أمراض الشتاء.. معظمنا يعاني منها!!

الوحدة:28-3-2024 

تشير الدراسات الطبية إلى أن فصل الشتاء يعدّ موسماً للكثير من الأمراض الجلدية، فنرى بعض الناس يصابون بأورام في الأطراف، وقد تتطور الحالة إلى التهاب جلدي حاد فيصبح الجلد أزرق اللون، ويمكن تشخيص المشكلة من خلال الألم الذي يشعر به المريض في أصابعه، إضافة إلى برودة الأطراف طوال النهار، مع الشعور بالحرقة والحكة أثناء الليل.
في الحالات الشديدة قد يؤدي التهاب الجلد إلى تقرحات جلدية متقيحة، الأمر الذي يزيد من شدة الإصابة على المريض، والمصابون بأمراض مزمنة أكثر الناس عرضة لهذه المشكلة، وقد تداهم أيضاً المصابين بضعف الدورة الدموية وفقر الدم، وينتشر المرض بين النساء أكثر من الرجال ولا يعرف السبب المباشر لهذا المرض على وجه التحديد ولكن يلاحظ الأطباء أن المصابين به غالباً مايعانون ضعف أداء الدورة الدموية الدقيقة في الجلد، حيث تكون غير قادرة على مجاراة البرودة الشديدة في فصل الشتاء ويرجع ذلك في بعض الأحيان إلى اضطراب إفرازات الغدد الصم أو إصابة المريض بالضعف العام، أو ربما لوجود بؤر عفنة في الجسم تفرز سموماً تؤثر في الدورة الدموية للأطراف. وللوقاية من هذه المشكلة ينصح الأشخاص الأكثر عرضة للمرض بضرورة ارتداء ملابس مناسبة والاغتسال بالماء الدافئ.
وإذا وجد الطبيب نقصاً في فيتامينات الجسم قد يصف بعض العقاقير المقوية وينصح المريض بتناول اللحوم والمواد الغنية بالبروتينات مع مراعاة القواعد الصحية في التغذية.
وتبين أن غالبية المرضى يمكنهم التخلص من المشكلة عن طريق ممارسة الرياضة لأن التمارين تساعد على على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف وتحفز أداء الأوردة والشرايين الدقيقة التي تغذي الأطراف بالدم وتكون الرياضة مفيدة جداً لهؤلاء المرضى تحت أشعة الشمس المباشرة ويصف الطبيب أيضاً للمرضى مركبات الكالسيوم المعززة بعدد من الفيتامينات وحمض النيكوتينيك ويمكن علاج التقيحات والتقرحات بالحمامات الفاترة المطهرة.
وعن أمراض الشتاء يأتي جفاف البشرة عند النساء وقد يكون من الصعب تفادي هذه المشكلة خاصة إذا وصلت درجات الحرارة إلى مستويات متدنية.
ومن بين الأعراض التي تظهر التقشير والتشقق وتزداد احتمالات الإصابة بسوء التغذية والنقص الحاد في الفيتامينات وكثرة الاعتماد على الصابون في تنظيف البشرة لان هذه الممارسة قد تحرم البشرة من الدهون الطبيعية التي تفرزها وللحد من تلك الأعراض المزعجة ينصح باختيار نوع جيد من الصابون وخاصة تلك الأنواع التي تحتوي نسبة عالية من الدهون، وتجنب التيارات الباردة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات تعزيز البشرة
وللمحافظة على صحة الجلد في الشتاء ، ينبغي التحكم بدرجة حرارة الغرفة ضمن المستويات المعتدلة، واتباع نظام غذائي متوازن يضمن تزويد الجسم بكميات وافرة من الفيتامينات الضرورية التي توجد في الخضروات والفواكه الطازجة وينصح بالإكثار من شرب السوائل.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار