إصــدارات حـــديثة

العدد: 9496

الثلاثاء: 24-12-2019

 

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (مدينة قــــارة… تاريخ وحضارة)، تأليف: عبد الرحمن محمود حيدر.

تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
نقرأ في الكتاب: قارة المدينة المعروفة في ريف دمشق (منطقة القلمون) جَهِد المؤلف في جمع ما أمكنه من معلومات تحمل قيمة وثائقية جيدة، وتُقيِّد جانباً مهماً من جوانب التراث الشعبي في هذه المدينة بخاصة، وريف دمشق عامة، قبل أن تضيع معالمها مع الزمن، كما ضاع الكثير من العادات والمرويات والأدوات والحرف، وغيرها مما لم يتم جمعه وتوثيقه.
وقد جعل المؤلف كتابه موزعاً على تسعة أبواب، الباب الأول ذكر فيه إلماحة تاريخية وأثرية للمدينة، والثاني لجغرافيتها الطبيعية، والثالث لسكانها، فتحدث عن نماذج المساكن القديمة، وعن أنماط المعيشة، وفي الرابع تحدث عن الزراعة والصناعة، فذكر الصناعات الغذائية المحلية، والطبخات المحلية، وفي الخامس نقرأ عن بدايات التعليم في قارة وأبرز رجالاته، والسادس خصصه لتراجم الشعراء الشعبيين في البلدة، والسابع عن المرويات الشفوية: الأدب الشعبي، ومقتطفات من الأمثال الشعبية وإن تقاطعت مع أمثال باقي الأرياف والمدن السورية، وكذلك بعض الحكايا، وبعض عبارات المجاملة، وفي الثامن نتعرّف خصوصية العرس الشعبي في قارة وتفاصيله، وكذلك الأعياد والمآتم، وفي التاسع والأخير نمرّ على الأحياء القديمة، فالجديدة، وعلى الوحدة الإرشادية، والجمعية الفلاحية، وغير ذلك.
كتاب (مدينة قــــارة… تاريخ وحضارة)، يقع في 366 صفحة من القطع الكبير.

 

كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة «أدب الخيال العلمي» المجموعة القصصية (النجم)، تأليف: هيربرت جورج ويلز، ترجمة: د. مها أسعد مرزة.
تصميم الغلاف: ميسون سليمان.
مما جاء على الغلاف: وفي مئة مرصد ساد انفعال مكتوم أخذ يتصاعد حتى كاد يبلغ حدَّ الصراخ مع رصد الجرمين البعيدين بينما ينطلقان معاً، وهرع العلماء هنا وهناك لحشد معدات التصوير الفوتوغرافي وقياس الطيف، وأسرعوا لتجهيز شتى أنواع الآلات لتسجيل هذا المشهد الفريد؛ مشهد كوكب وهو يُدمَّر. كان ذلك الكوكب الشقيق لأرضنا في المجموعة الشمسية، أكبر بكثير من أرضنا، وإذ به فجأة يندفع بسرعة هائلة إلى الموت المشتعل. كان ذلك كوكب نبتون، وقد اصطدم به بشكل مباشر جرم سماوي غريب من الفضاء الخارجي وقد تحول الجسمان إلى جسم واحد هائل من الوهج نتيجة لشدة الاصطدام المزلزل وحرارته الشديدة.
المجموعة القصصية (النجم)، تقع في 118 صفحة من القطع المتوسط.

 

أيضاً صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة «آفاق ثقافية» الكتاب الشهري (فضاءات الجسور في الرواية العربية… قراءة في المضمرات الدلالية والثقافية)، تأليف: د. هايل محمد الطالب.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
تنطلق هذه القراءة من رؤية تأسيسية مفادها أن المكان هو الصورة المرجعية الجغرافية، أما الفضاء، فهو الصور المُتخيلة أو المُضمرة التي تضفي على المكان أبعاداً جمالية وشعرية وفلسفية وثقافية، تجعله غير متطابق مع الواقع، أو تجعله فضاء آخر لا يتعالق مع الوجود. وبذلك فإن مقاربة المضمرات هي قراءة للسمات التي تمنح هذا السرد نكهة خالصة، ومقاربة راصدة للأبعاد الثقافية والدلالية لهذه الثيمة المكانية (الجسر) باعتبارها فضاءً دالاً في فعل الكتابة. من هنا تحاول فك هذه الرموز الثقافية والدلالية والرمزية والإيديولوجية التي تتداخل وتتشابك بنيوياً في تشكيل السرد.
الكتاب الشهري (فضاءات الجسور في الرواية العربية… قراءة في المضمرات الدلالية والثقافية)، يقع في 287 صفحة من القطع المتوسط.

 

ومن الإصدارات الحديثة أيضاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب قصة (توم ينتقل من مسكنه)، تأليف: هانز ويلهلم، ترجمة: فاتن مرتضى.
نقتطف منها الآتي: هذا أنا، فالدو…
اليوم، أود كثيراً أن أحكي لكم حكاية صديقي توم.
يجب أن ينتقل من مسكنه وهذا شيء لا يبهج أبداً.
قصة (توم ينتقل من مسكنه)، تقع في 32 صفحة من القطع الكبير.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار