الـــدوري الممتـــاز… مقدمــات ومحـــاولات ضبــط عكّرتها التقلبــــات

العدد: 9425

 الأحد-15-9-2019

 

ملايين قادمــــة إلى خزينــــة الاتحـــــاد فكيف ستـُــــدار هــذه الملايـــين؟

 

افتتح الموسم الكروي 2019-2020 بشكل رسمي أمس السبت بمباراة كأس السوبر التي جمعت الجيش بطل الدوري والوثبة بطل كأس الجمهورية ، ويوم الجمعة القادم تنطلق منافسات الدوري الممتاز (إن لم يتمّ تأجيله كما يشاع)..
مقدمات كثيرة مختلفة هذا الموسم، وقرارات جديدة وبعضها متناقض، وسنحاول في السطور التالية وضع السادة القرّاء بصورة المشهد كاملاً والإجراءات التي تمّ اعتمادها لهذا الموسم.
سنبدأ بالمقلوب، ومن آخر ما صدر عن اللجنة المؤقتة لتسيير أمور اتحاد كرة القدم بالقرار 1369 تاريخ 11/9/2019، والذي يتضمن تعليمات واجبة التنفيذ في اليوم التالي أي 12/9/2019! ومن ثمّ نعود إلى ما أقرّه اتحاد كرة القدم قبل استقالته في 15/7/2019 لندرك حجم التناقض والذي بإمكان أي قارئ أن يستنتجه..
الدوري العام لأندية الدرجة الممتازة – فئة الرجال
1- اعتماد اللوائح الاسمية للاعبين والجهاز الفني والإداري حتى موعد أقصاه 12/9/2019 مرفقاً بصورة شخصية لكل شخص.
2- موافاة الاتحاد بأسماء رابطة المشجعين حتى موعد أقصاه 15/9/2019 مرفقاً بصورة شخصية لكل شخص حتى يتسنى لنا إصدار البطاقة الخاصة به.
3- السماح لأندية الدرجة الممتازة بتسجيل (9) لاعبين فقط لفئة الرجال من خارج النادي على اللوائح الاسمية لكل نادٍ على أن يتواجد في أرض الملعب (7) لاعبين فقط خلال المباراة وذلك لموسم 2019-2020 وعلى الأندية موافاة الاتحاد العربي السوري لكرة القدم بكتاب يتضمن تثبيت أسماء (9) لاعبين.
4- على كافة الأندية تسديد رسم عقد اللاعب المحترف والبالغة قيمته (200) ألف ليرة والمصادق عليه من قبل اتحاد كرة القدم بين اللاعب والنادي وذلك خلال مدة أقصاها صباح يوم الأحد 15/9/2019 وكل ناد لا يسدد الرسوم عن كل لاعب سوف يتم إيقافه عن النشاط الرسمي والودي لحين التسديد.
5- يحق للنادي تسجيل أي لاعب ما لم يكن معتمداً في ناد آخر وذلك طيلة الموسم (قبل المباراة بخمسة أيام) ويتم توقيع العقد في مبنى اتحاد كرة القدم بحضور اللاعب ورئيس النادي أو من ينوب عنه بكتاب رسمي موقع بتكليفه.
6- خلال فترة الانتقالات الشتوية لا يسمح للنادي تسجيل أي لاعب في حال عدم وجود شاغر (اللاعب المسجل على اللوائح وانتقل في فترة الانتقالات الشتوية لا يجوز شطب اسمه وتسجيل لاعب بديلاً عنه).

7- على كافة الأندية إرسال اللوائح الاسمية مرفقاً بها صورة شخصية وصورة عن الهوية الشخصية مع إرسال كتاب يتضمن تثبيت أرقام اللاعبين على قمصان المباريات طيلة الموسم وإرسال عقود المدربين ومعها (صورة عن شهادة التدريب، صورة شخصية، صورة عن الهوية، صورة عن الشهادة العلمية) بالإضافة إلى الكادر الإداري والإعلامي والطبي حتى يتسنى لنا إصدار بطاقات التعريف الخاصة بهم حتى نهاية الدوام الرسمي 12/9/2019.
الدوري العام لكافة الدرجات والفئات
1- على جميع الأندية تسليم اللوائح الاسمية للاعبين ومرفق صورة شخصية عن كل لاعب حتى موعد أقصاه 17/9/2019
2- يرجى من أندية الدرجة الأولى لفئة الرجال موافاتنا بأسماء الجهاز الفني والإداري حسب ما ورد في الكتاب رقم (1103) تاريخ 29/7/2019 الصادر عن الاتحاد العربي السوري لكرة القدم بخصوص الشهادات التدريبية.
3- يعتبر النادي المنتسب حديثاً لكرة القدم من عداد أندية الدرجة الثالثة ويحق له المشاركة في فئتين كحدّ أدنى (أشبال وناشئين) ويحق لهم المشاركة في فئة الرجال حسب رغبتهم ضمن محافظاتهم.
4- على جميع أندية الدرجتين الثانية والثالثة التقيّد بالكتاب الصادر عن الاتحاد السوري لكرة القدم رقم (1143) تاريخ 30/7/2019
5- يحق للنادي لكافة الفئات تسجيل أي لاعب ما لم يكن معتمداً في ناد آخر وذلك طيلة الموسم كل يوم إثنين.

6- على اللجان الفنية في المحافظات إرسال كتاب يتضمن أندية الدرجتين الثانية والثالثة في كل محافظة لفئتي الرجال والشباب علماً أن أبطال المحافظات في الموسم الماضي الذين شاركوا في الدرجة الثالثة هم من عداد أندية الدرجة الثانية هذا الموسم.
نظام تحديد المراكز
في مسابقة الدوري بدرجاته المختلفة وجميع فئاته عند تحديد البطل أو عند تحديد الأندية الصاعدة أو الهابطة إذا تساوى أكثر من ناديين في عدد النقاط تتبع الخطوات التالية تباعاً لتحديد الترتيب النهائي لها:
1- فارق النقاط بين الفرق المتعادلة في المباريات التي جرت فيما بينها.
2- فارق الأهداف بين الفرق المتعادلة في المباريات التي جرت بينها
3- الفريق الذي سجل أهدافاً أكثر بين الفرق المتعادلة في المباريات التي جرت بينها.
4- فارق الأهداف الأعلى بين ما للفريق وما عليه في المسابقة كاملة.
5- الفريق الذي سجل أهدافاً أكثر بجميع مباريات المسابقة كاملة.
6- الفريق الحاصل على نقاط أقل في اللعب النظيف من حيث البطاقات الصفراء والحمراء حيث ينال الفريق الحاصل على بطاقة صفراء نقطة واحدة والحاصل على بطاقة حمراء ثلاث نقاط.
7- في حال استمرار التعادل تقام مباراة فاصلة بين الفرق المتعادلة على ملعب محايد فإذا استمر التعادل تطبق قاعدة الوقت الإضافي ومن ثم ركلات الترجيح.
8- في حال تساوي ناديين في عدد النقاط في الترتيب النهائي يعمد إلى إقامة مباراة فاصلة بينهما بعد تطبيق الفقرات (1-2-3) واستمرار التعادل بينهما.
عود على بدء
وكان اتحاد كرة القدم قد اتخذ القرار رقم (1035) تاريخ 14/7/2019 وفيه:
استناداً للاجتماع الذي عقد مع رؤساء أندية الدرجة الممتازة ومديري فرق الرجال بتاريخ 8/7/2019 بخصوص كل ما يتعلق بالدوري الممتاز بكافة فئاته فقد قرر الاتحاد العربي السوري لكرة القدم ما يلي:
أولاً- اعتماد المسابقات لموسم 2019-2020 على النحو التالي:
1- الدوري العام لأندية الدرجة الممتازة (الرجال، الشباب، الناشئين) بعد تقسيم الفرق المشاركة في فئة الناشئين إلى مجموعتين جغرافيتين على أن يلتزم النادي بكافة المسابقات التي تنظم من قبل الاتحاد أو اللجان الفنية الفرعية للفئات العمرية.
2- دوري الناشئين:
تقام بطولة الناشئين للأندية المعتمدة في الدرجة الممتازة لموسم 2019-2020 وذلك من خلال تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين تلعب كل مجموعة على أرض الفرق المشاركة من مرحلتين ذهاباً وإياباً وفي نهايته يقام الدور النهائي لتحديد مراكز الأندية من 1-14 بحيث يلعب أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثانية على المركزين الأول والثاني، ويلعب ثاني المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية على المركزين الثالث والرابع وهكذا.. يلعب سابع المجموعة الأولى مع سابع المجموعة الثانية على المركزين 13 و14(يحدد مكان المباراة بالقرعة).
3- دوري الأشبال
ينظم الاتحاد العربي السوري لكرة القدم نهائيات بطولة القطر على أرض محايدة ومن مرحلة واحدة في الدور الأول بطريقة اربعة تجمعات للأندية الفائزة ببطولات المحافظات ويتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور النهائي ويقام على أرض حيادية من مرحلة واحدة لتحديد البطل.

ثانياً- شروط ومعايير التراخيص للأندية
* أن يكون للنادي مقرّ وملعب تدريبي
* أن يكون لدى النادي مدير فني للإشراف على كل ما يتعلق بكرة القدم ولجميع الفئات.
* أن يكون للنادي مدرب لكل فئة معتمد آسيوياً.
* أن يكون في النادي إضافة لفريق الرجال أربع فئات عمرية (صغار، أشبال، ناشئين، شباب)
* أن يكون لدى النادي مدير تنفيذي في المقر ولديه وسائل التواصل (بريد الكتروني، هاتف أرضي مع فاكس، جوال).
ثالثاً- هبوط الناديين الحائزين على المركزين الأخيرين في الدوري العام لأندية الدرجة الممتازة لفئتي الرجال والشباب إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.
رابعاً- اعتماد الفئات العمرية التالية المشاركة في بطولات الفئات العمرية للموسم 2019-2020 وفق ما يلي:
* الأشبال 2005-2006 وما فوق
* الناشئين 2003-2004
* الشباب 2001-2002
خامساً- تحديد عدد اللاعبين لرفع اللوائح الاسمية حسب ما يلي:
1- فئة الرجال (27) لاعباً كحدّ أقصى و(18) لاعباً كحدّ أدنى.
* اعتماد نموذج موحد للعقود بالإضافة للائحة الاسمية للاعبين وجميع الكوادر الفنية والإدارية ليتم رفعها حسب المدة المذكورة.
* يحق للنادي التعاقد فقط مع (7) لاعبين من خارج أبناء النادي (جدد) ويعتبر العقد الموقع في الموسم الماضي ساري المفعول ولا يعتبر من العدد الملزم به وهذا القرار يسري فقط على الموسم 2019-2020 (تمّ التعديل بحيث أصبح يحق للنادي التعاقد مع 9 وإشراك 7 منهم فقط في أرض الملعب).
* يجب أن تحوي اللائحة خمسة لاعبين على الأقل من مواليد 1999و2000 على أن يكون من ضمنهم حارس مرمى.
* يجب أن يكون مجموع دقائق مشاركة اللاعبين من مواليد 1999 و2000 (جميع اللاعبين) معاً خلال المسابقات الرسمية الدوري والكأس (1500) دقيقة على الأقلّ.
* في حال عدم تحقيق أياً من الشرطين السابقين عند انتهاء الموسم الكروي سيتم فسخ عقود جميع اللاعبين من المواليد المحددة أعلاه ويحق لهم الانتقال إلى أي ناد آخر دون موافقة ناديهم الأصلي وذلك بمعرفة اتحاد كرة القدم قبل الانتقال.
2- فئة الشباب لكافة الدرجات (35) لاعباً كحد أقصى والحد الأدنى (18) لاعباً.
3- فئة الناشئين لكافة الدرجات (45) لاعباً محد أقصى والحد الأدنى (18) لاعباً.
4- فئة الأشبال (50) لاعباً كحد أقصى والحد الأدنى (18) لاعباً.
سادساً- في فئة الرجال يحق الانتقال في فترة الانتقالات الثانية إلى أي نادٍ آخر خلال نفس الموسم بعد حصوله على موافقة ناديه على الرغم من مشاركته ولا يحق للاعب المعار الانتقال.
سابعاً- على جميع الأندية رفع لائحة اسمية بالمدربين العاملين خلال الموسم 2019-2020 مع كافة الثبوتيات اللازمة (العقد، صورة عن الشهادة التدريبية، صورة عن الشهادة العلمية) خلال مدة أقصاها 1/8/2019 وحسب الشروط التالية:
* مدرب فريق الرجال والشباب حاصل على شهادة A الآسيوية كحد أدنى.
* مساعد مدرب فريق الرجال والشباب حاصل على الشهادة الآسيوية B كحدّ أدنى.
* مدرب فريق الناشئين حاصل على الشهادة الآسيوية B كحدّ أدنى.
* مساعد مدرب الناشئين حاصل على الشهادة الآسيوية C كحدّ أدنى.
* مدرب فريق الأشبال حاصل على الشهادة الآسيوية C كحدّ أدنى.
* مدرب المدارس الكروية والأكاديميات حاصل على الشهادة الآسيوية C كحدّ أدنى.
* المديرون الفنيون للأندية ومشرفو الفئات العمرية والأكاديميات حاصلون على الشهادة A الآسيوية كحدّ أدنى.

ثامناً- سيتخذ الاتحاد العربي السوري لكرة القدم الإجراءات المناسبة بحق الأندية التي تقوم بتعيين مدربين لا يحققون الشروط المطلوبة وستقوم الدائرة الفنية بالاتحاد وضع نقاط لتجديد الرخصة التدريبية لجميع المدربين بالشهادات الآسيوية اعتباراً من عام 2020 وسيتم تعميمها على كافة المعنيين ووسائل الإعلام.
تاسعاً- اعتباراً من موسم 2020-2021 لن يتم قبول أي عقد مع أي لاعب مدته أقل من موسمين.
مجرّد سؤال
في البداية كان القرار السماح بالتوقيع لـ (7) لاعبين من خارج النادي ضمن ضوابط معينة لا داعي لتكرارها، ثم كان الوعد بفتح هذا السقف لأن هناك أندية سجلت أكثر من عشرة لاعبين، ثم كان القول بتسجيل عدد مفتوح مع تحديد عدد المتواجدين في الملعب إلى أن كان تحديد (9) لاعبين فقط والسماح لـ (7) منهم بمشاركة الفريق ضمن الملعب..
1- هذا يعني أنه بإمكان الفريق سحب أحد هؤلاء الـ (7) وإشراك أحد اثنين متواجدين على دكة البدلاء، وبالتالي يمكن أن يشارك الـ (9) في كلّ مباراة.
2- سنفترض أن الـ (7) متواجدون في الملعب وأصيب حارس المرمى وهو من أبناء النادي، والحارس الثاني من الوافدين ما هو الحلّ، وهل سيضطر مدرب الفريق لإخراج لاعب من خارج أبناء النادي وإشراك لاعب ناد مكانه ليتسنى له إشراك الحارس الوافد مكان الحارس الذي أصيب (تمّ تجاوز هذه الفرضية بتحديد تسجيل 7 لاعبين على سكور المباراة)؟
3- فيما يخص اللاعبين الشباب والـ (1500) دقيقة ماذا لو أُنجزت هذه الدقائق في (4 أو 5) مباريات فقط وبعد أن يكون مصير النادي قد تحدد؟
4- عادوا ليقولوا بتسجيل (7) لاعبين فقط على سكور المباراة دون أن يحددوا المسموح بأرض الملعب وهنا يمكن أن يكون الجميع بأرض الملعب.
الـ 5000 ليرة مستمرة
ومازال اتحاد الكرة مصراً على خرق كل الأعراف وطالب بـ (الأتاوة) ومقدارها (5000) ليرة لكل صحفي سيتابع مباريات الدوري ويغطيها!
في الحدود الدنيا
إذا ما رفع كلّ نادٍ الحدّ الأدنى من عدد اللاعبين وهو (18) لاعباً، فإن خزينته ستتلقى أكثر من (50) مليون ليرة قبل أن ينطلق الدوري وستكون الغلة أكبر لأن معظم الأندية تغلق لوائحها أو لا تترك بها أكثر من ثلاثة مقاعد شاغرة، والسؤال اين وكيف وعلى ماذا سيصرف اتحاد الكرة هذه المبالغ؟
بحاجة لتوضيح
طالما اشترط اتحاد الكرة أن يكون مدرب فريق الرجال حاملاً للشهادة الآسيوية A ومساعده B، ما هي المدة المسموح بها لمساعده أن يحلّ مكانه عند الاستقالة أو الإقالة أو لأي سبب آخر؟
وماذا عن تسجيل المدرب ذي الشهادة A شكلاً، وتواجد من هو دون ذلك فعلياً وهذه الموضة كانت دارجة ومع أكثر من فريق؟
كل ساعة (شكل)
الخميس، نمنا على أنّ المسموح هو تسجيل (7) لاعبين من خارج أبناء النادي وتواجد (5) منهم فقط في أرض الملعب..
وأيضاً نمنا على أمرين غير مثبتين، الأول تهديد نادي حطين (بشكل غير رسمي) بالانسحاب من الدوري إذا تمّ هذا الأمر، والثاني احتمال تأجيل الدوري.
نسوا أنفسهم
يبدو أن اللجنة المؤقتة نست نفسها ونست الدور المطلوب منها وأنه لا يحقّ لها أن تبعثر أوراق الدوري بهذا الشكل..
الكتاب 1375
يقول الكتاب 1375 تاريخ 12/9/2019: لاحقاً لكتابنا رقم (1369) تاريخ 11/9/2019 نود إفادتكم بأنه لا يحقّ للنادي تسجيل أكثر من (7) لاعبين على ضبط المباراة (سكور) خلال مباريات الدوري العام لأندية الدرجة الممتازة، فئة الرجال، والتأكيد على مضمون كتاب اتحاد كرة القدم المذكور أعلاه بأنه يحق للنادي تسجيل (9) لاعبين على اللوائح الاسمية.
لا نحتاج إلى كثير من الاجتهاد لنقول إن (الرايح والجاية) يتحكّم بهذه القرارات، وفقط أقل من (24) ساعة بين أن يكون في الملعب (7) وأن يكون (9)، وبين الكتابين وخلال نفس المدة (6) كتب، وكلها خارج صلاحيات اللجنة المؤقتة، والكلّ يتفرّج.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار