مدير شؤون الطلاب والامتحانات المركزية في جامعة تشرين يشرح جديد المفاضلة الجامعية للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥

 الوحدة:8-9-2024

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الباب للتفاضل الالكتروني الذي أتاح للطلاب تقديم رغباتهم الكترونياً بدون الحاجة لزيارة الجامعة.
وهذا العام تبع صدور المفاضلة قرارات جديدة بشأن القبول والتسجيل والتسديد والتفاضل وغيره.. للتعّرف أكثر على جديد القرارت التقت صحيفة الوحدة مدير شؤون الطلاب والامتحانات المركزية في جامعة تشرين أ. غيث الكعدي حيث قال: من الأمور الجديدة في مفاضلات العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، أنه سيتم اعتماد دورة الشهادة الثانوية التي تحمل المجموع التفاضلي الأعلى ولغة التفاضل الأعلى درجة للطالب، أما الطالب بشكل تلقائي، الذي يرغب بتغيير دورة الشهادة الثانوية يتقدم بطلب إلى مديرية المعلوماتية في الجامعة لتعديل دورة الشهادة الثانوية ولغة التفاضل.
كما يمكن للطالب التقدم إلى اختباري القبول في اللغتين الإنكليزية والفرنسية ويحق له تدوين الرغبتين في بطاقة المفاضلة، ويمكنه تعديل رغباته إلكترونياً أكثر من مرة قبل تثبيت الرغبات، وبعد عملية الثبيت النهائية يسمح للطالب التعديل لمرة واحدة فقط بعد مراجعة المركز المختص وتقديم طلب بذلك. في سياق متصل، فإن القبول في كليتي العلوم السياسية والإعلام يتطلب النجاح باختبار القبول الخاص بهما.
ونوه الكعدي في حديثه إلى شروط التقدم للمفاضلة، حيث يتقدم إلى المفاضلات الخاصة (ذوي شهداء وجرحى ومفقودين – أبناء أعضاء هيئة تدريسية – ذوي إعاقة – سوري غير مقيم – عرب وأجانب – أبناء مواطنات سوريات متزوجات من غير سوريين – عرب مولودون في سورية – فلسطيني مقيم تاريخ لجوء العائلة قبل ١٩٥٦/٧/٢٦) في المراكز المحددة لهم في الجامعة حصراً. والجديد أيضاً هذا العام أن الطالب الذي يفرز في نهاية السنة التحضيرية إلى كلية الطب البشري في جامعة الفرات سيكون دوامه حصراً في جامعة الفرات، في حين يتقدم الطلاب السوريون الحاصلون على الشهادة الثانوية السورية للمفاضلة إلكترونياً عن بعد وبدون أي وثائق.
وأضاف الكعدي: من الأمور الهامة في إجراءات التقدم للمفاضلة:
1- يتقدم الطالب إلى المفاضلة شخصياً أو وكيله القانوني بموجب وكالة عامة أو خاصة، ويمكن أن يتقدم عن الطالب في حال عدم وجوده كل من ( أب – أم – أخ – اخت جد – جدة زوج – زوجة) بموجب تفويض خطي من الطالب. 2- الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية غير السورية في حال عدم تحقيقه للبند 1 يمكنه أن يفوض أي شخص من المقيمين في سورية، ويحمل الجنسية العربية السورية للتقدم بدلاً عنه بموجب تفويض خطي يتضمن البيانات الشخصية للمفوض (الاسم الثلاثي – الرقم الوطني- رقم الهاتف – عنوان المفوض في سورية).
ودعماً للتعليم التقاني سيتم قبول نسبة ١٠٠%في الكليات التطبيقية من طلاب الثانويات المهنية، ولن يقبل طلاب من الفرع العلمي في الكليات التطبيقية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار