لأول مـــرة.. مائــة محاضــرة علميــة لمختلــف الاختصاصــات في أيـــام علميــة لمديريــة صحــة اللاذقيـــة .. خبرات أطباء الأوعية خلال الحرب على سورية فاقت خبرات عالمية

العـــــدد 9465

الإثنين 11 تشرين الثاني 2019

بهدف تدريب الأطباء والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية أقامت مديرية صحة اللاذقية في منتجع لاميرا أياماً علمية شاملة للأمراض ومستجداتها العلاجية على الساحة الطبية لمدة ثلاثة أيام وذلك بالتعاون مع مشفيي تشرين الجامعي والأسد العسكري ونقابة الأطباء باللاذقية.
الدكتور هوازن مخلوف مدير صحة اللاذقية بيّن أن الأيام العلمية تضمنت مائة محاضرة علمية ضمن عدة محاور متعددة لاختصاصات طبية متنوعة منها: الداخلية الصدرية والعصبية والغدية والنسائية والأطفال والجلدية وجراحة الرأس والعنق والجراحات المختلفة العظمية والوعائية، منوهاً بإجراء ورشات عمل مرافقة للأيام العلمية منها جراحية تنظيرية لفتق حجابي وطي معدة واستئصال رحم وعملية tot وورشة عمل حول إصلاح تشوه وجه ورشات عمل تجميلية.

جلسة قسم الأطفال
الدكتورة هلا بدر رئيسة قسم الأطفال في مشفى الأطفال والتوليد رأت أن هذه الفعالية تفيد في تبادل الخبرات بين الأطباء موضحةً أن جلسات قسم الأطفال شملت أمراض الطفل الوليد وجراحة الأطفال للوقاية من الانتانات عند الطفل الوليد من خلال معالجة الأم الحامل ورعايتها ووقاية الطفل من الاختناق، وشملت كذلك عرضاً لحالات سريرية مهمة ونادرة تم علاجها في مشفى الأطفال والتوليد مثل داء السكري لدى طفل مولود حديثاً وحالات عدم تحمل وامتصاص للسكر إضافة إلى تقديم بروتوكولات جديدة سيتم تطبيقها وتعميمها لاحقاً في كافة المحافظات منوهةً بالجراحة التنظيرية عند الأطفال وهي تجربة وحيدة بمشفى الأطفال باللاذقية بدأت منذ سنتين وجراحة تشوهات اليد لدى الأطفال حديثي الولادة وكيفية التعامل معها ومعالجتها إضافةً إلى عرض حالات لفصل التوائم الملتصقة التي أجريت بمشفى تشرين الجامعي وعمليات جراحية لمعالجة الإمساك المزمن عند الأطفال وجلسات عن أمراض الأطفال من ناحية الإنتان والغدد وأمراض الاستقلاب.

جلسة النسائية
الدكتور أحمد الفرا مدير مشفى الأطفال والتوليد بيّن أن الجلسة النسائية تضمنت محاضرات للأطباء النسائية تضمنت عدة مواضيع منها الحمل وزراعة الكلية وإنتانات الجنين والتهاب الوريد الخثري أثناء الحمل وسرطان الثدي وعنق الرحم والولادة الطبيعية بعد القيصرية.
جلسة الداخلية
الدكتور قصي الخليل مدير المشفى الوطني بجبلة، رئيس جلسة الأمراض الداخلية أشار إلى أهمية الأيام العلمية ومنعكساتها الإيجابية على جودة الخدمات الطبية في محافظة اللاذقية وتقديمها بالشكل الأمثل للمريض موجهاً شكره لمدير الصحة على إقامة هذه الفعالية المهمة سواءً للطبيب أو المريض.
حالات لأذيات وعائية تم شفاؤها خلال الحرب على سورية
الدكتور مجد مهنا رئيس قسم جراحة الصدر والأوعية في مشفى الأسد العسكري ألقى محاضرة عن الأذيات الوعائية الرضية في الحرب على سورية أشار فيها إلى أهمية الاستفادة محلياً وعالمياً من خبرات الأطباء السوريين خلال الحرب على سورية، منوهاً بخبرات الأطباء السوريين خلال الحرب على سورية التي فاقت خبرات عالمية بالرغم من قلة المصادر والدعم بسبب الحصار الجائر عليها، ورغم ذلك استطاع الأطباء السوريون تطوير الجراحة وإنقاذ أعداد هائلة من المصابين الشباب وإعادتهم إلى الوضع الطبيعي لممارسة حياتهم اليومية. حيث عرض الدكتور مهنا في محاضرته التي هي عبارة عن بحث أجراه عن مجموعة حالات لأذيات وعائية لجنودنا السوريين الأشاوس خلال الحرب على سورية وكيفية معالجه تلك الحالات، إذ تم نشر هذا البحث في مجلة ألمانية ونال موافقة الديغوم الألمانية إضافةً إلى إلقاء هذا البحث في مؤتمرين عالميين في برلين والنمسا.
وتضمن البحث الذي قدمه الدكتور مهنا دراسة لخمس حالات صعبة جداً ومنها حالة يد معرضة للبتر حيث تمت إعادة عزل الأعصاب بالكامل وإزالة الضغط عنها وإجراء وصلة شريانية لإعادة التروية الدموية وبعد ستة أشهر من العلاج الفيزيائي المتمم أعيد عمل الطرف بالكامل بنسبة 95 %.
والحالة الثانية هي أذية في الشريان السباتي حيث تم وصل الشريان السباتي وإعادة التروية للدماغ وخلال يومين بدأ المريض المصاب بالتحسن والتكلم وتحريك طرفيه العلويين والسفليين ومعاودة حركته بشكل طبيعي.
الحالة الثالثة هي إصابة أم دم كاذبة لشريان فخذي كانت مهددة ببتر الساق حيث تم إعادة الوصل وعاد الجندي السوري بكامل قواه العضلية والحسية والحركية بشكل ممتاز.
والحالة الرابعة عبارة عن إصابة بعيار ناري تسبب بأذية في الشريان الأبهر والأجوف كانت مهددة لحياة المريض لكن تمت معالجته وإنقاذ حياته.
وحالة خامسة مهددة لحياة المريض بسبب إصابة في الوجه والفك لكن تمت إعادة وصل الشرايين وتهدئة النزف ومن ثم إعادة استئصال ضلع وزرعه في منطقة الفك مع ترميم كامل للوجه.
جراحة أورام النسج الرخوة
الدكتور علي علوش اختصاص جراحة الأورام ألقى محاضرة عن جراحة أورام النسج الرخوة وهي حالة غير شائعة لكن تدبيرها غير المناسب يمكن أن يهدد حياة المريض ويترك نتائجاً سلبية ومن هنا جاءت أهمية المحاضرة للتركيز على أهم مكامن الخطأ بهدف تجنبه وانقاذ حياة المريض.
تقشير شبكية العين
الدكتور يوسف سليمان اختصاص أمراض العين وجراحة الشبكية في مشفى تشرين الجامعي ألقى محاضرة حول تقشير الشبكية موضحاً أسباب تشكل الأغشية على الشبكية ومنها السكري ومعالجة الشبكية بالليزر وتخثير الشبكية والتهاب باطن العين وآفات الأوعية الدموية الشبكية الانسدادية وانفصالات الشبكية عموماً ومبيّناً طريقة العلاج عبر إجراء عملية قطع زجاجي مع تقشير الشبكية.
تدبير وعلاج الداء السكري الحملي
الدكتور نبيل حيدر الاختصاصي بأمراض الغدد والقدم السكرية ألقى محاضرة حول تدبير وعلاج الداء السكري الحملي عند السيدات الحوامل مؤكداً على ضرورة تشخيصه قبل البدء بالحمل وضبط سكر الدم لديها لأنه في حال عدم المعالجة وضبط السكري لدى السيدة الحامل خلال الثلاثة الأشهر الأولى سيتعرض الجنين لارتفاع سكر الدم الذي يشكل مخاطر على الأم والوليد معاً ومنها أذيات الولادة وارتفاع الضغط و تشوهات الجنين (عرطل) ويعد بمثابة الطفل الخديج وتعرضه لنوبات نقص سكر الدم الذي يؤثر على خلاياه الدماغية وبالتالي تعرضه للتخلف العقلي.
الفصل الجراحي للتوائم الملتصقة باللاذقية
الدكتور عمار عمران أستاذ جراحة الأطفال في جامعة تشرين ألقى محاضرة عن الفصل الجراحي للتوائم الملتصقة باللاذقية وعرض ثلاث حالات مختلفة من التوائم الملتصقة حيث كانت الحالة الأولى صعبة الفصل و أما الثانية والثالثة تم إجراؤهما بنجاح وتعد العملية الثالثة من النمط البطني الصدري هي الأولى في سورية والتي أجريت في مشفى تشرين الجامعي.
التخثر المنتشر ضمن الأوعية DIC
الدكتورة هدى نجار مسؤولة برنامج الصحة الإنجابية بمديرية الصحة – دائرة البرامج العامة ألقت محاضرة بعنوان DIC وهو اختلاط خطير وقليل الحدوث للعديد من الأمراض وهو يهم العديد من الاختصاصات موضحةً الأسباب وطرق التدبير والتشخيص مشيرة إلى أن هذه الحالة تستوجب العناية المشددة ونقل الدم.

المواد الكيماوية السامة
الدكتورة سهام مخول مديرة المشفى الوطني باللاذقية ألقت محاضرة حول المواد الكيماوية السامة (الغازات السامة) ذكرت خلالها أنواع الغازات السامة: الخانقة- الكلور، السامة للدم- السيانيد، المقيحة المبثرة للقروح – الخردل، غازات الأعصاب مثل السارين وهذه الغازات السائلة تتبخر وتتحول للحالة الغازية وفي حال تواجدها بالمنازل والمزارع تسبب حالات تسمم وخاصة لدى الأطفال والمراهقين نظراً لعدم معرفتهم بخطورتها.
فعلى سبيل المثال المنظفات والمعقمات المنزلية تحوي مادة الكلور في تركيبها بتراكيز خفيفة تصبح غازية لدى سكبها على الأسطح لذا فإن التعرض لها لفترة طويلة وفي مكان مغلق يؤدي إلى التسمم وحرقة العينين وأذيات تنفسية يحتمل تطورها إلى أزمة رئة.
فيما يتعلق بالمبيدات الحشرية التي تستخدم من قبل المزارعين في الحقول فهي تحتوي على غازات الأعصاب لذا ينبغي مراعاة قواعد السلامة في التعامل معها وارتداء الواقيات المناسبة لتغطية العينين والجلد أو وضع كمامة مبللة بالماء على الأنف، وفي حال حدوث التسمم ينبغي مراجعة المشفى بالسرعة القصوى لتلقي العلاج حالاً دون إضاعة الوقت.
إضاءة على بعض الحالات السلوكية السيئة لدى الأطفال
الدكتور سامر عيسى اختصاصي أمراض الأطفال ألقى محاضرة حول العادات السلوكية السيئة لدى الأطفال وهي حالات تستدعي المشاركة ما بين الاختصاصي التربوي وطبيب الأطفال وتتظاهر هذه الحالات بسلوكيات معينة منها العند وتكسير الألعاب وتبليل الفراش ومص الأصبع وعدم الاستجابة للتعلم جيداً في الصف وإطالة مدة استخدام الأجهزة اللوحية الالكترونية، وبيّن طبيب الأطفال عيسى أنه ينبغي التفريق ما بين التصرف السيئ والاضطراب السلوكي والحد الفاصل بينهما ومذكراً بأكثر الحالات شيوعاً إدمان الأجهزة اللوحية والكمبيوتر وظاهرة السرقة والعنف والكذب مع عرض طرق العلاج مؤكداً على رسالة مفادها أن الأسرة هي أساس بناء الطفل حيث ينبغي عدم استخدام الطفل تحت عمر السنتين الأجهزة الالكترونية وفوق السنتين يمكن للطفل استخدمها لمدة ساعتين كحد أقصى وتحت رقابة الأهل وتوجيه الطفل لممارسة هوايات مفيدة تبعده عن إدمان الأجهزة الالكترونية.
الوشم و اختلاطاته
الدكتورة لينا الصوفي رئيسة قسم الجلدية بالمشفى الوطني باللاذقية أوضحت في محاضرتها العلمية أن الوشم أصبحت ظاهرة منتشرة حديثاً في مجتمعنا لاسيما عند فئة الشباب مبيّنةً الاختلاطات الناجمة عن الوشم بدءاً بالإنتانات الجلدية وانتهاء بالتهاب الكبد وحتى الايدز.
وأكدت على ضرورة الانتباه للتعقيم وتبديل الإبر التي يجرى بها الوشم وأخذ الحذر من الحبرغي العقيم أيضاً نظراً لنمو البكتريا به وتقدمت بجملة من التوصيات لتخفيف الاختلاطات أو على الأقل تجنبها مع عرض لحالات من واقع الممارسة العملية.
الحكة المعممة أسباب وعلاج
الدكتورة ريم حاتم الاختصاصية بالأمراض الجلدية تحدثت في مشاركتها عن الحكة الجلدية التي تسبب إحساساً مزعجاً وهي عرض شائع بكثرة في الأمراض الجلدية مشيرةً إلى أن الحكة هي تظاهرة لأمراض جهازية مثل الأمراض الكلوية والكبدية والغدية والدموية أو ورمية وقد يكون منشؤها دوائياً، مذكرةً بضرورة تعريف الأطباء من مختلف الاختصاصات بطرق تقييم الحكة والبحث عن أسبابها وطرق العلاج المتوفرة بحسب منشأ الحكة (كبدي، كلوي، ورمي) مع شرح أحدث التطورات المتعلقة بالآلية الإمراضية للحكة الجهازية وبالتالي التعريف بالأدوية الجديدة لعلاج الحكة.

الجلد والأمراض الهضمية والكبد
الدكتورة رنا رزق ألقت محاضرة حول الجلد وأمراض الأنبوب الهضمي والكبد الأمراض الجلدية موضحةً عدة أعراض هضمية أهمها:
عسرة البلع: الصلابة الجهازية، الأداء الفقاعية، بعض الأخماج.
النزف المعدي المعوي: توسع الشعيرات النزفي الوراثي، متلازمة اهلر دانلوس، أمراض الكولاجين الوعائية، الأدوية، التهابات الأوعية الدموية.
الألم البطني: الوذمة الوعائية، داء المنطقة، الحطاط الضموري الخبيث، فرفرية هينوخ شوئنلاين.
واستعرضت د. رزق الأعراض والعلامات الجلدية المرافقة لداء كرون والتهاب الكولون القرحي منها آفات نوعية وآفات ارتكاسية وأمراض مرافقة مثل الحزاز المسطح والصداف والشري.
وفيما يتعلق بالجلد و أمراض الكبد بيّنت د. رزق أمراض الكبد المزمنة التي تترافق مع عدة آفات جلدية أهمها العنكبوت الوعائية، الحمامى الراحية، الفرفرية، الصفرومات، وأمراض الكبد الحادة تنجم عن الخمج الفيروسي، الكحول، الأدوية
وأهم الآفات المرافقة لالتهاب الكبد A: الشرى، الحكة، اليرقان وكذلك الآفات المرافقة لالتهاب الكبد B: جيانوتي كروستي، الشرى، التهاب الشرايين العديد العقد، الحزاز المسطح إضافةً إلى الآفات المرافقة لالتهاب الكبد C: الحمامى النخرية الطرفية، الصفرومات و مذكرةً بالأدوية التي تسبب أذية كبدية: مثل الغريزيوفولفين والكيتوكونازول و التربينافين والدانازول والميتوتركسات.
جلسة الإدارة و التأمين
في ختام أعمال الأيام العلمية لصحة اللاذقية أقيمت جلسة خاصة لشركات التأمين تركزت حول أسس التأمين الصحي ودور السجل الصحي الالكتروني والعقود الإدارية والاقتصادية والخاصة في المؤسسة العامة السورية للتأمين وإيضاح آلية وتغطيات عقد التأمين الصحي – جرحى العجز الجزئي ومشروع جريح وطن.
معرض علمي طبي
على هامش أعمال الأيام العلمية تم افتتاح معرض للشركات الدوائية والمستلزمات الطبية شارك فيه حوالي 30 شركة دوائية.
الدكتور محمد الشغري مدير دعاية شركة زيرا التجميلية أوضح أن الشركة حريصة على مواكبة المؤتمرات العلمية لعرض منتجات الشركة المفيدة للأمراض الجلدية والتواصل مع الأطباء والاطلاع على المستجدات العلمية.
الدكتور صفوان الشيخ مشرف الدعاية لشركة سيتي فارما وآدفنس فارما كير أشار إلى أن منتجات الشركة لا بديل لها في السوق المحلية وهي تعالج حالات لمرضى السكري – القدم السكرية ومنتجات للحروق والجروح التي من شأنها تقليل مدة العلاج بسبب وجود الأوزون بها وهو مادة قاتلة للجراثيم ومعقمة ومرممة.
الدكتورة ألين محمود مديرة المكتب العلمي – شركة هايدي فارما ذكرت أن المنتجات الدوائية للشركة تهم جميع الاختصاصات ومنها المعقمات للمشافي والمنتجات التجميلية بتركيبة ألمانية إضافة إلى منتج جديد هو معقم للأسطح.

ازدهار علي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار