عمل جراحي نوعي في مستشفى الشهيد إياد إبراهيم في بانياس 

الوحدة : 9-7-2024

بعد أن راجعت المريضة (م.ح)مشفى الشهيد إياد إبراهيم في بانياس بشكوى ألم بطني متكرر منذ عدة أشهر بشكل نوبات ترافق مع إقياءات للجوامد تلاها إقياء لكل وارد منذ فترة قريبة، بالإضافة لنقص وزن، تم إجراء كافة الدراسات والاستقصاءات الشعاعية والمخبرية، وكانت نتيجة الطبقي المحوري وجود انضغاط بالقطعة الثالثة من العفج بما يتناسب مع متلازمة الشريان المساريقي العلويWILKI Syndrome ، وتقرر إجراء عمل جراحي للمريضة تكلل بالنجاح بتحرير العفج وتحديد مستوى التضيق مع إجراء مفاغرة عفجية صائمية جانبية جانبية Side-to-Side قبل مستوى التضيق على بداية القطعة الثالثة للعفج.
وللتعريف  بمتلازمة Wilki أو ماتعرف متلازمة الشريان المساريقي العلوي (Superior mesenteric artery (SMA) syndrome) هي حالة طبية نادرة وقد تكون مهددة للحياة، تحدث عندما يضغط الشريان المساريقي العلوي على الجزء الثالث من الاثنى عشر، حيث يؤدي هذا الضغط إلى انسداد جزئي أو كلّي للاثنى عشر مما يعيق مرور الطعام إلى باقي الأمعاء الدقيقة.
تم تخريج المريضة وهي بحالة ممتازة بعد علاجها ضمن المشفى لمدة ٧ أيام، وقام بالعمل الجراحي الفريق الطبي  د.نضال ديوب. أخصائي جراحة عامة وتنظيرية، د.معين إبراهيم أخصائي جراحة عامة وتنظيرية، د.ميسم سلامة أخصائي التخدير، د.عباس عباس  مقيم لاختصاص جراحة عامة، د.محمد محمود مقيم للاختصاص جراحة عامة، د. مايا محمد مقيمة للاختصاص تخدير وإنعاش.

رنا ياسين غانم

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار