رحيل د. محمد قجة: الرئيس الفخري لجمعية العاديات “موسوعة حلب الأدبية والتاريخية”

الوحدة: 18-4-2024

نعت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب الكاتب والمؤرخ الدكتور محمد قجة الرئيس الفخري لجمعية العاديات.. صاحب لقب (قلعة حلب الثانية) والمعروف بأنه:
“الباحث المتنور الذي يغرف من التراث ليحييه ويجدده قبل أن يحوله إلى مادة متفاعلة قابلة للحياة وملهمة للذين يعملون للمستقبل. والذي ترك للثقافة العربية مخزوناً كبيراً من الكتب والكتابات التجديدية”، فقد نهل الباحث والأديب محمد قجة من مختلف صنوف العلوم الإنسانية وكان لحضوره في المشهد الثقافي السوري مكانة مهمة حتى لقب بـ (موسوعة حلب التاريخية والأدبية)، وعمل في مجالات عدة كالتربية والثقافة والتراث وشغل مناصب عدة في العديد من الجمعيات والمجالس واللجان والاتحادات.
ولد في أسرة ثقافية وتفتحت عيناه على كتب قيمة اطلع عليها.. وكونه من المهتمين بقراءة التاريخ، فقد تابع الدراسة في الجزائر دراسات عليا في تاريخ الأندلس وبلاد الشام، واتجهت أكثر كتاباته ومقالاته في الصحف ومؤلفاته من الكتب وفق محورين أساسيين: الأول الكتابة في الدراسات الأدبية النقدية والثاني الكتابة في الدراسات التاريخية المتصلة بالتاريخ الإسلامي.
الجدير بالذكر أن الأديب والمربي والباحث والموسوعي الدكتور (محمد حسن قجة) ولد في مدينة حلب يوم 17 كانون الأول 1939. وكان يحمل إجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، وقد شغل منصب رئيس جمعية العاديات منذ عام / 1993/ وحتى 2019 ثم رئيساً فخرياً لها. كرم من أكثر من خمسين جهة رسمية وثقافية ووزارية ومنظمات عربية وعالمية وجمعيات أدبية وثقافية ومعاهد ومراكز تراثية، وقدمت له الكثير من الدروع التقديرية وشهادات الشكر والتقدير..ولعل الجائزة الأبرز هي (جائزة الدولة التقديرية) لعام /2016/..
من مؤلفاته المسرحية: حلب على صفحات التاريخ، الملكة ضيفة خاتون، بيت الحكمة، زرياب، اتفاقية عام /1207َ/بين حلب والبندقية.
من مؤلفاته المطبوعة:
شجرة الدر، عبد الملك بن مروان، صلاح الدين، الظاهر بيبرس، طارق بن زياد، عبد الرحمن الناصر، معركة العقاب، معركة ملاذ كرد، معركة المنصورة، معارك خالد في العراق ، المنصور الأندلسي، معركة أجنادين، معركة عقبة في المغرب، محطات أندلسية، دمشق في عيون الشعراء، القدس في عيون الشعراء، حلب مطلع القرن العشرين، الكتاب الذهبي (حلب عاصمة الثقافة الإسلامية)، (41) أثرآ في حلب.
بالإضافة إلى وجود أكثر من / 35 /كتاباً أشرف على إعداده، وشارك في تأليفه وكذلك مساهماته في تقديم عدد كبير من الكتب لمؤلفين آخرين في مجال الدراسات الحضارية والتاريخية والأدبية.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار