«الدخيل في اللغة العربية» في محاضرة

رقــم العــدد 9493
الخميس 19 كانون الأول 2019

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية أقام قسم اللغة العربية في كلية الآدب والعلوم الإنسانية ندوة بعنوان (الدخيل في اللغة العربية).
صحيفة الوحدة حضرت الندوة وسجلت اللقاءات التالية:
د. عدنان الأحمد رئيس قسم اللغة العربية:
لفت إلى أهمية إحياء هذا اليوم فهو تعبير عن الاهتمام بالهوية بالمقام الأول ولا سيما في هذه الظروف التي تواجهها سورية من الحرب الكونية التي تهدف إلى إلغاء الهوية العربية وأكد على ضرورة الاهتمام باللغة كونه اهتمام بالتاريخ والتراث والذات والثقافة وأضاف: اللغة العربية هي مادة الثقافة الأولى مادة الآدب والشعر ومادة الفلسفة وكل من يتحدث بالعربية. والاهتمام بها لا يكون فقط في هذا اليوم وإنما في الأيام كلها ولكن نهتم بهذا اليوم تحديداً لأن هذا اليوم يدعو إلى التذكير بضرورة المحافظة عليها.
د. غيثاء قادرة من قسم اللغة العربية:
اللغة العربية هي من أسمى اللغات نحتفل اليوم من كل عام فهي لغتنا الأم التي تأتي قيمتها من أنها لغة القرآن الكريم، والخطاب القوي القادر على إثبات قوة اللغة العربية إذ تتميز اللغة العربية بجماليات عديدة أهمها الفصاحة، الترادف، الاشتقاق، الإيجاز، الاختصار، التكثيف، وكم هائل من العبارات والمعاني. وأشارت د. غيثاء إلى أن اللغة العربية في خطر، ونبذل جهوداً كثيرة لتمكين اللغة العربية والمحافظة عليها من المخاطر التي تحيق بها لذلك يجب الاهتمام الكبير باللغة العربية وناشدت المؤسسات التربوية والجامعية بعدم الحديث باللغة العامية وإلقاء جميع المحاضرات باللغة الفصحى. ولفت السادة المشاركون إلى التحديات التي تواجهها اللغة العربية وسبل تجاوزها مؤكدين على غنى مفرداتها وتراكيبها وثروتها اللغوية.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار