في “يومين” …يصنع الكبيران دريد لحّام وباسل الخطيب نجمتهما السينمائية الثالثة

الوحدة 22-4-2024

بحضور الفنان القدير دريد لحّام والمخرج الكبير باسل الخطيب ومحافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال، وحشد رسمي وجماهيري كبير عُرض فيلم “يومين” بدار الأسد للثقافة في اللاذقية.
(يومين) من إخراج باسل الخطيب وقصة كتبها بطل الفيلم الفنان القدير دريد لحام وحوّلها لحوار تليد الخطيب، وهو من أحدث إنتاجات المؤسسة العامة للسينما.
حيث ينتقل الفنان الكبير دريد لحام والمخرج باسل الخطيب من آلام الحرب إلى عالم الطفولة الرائع في ثالث تعاون سينمائيّ مثمر بينهما بعد فيلمي “دمشق حلب” و”الحكيم”، ويبدو أنهما يريدان هجر السياسة إلى عالم الطفولة والتطرق لمشاكل العنف الأسري وتأثيره على الطفل.


والملفت إصرار القدير دريد لحّام ابن التسعين عاماً على الحضور والتواجد شخصياً ومع جمهوره الذي يعشقه إطلاق العروض الجماهيرية لفيلمه في كل المحافظات.
مدير الثقافة في اللاذقية الأستاذ مجد صارم وفي تصريح خاص لجريدة الوحدة أعرب عن إعجابه الكبير بهذه الثنائية السينمائية المبدعة بين الكبيرين دريد لحام وباسل الخطيب، مؤكداً جمالية الطرح الذي يقدمه فيلم “يومين”، إذ يتناول حالة اجتماعية مهمة جداً وهي العنف الأسري ضد الأطفال، وكيفية التعامل معهم والتربية المجتمعية عامة، حيث يركز على زراعة الأخلاق الحميدة والتربية الحسنة وطرق التعامل مع الأطفال وفق أسس جميلة رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يعانون منها والتي تفرض نوعاً من التوتر والقلق داخل الأسرة، ليقدم الفيلم حلولاً لها بضرورة التغلب على الظروف الصعبة لينشؤوا النشأة الصالحة ويكونوا بناة المستقبل الواعد والمشرق.

ويأخد الفيلم الذي حضره جمهور غفير طابعاً اجتماعياً هادفاً ضمن قالب كوميدي بسيط، ويحمل رسائل عدة حول أهمية الأسرة كونها النواة الأساسية في المجتمع إضافة إلى التأثير السلبي للعنف على الأطفال.. ويعكس حالة اجتماعية معينة بغية نشر التوعية الأسرية ضد العنف الأسري الذي يقوّض تماسكها ويؤثر سلباً على أطفالها، حيث يجسد الفنان الكبير دريد لحام دور (أبو سلمى) الأب الروحي لطفلين لجأا إليه هرباً من العنف الأسري القائم في عائلتهما، فيمنحهما الحماية ويعيد الربط بينهما وبين العائلة، ضمن مسار درامي ساخر ومشوّق لا يخلو من الكوميديا السوداء، مع طرح حلول مناسبة للمشكلة الراهنة.
يذكر أن الفيلم من بطولة مجموعة من الفنانين منهم الراحل القدير أسامة الروماني ورنا شميس ومحسن غازي ويحيى بيازي ووائل زيدان ورهام غسان ونور الوزير ووليم فارس والطفلة شهد الزرق والطفل جاد دباغ.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار