محاضرة علمية.. في اليوم العالمي للإيدز

رقــم العــدد 9493
الخميس 19 كانون الأول 2019

 

أقامت دائرة برامج الصحة العامة شعبة الأمراض السارية وبالتنسيق مع شعبة التأهيل والتدريب في دائرة الموارد البشرية في مديرية صحة اللاذقية وبمناسبة اليوم العالمي للإيدز محاضرة حملت عنواناً (واقع الإيدز في سورية) استهل المحاضر مسؤول برنامج الإيدز بالمديرية الدكتور خالد جديد محاضرته بتسليط الضوء على المشكلة الاجتماعية الصحية الكبيرة والخطيرة على المجتمع مرضى الإيدز HIV والذي جرى تحديد الأول من كانون الأول من كل عام للاحتفال بيومه.
وعرّف المحاضر الإيدز بأنه مرض سببه فيروس فهو لا ينتقل عن طريق لدغات الحشرات أو المصافحة والملامسة والاتصال الاجتماعي أو السعال والعطاس أو المشاركة في أدوات الطعام والشراب أو استعمال دورات المياه والمسابح وإنما تنتقل العدوى عن ثلاث طرق أولها العلاقات الجنسية الطبيعية والمثلية غير الآمنة فهي مسؤولة عن نسبة 80 بالمائة من حالات نقل العدوى وتنتقل عن طريق نقل الدم والمحاضن الملوثة واستخدام الأدوات الجارحة والحادة (الوشم – الختان) وفرشاة الأسنان وتنتقل عن طريق الأم المصابة بالفيروس إلى الجنين.
وتطرق المحاضر إلى التاريخ الطبيعي ومراحل الإصابة HIV ومرحلة الانتان الأولى وفترته بين 2-6 أسابيع وله أعراض التهابات حلقية ومرحلة الانتان اللاعرضي وهي مرحلة الكمون السريرية وعمرها وسطياً عشرة سنوات، مرحلة الاضطرابات الصغيرة المرافقة لـ HIV، ،مرحلة الإصابة بالإيدز الواضحة. وأشار المحاضر الدكتور جديد إلى التظاهرات السريرية للإنتان HIV والممكن ملاحظتها أهمها اعتلال العقد اللمفاوية، نقص الوزن، الحمى، الأمراض الجلدية، التهاب الجلد والأمراض الهضمية (المبيضات المريئية – الإسهال) الأمراض العصبية (السكتة الدماغية – التهاب السحايا – اعتلال الأعصاب المحيطية)، الأمراض المفصلية (التهاب المفاصل) الأمراض الدموية (فقر الدم – نقص الصفيحات) إضافة إلى السرطانات.. وتساءل المحاضر كيف يمكننا التأكد من الإصابة بالإيدز؟ أوضح الدكتور بأنه يمكن التأكد من الإصابة عن طريق إجراء اختبارات للدم والتي تجري في المخبر المرجعي للإيدز في المحافظات ومن ثم المخبر للإيدز في دمشق.. وتعني النتيجة السلبية للاختبار أن الشخص غير مصاب وتعني النتيجة الإيجابية للاختبار بأن الشخص مصاب بفيروس الإيدز وينقل العدوى للآخرين. وبلغة الأرقام أشار إلى عدد حاملي الفيروس عالمياً 38 مليون مصاب منهم 400 ألف مصاب في منطقة الشرق الأوسط ومع برنامج مكافحة الإيدز في سورية وخلال 32 عاماً سجلت 1002 حالة منهم 347 غير سوري وحالياً عدد الذين يخضعون للعلاج 389 متابعاً وفي اللاذقية عدد حاملي الفيروس والمتابعين للعلاج 16 حالة فقط منهم 5 ترحيل من بلد خارجي.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار