رقــم العــدد 9493
الخميس 19 كانون الأول 2019
قال مدير عام شركة النقل الداخلي باللاذقية المهندس طلال حورية للوحدة إن الشركة نقلت حتى بداية شهر 12 الجاري نحو 12 مليون راكب وأنها حققت إيرادات بلغت نسبة تنفيذها 102% فيما بلغ الإنفاق حتى نفس الفترة 85%.
وأكد حورية أن خطة العام المقبل 2020 تتضمن تسهيل عملية الجباية وتسريع صعود الركاب إلى الباصات خاصة في أوقات الذروة، وذلك ضمن آليات تطوير قطاع النقل الداخلي بالمحافظة، إضافة إلى ضبط آلية القطع والحفاظ على الإيراد من التلاعب والضياع، ناهيك عن الحصول على المعلومات المختلفة في الزمن الحقيقي (بشكل لحظي) ولفت إلى أن الشركة وباهتمام حكومي سعت إلى زيادة أسطول النقل وهو ما حدث خلال السنوات الخمس الأخيرة، والتي زاد من تغطية المسافات التي تعمل عليها الباصات، حيث تم توريد باصات جديدة دخلت الخدمة مباشرةً، وهي ذات مواصفات عالمية، وهو أمر ظهر جلياً من خلال حركة الباصات، منوهاً بوجود (145) باصاً منها (15) تم استلامها كهدية خلال العام 2019 من الجانب الصيني من نوع ( يوتونغ) إضافة إلى أن 10 باصات من نوع (هايغر) ناهيك عن (17) باصاً تم استلامها سنة 2015، إضافة إلى (103) باصات دخلت الخدمة ما بين 2008 و 2011، وأن عدد الخطوط المخدمة من قبل هذه الباصات، ارتفع من 7 خطوط إلى 16 خطاً خلال الخمس سنوات الأخيرة، وبطول شبكة من 70 كم إلى 200 كم، وذلك نتيجة تطوير الباصات التي تمتلكها الشركة.
ونوّه بأن الخطوط التي تخدمها الشركة حالياً هي: الزراعة – باب المرفأ – شيخ ضاهر – جامعة – كراجات الرمل الشمالي – المشفى الوطني – الرمل الشمالي – الجامعة – الكراجات الجديدة – المشفى الوطني – الجامعة – الكراجات الجديدة – المشروع – القصر العدلي – المشفى الوطني – الشيخ ضاهر – المشفى الوطني – الرمل الشمالي – المشروع العاشر – شارع الثورة – مارتقلا – الجامعة – الضاحية الجنوبية – دوار اليمن – الجامعة – دمسرخو (حي الأسد) – الكراجات الجديدة – الجامعة – دوار الزراعة – القصر العدلي – السجن المركزي – الدائري الشمالي – جبلة – اللاذقية – ضاحية الباسل – شيخ ضاهر – وأن أجرة جميع هذه الخطوط هي 50 ليرة سورية باستثناء خط جبلة اللاذقية ويبلغ 90 ليرة سورية موضحاً إن المهمة الأساسية للشركة العامة للنقل الداخلي لمدينة اللاذقية تتركز في تأمين انتقال المواطنين داخل المدينة وضواحيها القريبة من التجمعات السكانية إلى مواقع العمل وبالعكس، بغية وصولهم إلى مقاصدهم وتأمين مصالحهم الأمر الذي يشجع المواطنين في الإقامة ضمن المنشآت السكنية بعيداً عن مركز المدينة للحد من الكثافة السكانية فيها، مع تشجيع سكان الريف المجاور على البقاء في أماكن إقامتهم للحد من حالات النزوح إلى المدينة، إضافة إلى تشجيع المواطنين على إقامة المنشآت الاقتصادية في الضواحي والريف المجاور بعيداً عن مركز المدينة للحد من التلوث البيئي والكثافة السكانية. ولفت حورية إلى أن الشركة تقوم بتقديم خدمات نقلية بأسعار مخفضة لفئات عديدة مثل طلاب الجامعات والمدارس وكبار السن وذوي الإعاقة ومرافقيهم بموجب بطاقات ركوب سنوية، تصدرها وكذلك لكافة المواطنين تشجيعاً لاستخدام وسائط النقل الجماعي ويمكن لأي مواطن الحصول على البطاقة من مقر الشركة مباشرة، وبالنسبة لأسر الشهداء وذويهم الركوب مجاني.
وأشار إلى العمل على دعم بعض الخطوط خارج المدينة في بعض المدن والمناطق خاصة في أوقات الذروة، خاصة جبلة والقرداحة، البهلولية، الحفة، اسطامو، كلماخو، المزيرعة، مشقيتا، الهنادي، الحارة، عين التينة، ناهيك عن تسيير باصات خلال فصل الصيف الماضي إلى المناطق السياحية: كسب – وادي قنديل – الشاطئ الأزرق وأيضاً إلى باقي المناطق حسب الحاجة، مؤكداً أن الشركة تقوم من خلال 11 ورشة متكاملة وبجهود العاملين فيها تقوم بإجراء كافة الاصلاحات والصيانات بباصاتها، وأنها تمتلك تجهيزات حديثة ومتطورة منها: مغسل آلي، جهاز فحص غازات العادم، وحدة تصفية الوقود من الشوائب، جهاز فحص الدوزان والمكابح. وأنها تخطط لتوريد قطع تبديل أساسية من محركات وأجهزة نقل قرنه لـ 5 باصات كبيرة و 5 باصات متوسطة وتطوير عمل الشركة من خلال مشروع الجباية الالكترونية.
تمام ضاهر