شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مشفى تشرين الجامعي تجــــربة جراحية رائـــــدة على مســـــتوى ســـــورية

العدد: 9480

الاثنين: 2-12-2019

 

بالابتسامة واللطف وبكثير من الاهتمام يستقبل الكادر الطبي والتمريضي مراجعي شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مشفى تشرين الجامعي بمحافظة اللاذقية.

ويلفت النظر خلال زيارة الشعبة الوجود المستمر للمرضى ممن هم بحاجة إلى التدبير الجراحي للحالات المختلفة في المنطقة الوجهية الفكية الرضية منها والتشوهات الخلقية والمكتسبة إضافة إلى الأورام الحميدة والخبيثة وهم يحملون الأمل بالعودة إلى الحالة الطبيعية والأقرب إلى الطبيعي.
لملامسة عمق واقع العمل في الشعبة كان اللقاء مع الأستاذ الدكتور حكمت يعقوب رئيس الشعبة الذي تحدث في التفاصل قائلاً:

كان إحداث وافتتاح شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في المشفى ضرورة ملحة لتقديم الخدمات الطبية لشريحة كبيرة من المرضى لمعالجة الحالات المختلفة في المنطقة الوجهية الفكية والخدمات التعليمية لطلاب الدراسات العليا في اختصاص جراحة الوجه والفم والفكين الذين يتسابقون لأخذ فرصتهم باستكمال دراستهم في الشعبة للحصول على الخبرة الجراحية الكاملة وخاصة الجراحات الفكية الكبرى وتعميق اختصاصهم ليشمل جراحة أورام المفاصل والتشوهات الخلقية حيث كانت سابقاً مقتصرة على الجراحة الصغرى وجراحة الانطمار.
كما أن الشعبة فرصة لتأمين المتطلبات العلمية والبحثية لاختصاصات أخرى وكمثال (التعويضات الوجهية الفكية) والذين ينوعون ويطورون اختصاصهم ودراستهم فيها وأيضاً لاختصاص التقويم والتقويم الجراحي.
وأيضاً نرى أن أقسام الأطفال وجدت في الشعبة مجالاً للدخول والمساهمة الخدمية والعلمية والبحثية في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سواء تحت التركين أو التخدير العام ما أدى إلى تأمين الفرصة لهم لخدمة الأطفال وتعميق اختصاصهم وتقديم الرعاية المجانية لهذه الحالات.
والأهمية الكبيرة لعمل الشعبة كان وجودها وافتتاحها خلال الأزمة السورية وما نتج عنها من إصابات حربية كثيرة تم استقبالها ومعالجتها وإجراء عمليات جراحية عالية المستوى لها.

عملية استئصال فك علوي
وأشار د. يعقوب إلى العملية الجراحية الفكية التي أجراها مؤخراً وهي عملية استئصال الفك العلوي لمريض مصاب بورم خبيث (كرسينوما) والتعويض بشبكة من التيتانيوم، وقبلها عملية استئصال فك سفلي والتعويض عنه بطعم ذاتي (ضلع صدري من المريض)، وذلك بمشاركة رائعة مشكورون عليها من الأطباء الزملاء في الاختصاصات الأخرى (صدرية، عظمية، جراحة الأوعية)، الذين ساهموا باستئصال الطعم من الصدر أو العظم للمريض وربط الأوعية الكبيرة النازفة، كما أثمن مشاركة الزملاء من الاختصاصات الأخرى التي تشارك بتحضير المريض وتلبيتنا بالاستشارات المختلفة أثناء تدبير المريض قبل العمل الجراحي وبعده.
العمليات الجراحية مجانية ومتميزة التقنية
وأكد د. يعقوب أن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في الشعبة فهي بمستوى متميز من التقنية مع أقل نسبة من الاختلاطات وهي مجانية وتنفذ أسبوعياً وبشكل وسطي حوالي (4) عمليات جراحية كبرى (رضوض، أورام، تشوهات خلقية، أو مكتسبة وإنتانات وجهية) إضافة إلى العمليات الصغرى وهي (تعميق الميزاب، تشذيب السلخ، تهيئة المريض للتعويضات الفكية، استئصال الأكياس، الأورام الحميدة للوجه والحفرة الفموية)، إضافة إلى حالات الزرع التي أمنتها الشعبة من خلال افتتاح إدارة المشفى وحدة زراعة الأسنان وتسعى الشعبة والإدارة إلى تأمين زرعات بأسعار مناسبة هي وبعض العمليات التجميلية، مع التنويه إلى أن كافة العمليات والخدمات الطبية لحالات الإسعاف والأورام وذوي الشهداء فهي مجانية.
العمليات الجراحية الفكية
عن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في الشعبة قال د. يعقوب: كافة العمليات الجراحية المنفذة مجانية ويتم إجراؤها ضمن إطار خدمي وتعليمي لطلاب الدراسات العليا في نفس الاختصاص والاختصاصات الأخرى ويبلغ عدد العمليات وسطياً خلال شهر 25 عملاً جراحياً ومنها عمليات جراحية تتم في إطار المشاركة الجراحية التقويمية الهادفة مثل كشف الأسنان السنخي والتقويم للتحضير للعمل الجراحي (التقويمي) والتقويمي المسرّع جراحياً، إضافة للعمليات التقويمية (التقويم الجراحي) وفي المجال الآخر، مجال معالجات أسنان الأطفال (غير المتعاونين) نظراً لعمرهم أو من ذوي الاحتياجات الخاصة (شلل دماغي، إعاقات)، فتتم تحت التخدير العام أو التركين، وهي خدمية وتعليمية لطلاب الدراسات للتعامل مع هؤلاء المرضى في ظروف التخدير أو التركين أو العمليات الأساسية الجراحية هي:
حالات الرضوض والكسور وتبلغ بنسبة 30% من العمليات المنفذة والتشوهات الخلقية من 10-20% من العمليات وهي (تصحيح أولي وثانوي، انشقاق الشفة وقبة الحنك) وإعادة تأهيل هؤلاء المرضى من ناحية النطق والتقويم والمعالجة الفيزيائية والنفسية، إضافة إلى الإنتانات والخراجات (سنية المنشأ، رضية المنشأ) والأورام واضطرابات أسفل المفصل الفكي الصدعي، ويتم إجراء العمليات تحت التخدير العام، في غرفة العمليات بالطابق-1 وهي مشتركة مع الجراحة الصدرية ليكون يومي الثلاثاء والأربعاء للجراحة الفكية وهذه العمليات (خراجات كيسات، تشوهات، أورام، حوادث سير، طلق ناري) بينما تنفذ العمليات الصغرى التي لا تحتاج إلى تخدير عام في الشعبة مثل (القلوعات، أرجاء منطمرة، كيسات قطع ذروة، حقن البلازما).

التجربة الجراحية الفكية رائدة
على مستوى سورية
وتابع د. يعقوب: التجربة الجراحية اختصاص الوجه والفكين والتي تتم في الشعبة تعدّ الرائدة والفريدة على مستوى سورية من ناحية توفر العوامل التي تساهم مجتمعة في إنجاح العمليات الجراحية سواء من ناحية وجود الشعبة ضمن تجمع طبي في المشفى فيه كافة الاختصاصات الضرورية لاستكمال معالجة المرضى في الشعبة بدءاً من تحضير المريض وإتمام الاستشارات الكاملة والتحاليل اللازمة وإعادة التأهيل في مركز المعالجة الفيزيائية ضمن المشفى دون الحاجة إلى اللجوء لمراكز طبية خارج المشفى لاستكمال الرعاية الطبية، وهذا غير متوفر في أي مكان طبي بهذا الاختصاص في مشافي الجراحة الفكية التابعة لكليات طب الأسنان بالجامعات السورية بشكلها الآن، فالمريض لدينا لا يحتاج إلى أي استشارة أو إجراء طبي خارج المشفى ويستكمل علاجه ضمن الشعبة.
حوالي 220 عملية العام الجاري
ووفق التقرير الخاص بعمل الشعبة منذ مطلع العام الجاري حتى بداية شهر تشرين الأول بلغ عدد مرضى الإسعاف في الشعبة 2440 مريضاً والمقبولين 226 مريضاً ومرضى عيادة الجراحة الفكية 131 مريضاً ومرضى الصور الشعاعي الزوري 44 مريضاً وعدد الصور الزروية 75 صورة والعمليات الفكية الصغرى أكثر من 95 عملية والعمليات الجراحية الكبرى حوالي 140 عملية وتخطيط القلب 205 وقلع أسنان 114 و1867 ضماداً.
الأجهزة الطبية في الشعبة
عن عدد ونوعية الأجهزة الطبية المتوفرة في شعبة الجراحة الفكية قال د. يعقوب: يوجد في العيادة الجراحية ضمن الشعبة جهاز تصوير ذروي وجهاز مسفلة للحقن وآخر للدم وجهاز تبييض الأسنان، وفي وحدة زراعة الأسنان يوجد جهاز خاص بزراعة الأسنان وكرسي الأسنان والأدوات الجراحية والإكسسوارات الخاصة بزراعة الأسنان.
تشكيل لجان لطلاب الدراسات العليا
وأضاف: يتم الآن العمل على تشكيل لجان لطلاب الدراسات العليا لمتابعة أعمال الشعبة وتنظيمها بحيث تتخصص كل لجنة في مجال معين كالبحث العلمي والترجمة وتوثيق العمليات والتحليلات النوعية ونشرها على صفحة الشعبة والمشفى.
يتخرج الطالب من الشعبة طبيباً مختصاً
الدكتور كرم غالب أحمد: طالب دراسات عليا سنة رابعة ( اختصاص جراحة فم ووجه وفكين ) قال: اكتسبت خبرات سريرية متعددة ضمن مجال اختصاصي بما في ذلك تدبير كسور عظام الوجه والفكين وإصلاح التشوهات الخلفية وتدبير الإنتانات الوجهة الفكية وأورام الفم والفكين، حيث تقوم بمتابعة الحالات المرضية بدءاً من لحظة دخولها إلى مشفى تشرين حتى اتمام المعالجة المقترحة وبما يتضمن متابعة للحالة الصحية العامة للمريض في سياق التحضير للعمل الجراحي.
وفي مجال زراعة الأسنان أجرينا العديد من العمليات الجراحية النوعية والمتضمنة إزاحة العصب السنخي السفلي قبل وضع الزرعة في المنطقة الخلفية من الفك السفلي، إجراء التطعيم العظمي بتقنياته المختلفة قبل وضع الزرعات السنية لتخفيف الكسب العظمي الضروري لنجاح الزرع السني.
وفي مجال الإنتانات الوجهية الفكية تراجع الشعبة الكثير من الحالات المرضية ليتم تدبيرها بشكل إسعافي نظراً لما تشكله من خطورة على الحالة الصحية العامة للمرضى. إضافة إلى ذلك نقوم بإنجاز بحث ماجستير بعنوان( تقيم النتائج الوظيفية للإصلاح الجراحي الأولي لانشقاق الشفة أحادي الجانب بتقنيتي ميلارد وتينسون حسب معطيات التخطيط الكهربائي العضلي)بإشراف الأستاذ الدكتور حكمت يعقوب رئيس الشعبة .
* الدكتور قاسم جدوع، طالب دراسات عليا جراحة فكية، من حماة قال:
نوعية العمليات والحالات الواردة إلى الشعبة نوعية وشاملة والخاصة بالجراحة الفكية والوجه (حوادث سير، إصابات وجه، عمليات جراحية صغرى، عمليات زرع نوعية) وغيرها وبعد مضي (5) سنوات دراسات عليا في المشفى ضمن الشعبة يخرج الطالب طبيباً مختصاً في الجراحة الوجهية والفكية بإشراف مستمر من الأستاذ الدكتور حكمت يعقوب رئيس الشعبة والأستاذ الدكتور المساعد علي خليل ويحصل الطالب على إضافات علمية وعملية تمكن تمكنه بعد التخرج من إجراء الأعمال الجراحية الخاصة بالفم والفكين والوجه.
12ممرضة على 3 فترات
والتقينا رئيسة شعبة الجراحة الفكية تمريضياً السيدة ماجدة علي فقالت:
بجهود وتكاتف الجميع في الشعبة (أطباء وممرضين) وبتعاون ودعم من الإدارة تقدم الشعبة الخدمة الطبية وما يحتاجه المرضى الذين تستمر إقامة البعض منهم أياماً بشكل نوعي ولائق ورضاهم خير دليل، وعدد الكادر التمريضي العامل في المشفى (12) ممرضة وهو قليل قياساً بحجم العمل وتتناوب الممرضات ضمن (3) فترات صباحية ومسائية والنقص بالعيادة الجراحية نظراً لوجود ممرضة واجدة وفي حال اضطراها للغياب لا يوجد بديل.
وتتألف الشعبة من (7) غرف للمرضى فيها (16) سريراً إضافة إلى الغرفة الإسعافية والتي تعمل على مدار 24 ساعة وغرفة الأطباء والعيادة الجراحية ووحدة زراعة الأسنان التي تم افتتاحها وسابقاً كانت الشعبة مشتركة مع الشعبة الأذنية تحت مسمى الشعبة الأذنية والفكية وفي عام 2016 استقلت عنها وأصبح اسمها شعبة جراحة الوجه والفم والفكين واختصاراً شعبة الجراحة الفكية.
أعمال النظافة والتعقيم عالية المستوى
ودائماً لافتة للنظر في مشفى تشرين الجامعي حالة النظافة العامة فيها في كافة الشعب والأقسام والادراج لكن وأثناء تواجدنا في الشعبة وقيام شركة التنظيف واي تكس بأعمال التنظيف والتعقيم فيها كان لابد لنا من وقفة مع السيد مكزون سوراك مدير مشروع شركة التنظيف والتعقيم في المشفى (واي تكس) الموقعة عقداً سنوياً مع إدارة المشفى يتجدد بمناقصة (منذ 3 سنوات) والذي قال:
نقوم بأعمال التنظيف والتعقيم لكافة أقسام وشعب المشفى مع ساحاتها والقبو – 1 وأسطح المشفى بالتنسيق بين شركتي ارابيسك للتعقيم وواي تكس للتنظيف للحصول على نتائج عالية الجودة فالتنظيف حلقة أولى للتعقيم إذ بعد انتهاء أعمال التنظيف نبدأ بأعمال التعقيم لضبط ومنع حالات العدوى وبعد تخريج أي مريض من غرفته في أي قسم يتم تنظيف الغرفة ثم تليها أعمال التعقيم ومدير شركة ارابيسك للتعقيم الدكتور منهل قابقلي.
والصعوبة أثناء تنفيذ الأعمال تكمن بعدم التزام الزوار بمواعيد الزيارة ورمي البعض منهم أعقاب الدخان ضمن الشعبة والتي يمنع استخدامها ضمن الشعب ولها كافتيريا خاصة وفي شعبة الجراحة الفكية يتم تنظيف وتعقيم الوحدة مباشرة بعد انتهاء الأعمال الطبية لكل مريض وكادر الشركة المؤلف من 173 عاملة تنظيف بوردية صباحية مؤلفة من 123 عاملة ومسائية 50 عاملة وتوجد وردية إضافية إسعافيه مؤلفة من 25 عاملة يتم توزيعها بحسب الضرورة.
وخلال شهر سيتم دعم الورديتين بوردية دائمة وذلك بوضع عاملة تنظيف في كل شعبة لمتابعة النظافة بشكل مستمر بين الفترة الصباحية والمسائية لتستمر أعمال التنظيف طوال الوقت.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار