جامعة تشرين تمنح الباحث شادي حسن  الماجستير بدرجة 83 من أصل 90

الوحدة :14-10-2024

ناقش الباحث شادي حسن رسالة الماجستير الموسومة بعنوان “المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية ودورها في تنمية الموارد البشرية “دراسة ميدانية على بنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك سورية والمهجر  في مدينة اللاذقية”

في قاعة المؤتمرات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

تحدث الباحث حسن عن الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للقطاع الخاص، ودور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية في تنمية الموارد البشرية في سورية، والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية كالتضخم الاقتصادي وهجرة العقول والبطالة التي بلغت نسبتها 57 ٪ في ظل الحرب، مستعرضاً مشكلة البحث وأهدافه وأهميته، وقارن بين المبادرات المحلية والمبادرات الدولية في مجال المسؤولية الاجتماعية، كما تحدث عن تجارب البلدان وأهم الشركات العالمية النموذجية في تبني المسؤولية الاجتماعية.

وتوصل البحث إلى نتائج لتكون انطلاقة لبحوث جديدة، خصوصاً أن هذا الموضوع جديد على ثقافة المجتمع السوري لما له من أهمي ومن أهم النتائج التي توصل إليها:

1- إن معظم الأنشطة الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية مازالت تأخذ شكل أعمال روتينية متأخرة في ظل غياب ضغوط المجتمع والمحفزات الحكومية، والتي تعتبر عاملاً مهماً في تأخر المؤسسات في تطبيق المسؤولية الاجتماعية.

2- إن مستوى إدراك الموظفين والعملاء للبعد الاقتصادي جيد جداً، أما البعد الاجتماعي للمسؤولية الاجتماعية فهو ضعيف.

3- لم ترتقِ المؤسسات الاقتصادية في اللاذقية بما يخص مسؤوليتها الاجتماعية ودورها في تنمية الموارد البشرية إلى ما وصلت إليه تجارب البلدان العربية والأجنبي.

وقدم بعض المقترحات والتوصيات الهامة للجهات المعنية ومن أهمها:

1- إنشاء قسم للمسؤولية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة التنمية الإدارية ووزارة التجارة والصناعة، وإلزام المؤسسات الاقتصادية بتخصيص قسم خاص من أرباحها  للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

2- التأكيد على دور وسائل الإعلام وذلك بعقد مؤتمرات وندوات وورش عمل ومواقع إلكترونية، وبث برامج توعويّة توضح دور المؤسسات الاقتصادية في تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وإقامة مؤتمر صحفي سنوي لمكافأة الشركات التي تتبنى المسؤولية الاجتماعية من أجل خلق تنافس فيما بينها.

3- الاستفادة من تجارب الدول التي يوجد في شركاتها برامج اجتماعية – اقتصادية تتبنى المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، ومنح الشركات الخاصة ورجال الأعمال إعفاء جزئياً من الضرائب التي تخضع لها إذا ما قامت بالتبرع للأنشطة التي تندرج تحت المسؤولية الاجتماعية.

هذا وتألفت لجنة الحكم من السادة:

الدكتور أسامة محمد /الأستاذ الدكتور  في جامعة دمشق عضواً ومشرفاً/،

الدكتورة هند العقيبة /الأستاذة الدكتورة في جامعة تشرين عضواً/، الدكتور وليم طه /المدرس في جامعة دمشق عضواً/.

وحضر الجلسة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور جلال خضرة والنائب العلمي الدكتورة أشواق سليمان ورئيس قسم علم الاجتماع الدكتورة إيفا خرما وعدد من دكاترة الجامعة وكوكبة من طلاب الدراسات العليا، ونال الباحث درجة وقدرها 83 من أصل 90 درجة.

حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار