حين نقرأ الأخبار بعيوننــــا فقـــــط

العـــــدد 9465

الإثنين 11 تشرين الثاني 2019

 

ترى هل ما تعرضه وسائل الإعلام على اختلاف مستوياتها وانتماءاتها من أخبار وأحداث تمثل الواقع كما هو؟ سؤال لطالما راودنا ونحن نتابع هذا الكم الهائل من المحطات الفضائية.
أعجبني جداً المفكر الفرنسي جان بودربار حين تناول هذا الجانب بكثير من الدقة والصدقية، يقول: إن ما يعرضه التلفاز من حروب ومجاعات وأحداث وقصص، ليس الواقع الحقيقي كما هو، وإنما ينقل لنا التلفاز ما يسميه بودريار (الواقع المفرط)، الذي يتجسد في ما نشاهده من صور وأحاديث وتعليقات يتم انتقاؤها دون القدرة على نقل الصورة الكاملة و(المتواضعة) للحدث، وبالتالي، حسب بودريار، فإن الناس في عالمنا اليوم الذي تنتشر فيه وسائل الإعلام بقوة لا يعيشون الواقع بقدر ما هم يعيشون الصور والمشاهد التي تبثها وسائل الإعلام المحيطة بهم من كل جانب، ليصبح المرء يعيش عوالم متداخلة في عقله متبادلة التأثير بين الحياة الواقعية والحياة الافتراضية.
إذاً، نحن مغيبون نسبياً عن الوجه الحقيقي لما يجري، لهذا ينبغي أن نتابع بعقولنا قبل عيوننا وآذاننا، كي لا نترك الآخرين يقدمون لنا الأخبار ضمن وجبات شهية جاهزة نتلقفها دون أن نفكر بما تحتويها من سموم، آن الأوان لنتحول إلى متابعين أذكياء بدلاً من أن نبقى عقولنا مكبّ نفايات لأفكار الآخرين.

مؤتمن حداد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار