بناء الإنسان ودوره في بناء الأوطان ونهوضها

الوحدة: ٦-٤-٢٠٢٤
أقام المركز الثقافي العربي في جبلة محاضرة بعنوان (بناء الأوطان يبدأ ببناء الإنسان ودوره في الحفاظ على الممتلكات العامة)، ألقاها المهندس غسان حماد الذي أكد على أهمية دور بناء الإنسان في بناء الأوطان، مشيراً إلى أن تربية الطفل تبدأ قبل ولادته فهي تبدأ مبكراً قبل الإنجاب بل وقبل الزواج.
ورأى المحاضر أن تكوين الإنسان يتأثر بالوراثة وبالمحيط الذي يعيش فيه بجميع مكوناته، فالوراثة هي استعدادات وتوجهات لكن ينبغي على المحيط أن يحسن ضبط وتوجيه تلك الاستعدادات نحو الأرقى والأسمى، مع التأكيد على أنه لا يمكن القيام بهذا الدور حينما يختل توازن الأسرة ويفتقد المجتمع إلى قيم الأخلاق.
وحسب رأي المحاضر أيضاً فإن هناك ركيزتين أساسيتين لبناء الإنسان نفسه بنفسه، الركيزة الأولى: الاستقلالية والتحرر في الحياة من الحياة، فالمستقل بذاته يصل إلى هدفه دون الالتفات إلى غيره، وهذا يتطلب درجة عالية من التفاني، والإيمان حتى التماهي.
اما الركيزة الثانية فهي الحياد وإتقان أدبيات الحياة قولاً ومسلكاً، ويمكن من خلال هاتين الركيزتين أن يقود الإنسان الحياة إلى حيثما يشاء مع التنويه بأن لكل إنسان جانبين: الأول ميكافيلي والثاني خلّاق، والإنسان الخلّاق العاقل السليم يمثل النموذج الذي يمكن الاعتماد عليه والذي يمثل الأساس الذي يُعول عليه النهوض بالوطن وبنائه من خلال تنمية حس الإدراك و الوعي والمسؤولية.
ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار