بين الحــــق والواجــــب ..

العدد: 9451

الاثنين: 21-10-2019

 

الحق والواجب هما كفتا ميزان حيث أن على المرء أن يطالب بحقوقه كذلك عليه أن يقوم بواجباته.

والحق كلمة تقال وهي من أكثر الكلمات التي تستخدم بين الناس في العلاقات العامة الاجتماعية والسياسية والقضاء وغير ذلك وكلمة الحق من كلمات التذكيروالعدالة- الصواب والحق هو كل ما يجب أن تحصل عليه دون مقابل ويمكننا المطالبة به.
والواجب هو كل ما يجوز لنا أن نعمله أو نطلب من الغير العمل به، والحق يصدر من طبيعة الإنسان وللحق عدة أمور فهناك حق الأب على الأولاد وحق الزوج على زوجته ولابن على أهله وحق الملكية للأفراد وكلمة الحق تستعمل للغير، حقوق الناس وهي تعني معاملاتهم ومصالحهم وإن هناك حقوق الله تعالى التي تتعلق بالعبادات والتكاليف والصلاة والزكاة وكل ما يتعلق بذلك من الكفارات والمعاملات.
وفي الشريعة الإسلامية إن للإنسان استعمال الحق حتى لا يضار الآخرين وأيضاً هناك أوصاف للحق، يجب أن يحظى بحماية القانون وهذا اللجوء إلى السلطة في تنفيذ الحقوق أو تقريره وأن أكثر الحقوق ما هي إلا مصالح يحميها القانون وهي موجودة في المجتمع.
أما الواجب: هو ما يجب أن أقوم به نحو نفسي ونحو الغير وفقاً للقانون والواجبات العامة تكون مفروضة على الناس أو الخاصة فهي المترتبة على بعض البشر مثل واجبات الموظف تجاه الدائرة التي يعمل فيها وواجب العامل تجاه عمله والطالب للحفاظ على مدرسته وهناك واجبات إنسانية تنهي عن الأعمال السيئة والظلم والقانون يجبر الناس التعامل فيها ضمن القانون والثانية واجبات تفرض الإحسان إلى الغير وهي تعود إلى الضمير لأن عمل الخير والإحسان إذ أجبرنا عليه لا يكون عمل خيراً.
ويتميز الإنسان الصالح من خلال العمل والواجب الذي يقوم به.
حيث أن هناك واجب على الإنسان احترام حرية الكلام والعمل بما يخص الإنسان الغير لأن الإنسان الذي يعرف الواجب يعرف الحق بالعدل.
ومن الضروري أن نفرق بين الحق والواجب فالواجبات تختلف فهناك الواجبات العامة تكون أهم من الخاصة فأحيان زيارة شخص متعب تكون أفضل من زيارة شخص مرتاح.
وهناك واجب الولد تجاه ابيه، والإنسان عليه أن يطالب بحقوقه ولكن عليه أن يقوم بواجباته والحق والواجب هما كما التبادل التجاري بين بلدين من وإلى والإنسان لا يستطيع أن يكون سعيد إذا قام بأخذ حقه من دون القيام بواجبه تجاه صاحب الحق ولكن هناك بعض النفوس التي يدخل الطمع إلى قلوبهم فيسمى صاحبها الواجب ولا يرى إلا حقوقه التي يريد الحصول عليها ويجب أن لا ننسى أن الحق والواجب هما كفتا ميزان يجب الحفاظ على توازنها لنعيش حياة سعيدة فكل إنسان له حقوق مقابلها عليه واجبات يجب أن يقدمها.

عواطف الكعدي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار