جامعة تشرين تمنح رسالة ماجستير بمرتبة شرف حول “دراسة معدل حدوث طفرة JAK2”

الوحدة 7-9-2024

نوقشت في جامعة تشرين – كلية الطب البشري- رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا د. سهر إبراهيم إبراهيم بعنوان: “دراسة معدل حدوث طفرة JAK2 في الاضطرابات التنشؤية النقوية المزمنة وعلاقتها بالتظاهرات السريرية والمخبرية”، وذلك بإشراف: أ. د.ميخائيل جرجس، ومشارك بالإشراف: أ. د. تغريد قدار.

وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور ميخائيل جرجس، والدكتور نادر عبد الله، والدكتور: فراس حسين، و بموجب المداولة منحت د. سهر إبراهيم درجة الماجستير بمـرتبـة شرف وعـلامة قـدرها 96 من 100.

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من مضامين أغنت موضوع الرسالة..

تنشأ الأورام التكاثرية النقوية (MPNs) من التحول الخبيث للخلايا الجذعية المكونة للدم، مما يؤدي إلى تكاثر غير طبيعي للسلالات النخاعية، تشمل الأورام التكاثرية النقوية كثرة الحمر الحقيقية (PV) وكثرة الصفيحات الأساسية (ET) والتليف النقوي الأولي (PMF)، وتلعب طفرة JAK2 p.(V617F)، التي تم تحديدها لأول مرة عام 2005، دوراً مهماً في تطور الأورام التكاثرية النقوية السلبية فيلادلفيا (PN)، مما يؤثر على النمط الظاهري للمرض وتوقعاته.

– أهمية الدراسة: نظراً لتنوع طفرة JAK2 بين مرضى MPN، فمن الأهمية بمكان فهم تأثيرها على شدة المرض والأعراض السريرية والعلامات المخبرية، بالإضافة إلى دورها في التشخيص والتنبؤ والعلاج.

تبحث هذه الدراسة في معدل حدوث طفرة JAK2 في MPNs المزمنة وارتباطها بالمظاهر السريرية (مثل تضخم الطحال) والدموية (مثل تعداد خلايا الدم البيضاء ومستويات الهيموجلوبين وعدد الصفائح الدموية).

* الطرق: تم تحليل 72 مريضاً مصاباً بـ MPN عولجوا في مستشفى جامعة تشرين بين عامي 2018 و2023. و تم جمع البيانات حول التركيبة السكانية والسمات السريرية والنتائج المخبرية وحالة طفرة JAK2V617F، تم تقسيم المرضى إلى إيجابيين لـ JAK2 (المجموعة أ، ن = 60) وسلبيين لـ JAK2 (المجموعة ب، ن = 12).

* النتائج: كانت طفرة JAK2 موجودة في 83.3٪ من المرضى. كانت الطفرة الأكثر شيوعاً في PV (92.6٪)، تليها ET (78.3٪) وPMF (77.3٪). ارتبطت إيجابية جين JAK2 بالتقدم في السن وزيادة حدوث تضخم الطحال، على الرغم من أن اختلافات حجم الطحال لم تكن ذات دلالة إحصائية.

كان لدى المرضى الإيجابيين لجين JAK2 عدداً أعلى من خلايا الدم البيضاء (باستثناء PMF)، مع عدم وجود ارتباط كبير بين الطفرة ومستويات الهيموجلوبين أو الصفائح الدموية.

وجاءت الاستنتاجات كمايلي: حالة طفرة JAK2 أمر بالغ الأهمية لتشخيص وتوقع تطور MPNs المزمنة، مع الآثار المترتبة على التقييم السريري والمختبري.

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار