى.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار