تدشــين ســدتين مائيـتـين ووحـــدة إرشـــادية

العـــــدد 9470

الإثنين 18 تشرين الثاني 2019

في الذكرى 49 للحركة التصحيحية المجيدة، جرى يوم أمس تدشين سدتي الدفلة في منطقة البسيط، والقلعة في بللوران، إضافة إلى وحدة إرشادية في بلدية بيت عانا بريف جبلة.
وتقع سّدة الدفلة على ساقية الدفلة بمنطقة البسيط، وهي عبارة عن سدة بيتونية بارتفاع 14 متراً، بحجم تخزيني 28 ألف م3 مع مفيض جبهي، بكلفة إجمالية 186,8 مليون ليرة سورية، ومن تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكرية.
وتهدف سّدة الدفلة إلى تأمين مصدر داعم لمياه الشرب، وتحويل مساحة الأراضي الزراعية المستفيدة من السدة من زراعات بعلية إلى زراعات مروية، وبخاصة الأشجار المثمرة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي، إضافة إلى الاستثمار السياحي للمنطقة، إضافة إلى كونها مصدر مائي داعم لإطفاء الحرائق.
فيما تتألف سدة القلعة المائية في بللوران من نواة غضارية بارتفاع 12 متراً وتؤلف السد الركامي، الذي يتيح تخزين 40,6 ألف م3 من المياه، مع مفيض جانبي بغزارة 16 متراً، بقيمة إجمالية 190 مليون ليرة سورية، من تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكرية.
وتهدف السدة إلى تأمين مصدر مياه داعم للتجمعات السكانية المجاورة، وتحويل مساحة الأراضي الزراعية المستفيدة من السّدة من الزراعات البعلية إلى المروية، فضلاً عن كونها مصدر مائي دائم لإطفاء الحرائق.
أمّا الوحدة الإرشادية في بيت عانا (جبلة) فتتألف من طابقين بمساحة طابقية 140 متراً مربعاً، وتضم 8 مكاتب ومخبرين ومستودعاً ومن المتوقع أن تتبع لها 4 قرى، وتخدم نحو 12500 نسمة، وتشرف على 14250 دونماً.
كما تم تدشين الثانوية الزراعية في دوير الخطيب بجبلة ، والتي تضم 3 طوابق بمساحة طابقية 550 متراً مربعاً ، فيها 12 قاعة صفية، ومخابر وغرف إدارية .
إضافة إلى باحات تصل مساحتها إلى نحو 5ر3 دونمات منها جزء مبلط والآخر يضم حقولاً زراعية تدريبية للطلاب.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار