لوحة اكتمالي للفنان التشكيلي حسن ملحم

العدد: 9450

 الأحد-20-10-2019

 

 

صدر حديثاً للفنان التشكيلي حسن ملحم من طرطوس كتاباً في النثر، هو أول نتاج أدبي للفنان، بعنوان: لوحة اكتمالي .. تضمن مجموعة من قصائد نثرية في حب الوطن، وغزلية منوعة.
يقع الكتاب في مئة صفحة من القطع المتوسط، عن دار المنار بطرطوس، يقول عنه الفنان والكاتب ملحم أن – لوحة اكتمالي- تجسيد لمشاعر الحب والغزل، وصورة عن اكتمال الرجل مع المرأة، في تجربة حديثة يمكن أن تكون موشحات في المستقبل ضمن علاقة متكاملة متبادلة بين الشعر والرسم لكونهما ترجمة للكلمات، والمشاعر، والأحاسيس.
في الإهداء يرسل الفنان والشاعر ما كتب: إلى حب أتى دون أن يسأل، على أنغام كلمة، وسحر ابتسامة، وتنهيدة قلب، وعيون غاصت لتعرف الروح ألحاناً سماوية تخلد.. لتسمى.. سيمفونية عشق لحبيبة.. لوطن.
في 31 قصيدة نثرية تنوعت بين الغزل، والرسم بالكلمات يوزع الفنان التشكيلي ريشة قلبه كلمات حب وغزل ومنها:
سوري أنا.. بي تتنفس الحضارات.. مسكون بالإنسان.. بالمحبة، يداي مفتوحتان وكفاي مبسوطتان.. غلال قمح.. غلال محبة..
سوري أنا.. أدمت الحرب جسدي.. أدمت قلبي.. خطفت أحبائي وغدا الأخضر أسود..
لن تقتل الحرب لوني الأخضر، لن تطفئ الشمس المنبعثة من أصابعي وريشتي وأغنيتي ربيع.
في المقدمة للديوان قالت الشاعرة ماجدة حسن أنه ليس غريباً إن ولجت عوالم الفنان التشكيلي الشعرية أن تسمع صوت الألوان محفوراً في ذاكرة الكلام، وأن تدرك الشغف أبعاداً لامتناهية في رسم المعنى حيث تكتمل اللوحة وتحلق طيورها إلى إمداء أوسع وأشمل.
يذكر أن الفنان حسن ملحم من مصياف، وسكان مدينة طرطوس، وتمتد مسيرته الفنية لنحو ثلاثين عاماً شارك خلالها بأكثر من مئتي معرض داخل سورية وخارجها.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار