العـــــدد 9489
الأحـــــد 15 كانون الأول 2019
أربع وسبعون قصيدة للوطن، ولشهيد الوطن، للأم والحبيبة وللطبيعة، ولوجدانيات الحياة للشاعر حبيب محمد علي في ديوانه الشعري (أدراج المطر) بطبعته الأولى لعام 2019 وهو باكورة أعماله المطبوعة.
بدأ ديوانه بقصيدة حيّا فيها الشهيد والشهادة قائلاً:
نلت من الردى
وما أحلى الظفر
يفرّ الموت من بين أناملك
أنت الذي أرعبت المنايا فهزمتها
لأنك الفارس الأول
وختم الديوان بقصيدة تضاد شرح فيها معاني الحب على طريقة العاشق وفي تقديم الديوان كتب علي سعادة قائلاً: حبيب علي صوت شعري عذب يملك موهبة لافتة ولغة خاصة، ينساب ينبوعاً يشبه نبع (عين عباس) المجاور للتلال والجبال ويطل قمراً يعانق سماء ضيعته حيث العصافير تعزف أعذب الألحان يكتب حبيب قصيدة النثر التي أثارت جدلاً كبيراً واختلافاً حول تسميتها ومنشأها واستهل الكثيرون كتابتها دون موهبة وثقافة دون اطلاع على تاريخ الشعر والحديث ذو الشجون عناوين قصائده غير عادية أحياناً: (أدراج المطر، مملكة الجمر، وسادة الشوك، جلابين الندى، أهداب القدر، عيون الليل، شال نرجس، مهجة الريح) ومألوفة أحياناً: (عصيان، فشل، لحظة غضب، قناعة، هذا هو شعري، اشتياق، بوح، إدمان، عزّة نفسي).
يدهشك بتعريفاته الجديدة (الرعد: ذاك التصادم بين روحي العنيدة والقدر الموجع، المطر: سحابة هائمة فارقت حبيبها فأجهشت بالبكاء، اختار الشاعر عنواناً جميلاً لمجموعته الشعرية الأولى (أدراج المطر) وهو عنوان إحدى قصائده تهادت كينبوع عذب، دانت المواسم، جنيت عسلاً وخمراً، دنوت بشهية تفاحة، قالت لا تكفر، تفاحي لزينة الميلاد، عيوني للشتاء ولون قلبك لا يغريني.
لا يميل حبيب علي إلى الإطالة ولا إلى المباشرة والتقريرية.. يوجز ويرمّز ولكنه ليس غامضاً مبهماً أعتقد أن أفضل قصائد شاعرنا تلك القصيدة المركزة التي تقول ولا تقول، تعطيك إشارات وعليك أن تدقق وتستنتج ويتماهى مع بيئته ومجتمعه فلا ينسى الطبيعة .أما الحب فله النصيب الأكبر والأوفر في الديوان (يا أنت صبحاً ندياً يتشح بشال نرجس.. أما حبي فيعتلي مهج الريح.
حبيب علي صوت شعري لا يحتاج مدحاً ولا تقديماً مجاملاً لأنه جميل.
رواد حسن