جدري القردة مرض فيروسي… كيف نتجنبه..؟!

الوحدة:19-8-2024

جدري القردة مرض يسببه عدوى فيروس يمكن أن ينتشر بين الناس، وأحياناً من البيئة إلى الناس عبر الأشياء والأسطح التي يلمسها شخص مصاب بجدري القردة.
حول هذا المرض حدثتنا الدكتورة ترياق قاسم اختصاصية أمراض الجلدية..
بداية ذكرت أن جدري القردة مرض نادر يستوطن في أفريقيا، لكن توجد حالات في مناطق أخرى من العالم، بالنسبة للعدوى تتم من خلال التماس مع أشخاص أو حيوانات مصابة والقطيرات التنفسية، وتناول لحوم الحيوانات المصابة غير المطهية بشكل جيد، والتماس المباشر، والأغطية والملابس والأسرة المستخدمة من قبل المصابين.
* ما هي أعراض فيروس جدري القردة ؟ الحمى وعرواءات وصداع وآلام عضلية وظهرية، وإعياء وتعب وتورم عقد لمفاوية، وطفح جلدي مخاطي.
* كيف يمكن تشخيص مرض جدري القردة ؟
يعد الPCR التشخيص المؤكد، يتم أخذ عينة من آفة جلدية، ولا توجد لقاحات خاصة بجدري القردة إنما تستخدم لقاحات الجدري، و تمت الموافقة عليها من قبل FDA
– لقاح IMVANEX.
– لقاح ACAM2000.
* ما طرق العلاج من المرض؟
المرض يحد نفسه بنفسه، والعلاج عرضي مثل خافضات حرارة، مسكنات، تعويض سوائل، بالإضافة إلى علاجات مضادة للفيروس، لكنها غير نوعية، أما بالنسبة للشفاء يحدث خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
* كيف يمكننا تجنب الإصابة بفيروس جدري القردة أو عدم نقله إلى الآخرين؟
من الضروري تجنب التماس مع الحيوانات المصابة أو الميتة أو منتجاتها، وتجنب التماس مع سوائل ومفرزات الحيوانات أو الأشخاص المصابين – وغسل الأيدي بالماء والصابون بشكل جيد والتعقيم بالكحول، واستخدام الكمامة في المناطق المزدحمة – والالتزام بأدوات الحماية الشخصية عند الاهتمام بالمصابين، وجدير ذكره أن المرض غير مميت لكن قد تحدث وفيات بسبب الاختلاطات (التهاب دماغ، ذات رئة، التهابات عينية).

هيلين طاهر صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار