“التغير الزماني والمكاني لبعض الملوثات في نهر الكبير الشمالي” في رسالة دكتوراه

الوحدة :14-7-2024

نوقشت في جامعة تشرين، كلية الهندسة الزراعية، رسالة دكتوراه لطالبة الدراسات العليا : رفاه محمود فارس بعنوان: التغير الزماني والمكاني لبعض الملوثات في نهر الكبير الشمالي ( توصيف -تنقية ذاتية – نمذجة)، وذلك بإشراف: الأستاذة الدكتورة سوسن عبد الله هيفا/المشرف الرئيسي/

والدكتور عزيز محمد أسعد/المشرف المشارك/ بالتعاون مع الأستاذة الدكتورة هاجر نصر ناصر. وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور علي زيدان والدكتورة سوسن هيفا والدكتورة منى بركات والدكتور غياث عباس والدكتور فادي شعبان، وبموجب المناقشة منحت م. رفاه فارس درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف وعلامة قدرها 95.4.

 

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في الرسالة من مضامين أغنت البحث المطروح…

يعاني القطر العربي السوري شحاً كبيراً في الموارد المائية، بسبب وقوعه في المنطقة الجافة ونصف الجافة، إضافةً إلى النمو السكاني المتزايد، وسوء إدارته لهذه الموارد، وتعرضها للملوثات الناتجة عن الأنشطة البشرية المختلفة (الزراعية، الصناعية والحضرية). لذا هدف هذا البحث إلى التوصيف الزماني والمكاني لتغيرات نوعية المياه في نهر الكبير الشمالي ذي الأهمية الاقتصادية، والذي يتعرض للعديد من الملوثات، وذلك من خلال تحديد نقاط لرصد ومراقبة هذه التغيرات على طول النهر، واستخدام قاعدة البيانات الناتجة عن تحاليل العينات المائية المأخوذة في هذه الدراسة، والتي تبين جودة مياه هذا النهر وفق المواصفات القياسية السورية (2007)، للتحقق من إمكانية استخدام النموذج WASP8 بهدف التنبؤ بالتغيرات المستقبلية لجودة مياه النهر.

جمعت العينات من ستة مواقع رئيسية في القسم السفلي من الحوض الساكب، بدءاً من منطقة عين اللبن وحتى المصب في البحر الأبيض المتوسط، وذلك بمعدل مرة واحدة شهرياً، لمدة خمسة عشر شهراً، وذلك خلال الفترة الممتدة بين شهر كانون الأول عام 2019 حتى شهر تموز عام 2021.

 

 رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار