بدء اختبارات القبول في كلية التربية الرياضية بجامعة تشرين

الوحدة: 9-9-2024

تزامناً مع مفاضلة التعليم العالي، بدأت المقابلات والاختبارات في جامعة تشرين وكان لكلية التربية الرياضية حيز من هذه المقابلات، حيث استقبلت الكلية المتقدمين في اليوم الأول من اختبارات القبول، منهم من اجتاز الاختبار بنجاح، ومنهم من لم يحالفه الحظ.
وللتعرف أكثر على آلية الاختبارات وشروط التقديم، التقت الوحدة نائب عميد كلية الرياضة للشؤون الإدارية د. يامن شحيدة حيث قال: يخضع الطالب لعدّة مراحل في الاختبارات، المرحلة الأولى طبية، ويجب على الطالب اجتيازها بنجاح كي يتأهل للمرحلة الثانية، حيث تشمل فحوصات عامة كالطول مع الوزن والجهاز الحركي والعينية والداخلية وأي حالة صحية تمنعه من ممارسة الرياضة وتؤثر عليه، والمرحلة الثانية هي اللياقة حيث تضم خمسة اختبارات يجب على الطالب اجتياز ثلاثة منها، ليعتبر مقبولاً ويتحول إلى لجنة المقابلة، وهي المرحلة الثالثة والأخيرة لتختبر اللجنة فيها طريقة نطق الطالب وشكله العام.
وأضاف شحيدة: يتقدم لكلية الرياضة ثلاثة أنماط (العام والموازي والتفوق الرياضي)، ويكون معدل الحاصل على تفوق رياضي أقل من مفاضلة العام والموازي، حيث تجمع أسماء المتفوقين رياضياً، ويختار منهم أعلى معدل بحسب النسبة المطلوبة منهم في الكلية.
كما تحدث رئيس اللجنة الطبية د. محمد عدرا عن الاختبار الطبي قائلاً: تتألف اللجنة من أطباء: عينية وداخلية وعظمية، بالإضافة لأطباء التناسب والتقييم العام، وكي يجتاز المتقدم الاختبار يجب أن يحقق ٧٪؜ من النظر ويكون خالياً من أمراض داخلية وتشوهات عظمية، ومن حيث الطول الحد الأدنى ١٥٥ سم، وفي حال اشتبه بحالة لا يمكن فحصها سريرياً يطلب صورة شعاعية أو تخطيط قلب أو تحاليل دموية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار