ينيرون العقول بسراج أرواحهم

الوحدة:21-3-2024

قال جبران خليل جبران ذات يوم: تقوم الأوطان على كاهل ثلاثةٍ: فلّاحٌ يغذّيه، جنديّ يحميه، ومعلّمٌ يربّيه.. المعلمون أشجارنا المثمرة التي لا تبخل علينا بطيب ثمارها لنقطف منها زاد العلم والنّور، ومناراتنا المضيئة في فضاءات الفكر والمعرفة، وشموعنا التي تذوب وتحترق لتنير دروبنا.. تجودون علينا وعلى أبنائنا بخلاصة تجاربكم ومهاراتكم فتبنون صروح حضارةٍ لم ولن ينضب مَعينُها.
يا مَن تمدّون إلينا من عقولكم وأرواحكم جسوراً نعبر عليها إلى برّ المستقبل الآمن، لنُعلي البنيان ونبني الأوطان.. يا مَن تشعلون من أرواحكم سراجاً ينير العقول وقنديلاً يضيء دروب الأجيال. نثمّن تفانيكم في أداء واجباتكم وأعمالكم على أكمل وأتمّ وجه، لتبقوا على الدّوام خير قدوةٍ يُحتذى بها ونسير على خطاها، وأيقونات علم وفكر ومعرفة.
في زمنٍ تاهت فيه الضمائر والعقول، وضاعت القيم والمبادئ والأخلاق، مازال هناك إنسانٌ يبذل روحه لبناء إنسان آخر، إنك أنت أيها المعلّم، ذاك الذي يُفني عمره لأجل العلم والمعرفة..
ما أكثر كلمات وعبارات الشّكر التي تحتفي به في عيده، لا حبّاً وتقديراً وحسب، إنّما تبجيلاً وتعظيماً لكبير عطائه وكثير بذله.. نكرّم اليوم معلّمينا في عيدهم.. قدوتنا الحسنة، رسُلُ العلم والمعرفة، بناةُ الإنسان، الذي يحيا بالعلم ويموت بالجهل، واضعو حجر الأساس لأخلاق الأمم والمجتمعات، الحاضرون في وجدان الأجيال..
وضعتم أبناءنا أمانةً في أعناقكم فكنتم خير مَن حفظ الأمانات وصانها، واليد الأمينة التي تعبر بهم إلى برّ الأمان والسّلام، وتزيل غشاوة الجهل عن أعينهم وأفئدتهم..
نهديكم طاقات الزّهر الملوّنة لننثر عبيرها على دروب الأيام والسنين، وأنتم مَن تصدّى لأعتى هجمات الجهل والتّكفير والتّضليل، وانتشلتم فلذاتنا من غياهب الجهل والتدمير العقلي والنفسي والفكري، فصنعتم الطّبيب المداوي، والمهندس الباني، والمحامي المرافع، والإعلاميّ المقاوم، والجنديّ المدافع… وقبل كلّ هذا المعلّم الإنسان.
تستحقّون التّكريم والاحتفاء بكم كلّ يوم لا يوماً واحداً كلّ عام، تأكيداً وتذكيراً وتقديراً وعرفاناً وامتناناً لبحور عطاياكم. مهما احتفينا بكم وبمكانتكم القديرة لن نفيكم قدراً ولو يسيراً من حقّكم علينا في التكريم الذي شرّعته لكم الشرائع السّماوية، وقدّسته الكتب الإلهية، لكم منّا أسمى معاني الشّكر والعرفان، وباقات الحبّ المعتّقة بالياسمين والأقحوان، وكلّ عامٍ وأنتم بألف خير.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار