كلّــف 73 مليونــاً ولا يخـدّم أكثـــر من 1% من الســكان! بلديــة البرجـــان: 11 مليونــــاً لا تكفـــي..

العدد: 9467

الأربعاء: 13-11-2019

ردّ رئيس بلدية البرجان الأستاذ معين أبو غبرة على مجموعة شكاوى وصلتنا من عدد من المواطنين بخصوص نقص الخدمات في قراهم التابعة للبلدية من انعدام لشبكة الصرف الصحي وعدم ترحيل القمامة أما بالنسبة للطرق الرئيسية والفرعية فواقع حالها يرثى له وغيرها من الشكاوى وفي متابعة لحديث رئيس البلدية فقال: بالنسبة للصرف الصحي المنفذ منه ضمن نطاق البلدية يصل إلى (40%) في البرجان و(20%) في الأشرفية و(20%) في عرب الملك، البلدية واسعة الامتداد وإمكانياتها محدودة فميزانية البلدية سنوياً هي (11) مليون ليرة مخصصة لجميع الخدمات بالإضافة إلى رواتب الموظفين أما بالنسبة لإيرادات البلدية فهي تبلغ سنوياً نحو مليون ونصف مليون ليرة سورية.
وأضاف: تم ضم قريتي العيدية والزهيريات بالقرار /146/ بتاريخ 26/10/2011 الصادر عن وزارة الإدارة المحلية هذا القرار شمل ضم مساحات عقارية ومنازل أما بالنسبة للوضع المادي فلم يتم تخصيص أي مبلغ مادي لهم بسبب عدم تسجيل قيودهم على بلدية البرجان فمزرعة الأمل تقيد نفوس جميع سكانها ومازالت تابعة لبلدية الدالية ومخصصاتهم المادية تذهب إلى بلدية الدالية.
الزهيريات الغربية والشرقية عدد السكان فيهم كقيد نفوس (180) مواطناً أما بالنسبة لقبو سوكاس فلا يوجد ولا اسم لكن جميع هذه القرى على أرض الواقع مكتظة بالسكان.
وعن واقع النظافة في قطاع البلدية يقول أبو غبرة: تبلغ مساحة البلدية ثلاثة أضعاف بلدية جبلة ولا يوجد فيها سوى عامل نظافة وحيد وسيارة واحدة أيضاً لنقل القمامة إلى المكب وسائق وحيد ومنذ شهر ووضعه الصحي سيء وهو في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية حيث اضطررنا لتلافي الأمر للاستعانة بابنة السائق على مسؤوليتي الخاصة في ترحيل القمامة بشكل منتظم وكل الشكر للسيد المحافظ أرسل إلينا سيارة قلاب بالإضافة إلى بوكات من مديرية الخدمات الفنية كحالة إسعافيه لترحيل القمامة، وحالياً وضع النظافة في قطاع البلدية كله تحت السيطرة وبشكل جيد.

المشكلة الكبيرة التي تعرقل عملنا في البلدية أن90% من سكانها غير مسجلين على قيود البلدية وقد طرح هذا الموضوع أكثر من مرة في مجلس المحافظة باللاذقية وحتى الآن لم تحل هذه المشكلة.
وعمال القمامة لدينا من خارج منطقتنا واحد يعمل كسائق من قرية القلايع والآخر من قرى بانياس وهما مياومان وراتب كل منهما (16) ألف ليرة، أنا أعطي كل واحد راتباً قدره (25) ألف ليرة بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها (5) آلاف ليرة على نفقتي الخاصة حتى أشجعهم على الاستمرار في العمل.
خلال جولة للسيد المحافظ على البلدية في الأسبوع الماضي وعدنا بترقيع طريق عرب الملك السيئة جداً والباقي من الطرق في البلدية فهي ضمن العقود التي ستنفذها الخدمات الفنية باللاذقية عقود /1-2/ في الفترة الممتدة حتى آخر الشهر حيث سيكون المشروعان جاهزين بكلفة تصل إلى /100/ مليون ليرة.
مشاريع بحاجة لتنفيذ
قرية الزهيريات يطالب سكانها بتخديمها بشبكة صرف صحي وكلفته (200) مليون أيضاً قرية العيدية كلفة المشروع فيها (200) مليون ليرة، بالإضافة أيضاً إلى قرية البرجان فهي أيضاً بحاجة إلى استكمال تخديمها بمشروع الصرف الصحي وشركة المشاريع نفذت مشروع صرف صحي فيها بقيمة (73) مليون ليرة وهو لا يخدم نسبة (1%) من المنازل.
أما فيما يتعلق بمحطة المعالجة الموجودة في البرجان فهي غير جاهزة بيتونياً، أما الآلات فهي غير موجودة بسبب الأزمة ولو جهزت ووضعت في الخدمة فهي لا تخدم قرى بلدية البرجان بسبب نسبة الاختلاف الكبير في المنسوب بينها وبين القرى التي تستفيد منها كالأشرفية والعيدية.
البلدية بحاجة سنوياً لإعانة لا تقل عن (50) مليون ليرة للترميم، وأقصى حدود الخدمات التي يمكن أن تقدمها البلدية هي الصيانة فقط ففي العام الماضي حصلنا على مليوني ليرة كإعانة استخدمت في ترقيع بعض الحفر الموجودة في شوارع القرية.
وقدمنا اقتراحاً منذ عدة سنوات لإعادة تسجيل النفوس للبلدية والقرى التابعة لها كما هو حالها على أرض الواقع لكن دون فائدة، ويوجد كسر سنوياً مبلغ قدره (200) ألف ليرة لمادة المازوت وترحيل القمامة كما ويوجد لدينا حالياً مشروع صحي في قرية الأشرفية مزرعة الدليبة يبلغ طوله (2100) متر بحاجة لإصلاح أي استبدال بشكل كامل حيث قامت الخدمات الفنية بدراسة هذا المشروع ورفعت كتاباً بهذا الخصوص إلى مديرية الخدمات الفنية حملت رقم (315) لعام 2016 تم تسجيله بديوان المحافظة برقم (2055) بتاريخ 23/9/ 2016 الذي تحولت إلى الخدمات الفنية بتاريخ 24/9/2016 حيث تمت دراسته من قبلها ومن ثم إرساله إلى وزارة الإدارة المحلية من أجل اتخاذ القرار حوله.
جاءت تسميتها (البرجان) نسبة إلى برجين موجودين فيها في جهتين مختلفتين مقابل بعضهما أما في العقارية فتسميتها منطقة جلال أو البرجان.
بلدية البرجان واسعة جداً يبلغ عدد سكانها (9460) نسمة مسجلين في النفوس أما في الواقع فيزيد هذا العدد عن (34) ألف نسمة تأتي الإعانات إلى البلدية على العدد المسجل.
يتبع لبلدية قرية البرجان الأساسية – العيدية- مزرعة الصومعة- عرب الملك بدو- عرب الملك جركس- الصليب – الأشرفية- الدليبة- الدبيقة- سوكاس- قبو سوكاس- الزهيريات الغريبة والشرقية- مزرعة الأمل.

 غانة عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار