ردود رســــــــــمية

العدد: 9380

4-7-2019

* إشارة لما نشر في صحيفتكم عدد 9367 بعنوان:
خدمات مشقيتا من سيء إلى أسوأ
بيّن رئيس بلدية مشقيتا المرتضى علي حاتم:
بالنسبة لواقع القمامة تقوم البلدية بترحيل القمامة بشكل يومي وبتاريخ 16/5/2019 تعطلت السيارة الضاغطة وطلبنا في نفس اليوم من المحافظة بالكتاب رقم 116 تاريخ 16 /5/2019 إجراء الكشف الفني من أجل إصلاحها بأسرع وقت وبسبب هذا العطل تأثرت أعمال ترحيل القمامة، لكن البلدية استمرت بترحيل القمامة وبقية أعمالها، من خلال الاستعانة بآليات خاصة وبجرار بلدية السرسكية وتعاون بلدية عين البيضا حتى تاريخ إصلاح الضاغطة في 11/6/2019 حيث تم وضعها بالعمل مباشرة وترحيل القمامة بشكل دوري ولم يصلنا أي شكوى من الأهالي بخصوص القمامة مع عودة السيارة إلى العمل وذلك قبل نشر الموضوع في جريدتكم.
وبالنسبة للمواطن بديع عيسى فمنزله قديم ويقع في منطقة معرضة للانزلاقات بسبب طبيعة التربة عند هطول الأمطار واستمرارها لأيام وهو ما يحدث في هذه المنطقة منذ مدة طويلة فيما الأبنية المنفذة حديثاً تتم بموجب دراسة ميكانيكية التربة فيها لاتخاذ كافة إجراءات السلامة للبناء، علماً أنه تمت دراسة الشكوى المقدمة من قبله سابقاً من قبل الخدمات الفنية وقامت البلدية بإخطاره بإخلاء المنزل بناءً على حاشية محافظة اللاذقية رقم 6472/10/13 تاريخ 25/3/2019 المسطرة على كتاب مديرية الخدمات الفنية رقم 3106/ص تاريخ 24/3/2019.
وبالنسبة للعقارات 414 و 487 وما يجاورها نوضح الآتي:
إن هذه العقارات هي عقارات خارج المخطط التنظيمي وعقارات حراجية حسب المخطط التنظيمي لبلدية مشقيتا والموافقة عليه وإصداره هو من صلاحيات واختصاص اللجنة الإقليمية المختصة بدراسة المخططات التنظيمية في محافظة اللاذقية وهي تقع ضمن منطقة الحماية للمخطط التنظيمي ولا يمكن البناء عليها حالياً بحسب ضابطة البناء.
بالنسبة للبساتين الخاصة فقد كان الحد الأدنى لمساحة العقار المراد الترخيص عليه 2000 م2 وقد تم تعديل الحد الأدنى وتخفيضه إلى 1200 م2 وفق القرار 426 تاريخ 2018 الصادر عن المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية.
كما أن مسؤولية تخطيط وتنظيم الشوارع ليست من صلاحيات البلدية وإنما من اختصاص مديرية الخدمات الفنية حيث يمكن تقديم الاعتراضات من قبل المواطن حين إعلان المخطط التنظيمي ومن ثم يتم مناقشة هذه الاعتراضات من قبل اللجنة الإقليمية.
وبالنسبة لمصبات الصرف الصحي فهي قديمة منذ أكثر من أربعين عاماً وخطوط الصرف الصحي الجديدة يتم دراستها من قبل لجنة مختصة بالخدمات الفنية علماً أنه يوجد دراسة لصيانة مشروع صرف صحي في موقعين الأول بجانب منزل المواطن صالح محفوض والثاني في موقع ساقية الحجل.. أما فيما يتعلق بالمواطن فهد جبور فقد تم إصلاح الصرف الصحي في الموقع المذكور قبل نشر المادة أيضاً في جريدتكم.
أما بالنسبة لما ورد على لسان رئيس البلدية في المادة المنشورة فلم تكن نتيجة لقاء صحفي أو اتفاق على إجراء حوار أو ما شابه مع كاتب المادة حيث لم أدل له بأي تصريح ولو أني على علم بإجراء لقاء صحفي لوضعت بين يدي كاتب المقال المعلومات على حقيقتها.
وبناء على ما ذكر ولأننا كمحافظة نهتم بما تنشره صحافتنا وخاصة فيما يتعلق بتسليط الضوء على الواقع الخدمي فقد عقد لقاء مع أهالي وفعاليات البلدة بحضور نائب المحافظ المهندس فراس السوسي للوقوف على الجوانب الخدمية ووضع معالجة آنية للحالات المستعجلة وتوجهت نتيجة هذا اللقاء لجنة من الخدمات الفنية باليوم التالي لمعاينة الواقع بالتنسيق مع رئيس البلدية وسيكون في الحسبان تحسين الجوانب الخدمية في البلدة بما ينسجم مع واقعها السياحي مع وجدود إعانة مالية بقيمة 15 مليون ليرة سورية لهذه الغاية.
ونتيجة كشف اللجنة تبين وجود حاجة لتأهيل وصيانة الأرصفة بتكلفة تقريبية تصل إلى 7,6 ملايين ليرة وصيانة مدخل مشقيتا مع وضع إنارة ودهان وتخطيط.
وحول الشكاوي الواردة في المقال فإن هناك حاجة لإبعاد خط صرف صحي بحدود 75 إلى 100 متر، أما الشكوى الأخرى فهي غير صحيحة حيث لا يوجد تضرر واضح في منزل المشتكي كما تم ذكره عن وجود تشققات أو تسريب.
ومنزل المواطن بديع عيسى يوجد به هبوط بطريقة كبيرة نتيجة تأثره بوجود تربة انزلاقية في المكان المشاد به المنزل كما ورد سابقاً في توضيح رئيس البلدية.
وفي إطار تحسين الواقع الخدمي سيتم دراسة واقع الطرق في البلدة وتحسينها ومتابعة جميع الطروحات التي تم عرضها في اللقاء مع الأهالي.
ونحن إذ نشكر جهودكم في تسليط الضوء على الواقع الخدمي بما يساعدنا في وضع حلول ومعالجات لها نرغب من السادة الصحفيين التعاون مع الجهات العامة لوضع القراء أمام صورة صحيحة عن الواقع وآلية المعالجة والامكانات.
بالتفويض
المكتب الإعلامي
* إشارة لما نشر في صحيفتكم بعددها الصادر رقم /9376/ تاريخ 30 حزيران 2019 بعنوان (بالقلم نشرح) بيّن المدير العام لشركة النقل الداخلي المهندس طلال حورية: بتاريخ يوم الإثنين 1تموز 2019 ومنذ الصباح بدأت باصات النقل الداخلي العمل على خط الدائري الشمالي مع استمرار عملها حتى الساعة 12 ليلاً وبشكل يومي ومع تطبيق دخول هذه الباصات على الخط تم تعديل مساره ليخدم النشاطات الواقعة على المسار حيث تم تمديد الخط ليصل إلى دوار المدينة الرياضية والمرور بشارع الروابي- المدينة الجامعية لخدمة طلاب الجامعة.
كما تم تعديل مسار الخط رقم /9/ الذي يمر (الجامعة، شارع الثورة، مفرق الجميزة، مارتقلا، دوار الزراعة، الجامعة) ليصبح مروراً من شارع الثورة والدخول بالسكن الشبابي والمتابعة على الخط نفسه مما يحسن التخديم ويؤمن راحة للقاطنين في السكن الشبابي ، علماً أن تحويل السرافيس العاملة على خط الدائري الشمالي بعد إدخال الباصات إليها يصب في تحسين خطوط النقل الأخرى على محاور ضواحي المدينة وريفها وهو ما يصب في تحسين خدمة النقل الجامعي.
بالتفويض
المكتب الإعلامي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار