الممثل والرسام وديع ضاهر: لعدنان السيد، ونضال سيجري، ورشيد شخيص أثر خاص في نفسي

الوحدة: ١٥-٣-٢٠٢٤
وديع ضاهر ممثل وفنان تشكيلي بتقنية الحرق الملون على الخشب، مواليد صلنفة عام 1949.
أول عمل مسرحي شارك به في عمر 11 سنة، كان بعنوان (فندق أبو شالوح)، إخراج مدير مدرسته الابتدائية بصلنفة، الأستاذ الياس محفوض، لعب في هذه المسرحية دور (نادل) في الفندق، وشعر بنشوة غريبة حين كان الجمهور يصفّق ويضحك لعباراته وحركاته الضاحكة..
بعد مغادرة أسرته صلنفة للسكن في مدينة اللاذقية، عام 1963 استمر شغفُه بالمسرح، وبملاقاة الجمهور وجهاً لوجه، وكان للفنان المدرّس رشيد شخيص دورٌ كبير في استمراره بالتمثيل، وكذلك بالرسم، حيث كان الأستاذ شخيص يهتمّ بكلّ موهبة ملفتة، في مدرسة (أسامة بن زيد المحدثة)..
المرحلة التالية كانت عبر الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وكان شريكه على الخشبة، وفي معظم المسرحيات، الفنان الراحل عدنان السيد، الذي شكّل معه ثنائياً مميزاً حتى وفاة السيد..
شارك في الكثير من المسرحيات: (ابن الأخ العم – زوار الليل – لازالوا يغنون – سهرة من أجل أبي خليل القباني – سيناريو وحوار..).
وشارك مع المخرج لؤي شانا في 3 مسرحيات، تمّ تقديمُها خارجَ صالة المسرح، في الهواء الطلق:
(بعل صافون – رسالة المحبة والسلام – أقهت ابن دانييل).
يشير ضاهر إلى أنّ النجمة رغدة التي لمعت في مصر، كانت تقدّم، بين الفقرات المسرحية لفرقة المسرحية للاتحاد الوطني لطلبة سورية، بعضَ الرقصات الهندية، بمشاركة الفنان كمال السيد، شقيق عدنان، وكانت حينها في الصف الثامن..
كذلك كان المخرج عبد اللطيف عبد الحميد يشارك معهم من خلال تقديم بعض المعزوفات على (الشبّابة) وعلى (آلة العود)، ويغني مقاطعَ من أغنيات محمد عبد الوهاب، وعبدالمطلب، وكان يملك صوتاً شجياً، فيما كان شقيقه حسان عبدالحميد يشاركنا بالتمثيل.
يقول الفنان ضاهر:
تأثرت بالأدوار التي كان يؤدّيها القدير عبد اللطيف فتحي، وكذلك عدنان بركات، الذي جمعني معه (مسلسل الفراري).
أما لماذا ركز المخرجون على إعطائي أدوار (الشيخ) أو (الكاهن)، فيعود للشكل، واللحية، والصوت، والروح، وقد لعبت، مثلاً، دور الشيخ في (بطاقة دعوة) و (دقيقة صمت)، وأديت دور الكاهن في (العائلة توت) وفي (ومازالوا يغنون).
وعن الشكل الطفولي الذي رافقه حتى هذا العمر: وديع الصغير مازال في داخلي، ودائماً أردد وأقول له: اكبر.. اكبر يا وديع، ويصرّ وديع أن يبقى ذلك الطفل الذي كنتَهُ، ومازال بداخلي..
في الدراما التلفزيونية عمل تحت إدارة العديد من كبار المخرجين: (نجدت أنزور – شوقي الماجري – باسل الخطيب – خلدون المالح – حاتم علي –  فهد ميري- هيثم الزرزوري – محمد عزيزية – محمد فردوس الأتاسي – سامر برقاوي –  الليث حجو – أيمن زيدان..) كذلك شارك بأعمال من إخراج (عارف الطويل- أسعد عيد –  غسان سلمان – الياس الحاج – وحيد جلال – علاء الدين الشعار – طلال محمود – نبيل عين شمس..).
ومن أهمّ المسلسلات التي شارك بها: (الموت القادم من الشرق – رمح النار  العوسج – أنشودة المطر – المصابيح الزرق – ليل المسافرين – الجمل…).
كما كانت له مشاركة في المسلسل المصري (عابد كرمان)، بطولة تيم حسن، إخراج وحيد جلال.
وفي المسلسلات الإذاعية شارك في: (الحب والبحر – جيران البحر – عائلتي).
إضافة إلى الأفلام الوثائقية مثل (أشرعة – موانئ – قناديل وطن).
أما في مجال الرسم فيتذكر قصة أول لوحة رسمها:
(كان ذلك عام 1959 أيام الوحدة مع مصر. شدّتني صورة الشهيد جول جمال على غلاف مجلة مصرية في ذكرى استشهاده، فجرّبت رسم الصورة بقلم الرصاص على كرتونة، وهذه كانت اول لوحة أرسمها، كما رسمت أيقونة للسيدة العذراء، قدّمتها هدية لأمي، في عيد الأم).
ويرسم الفنان ضاهر لوحاته بتقنية الحرق الملوّن على الخشب، وهي تقنية نادرة في الفن التشكيلي، دفعت الإعلامية القديرة لبابة يونس لتصفه بأحد أهمّ الرواد الأوائل في هذا الفن النادر..
أما الموضوعات التي يتناولها فهي: (الطبيعة – الوجوه/ بورتريه، الزهور بأنواعها – الطقس البيزنطي ..).
وقد قام برسم لوحتيّ (العشاء الأخير، والخلق) اللتين تعتبران من أصعب عشر لوحات بالعالم، بذات التقنية..
أقام معرضَه الأول عام 2011 والمخصص للأيقونات، بالتعاون مع الأب الكاهن (اسبيريدون فيّاض)، الذي يحمل درجة الدكتوراه في رسم الأيقونات، خرّيج اليونان.
كما أقام معرضاً للأيقونات، في يوم الصداقة الروسية السورية، ومعرضاً في مقهى (ورق عتيق)، ومعارضَ عديدة في بعض الكنائس..
* و لأنه فنان يحمل في قلبه النقاء والوفاء لمن رافقه شغفَه على خشبة المسرح تذكّرهم بالاسم:
* الرعيل الأول: (مصطفى قاسم السيد- جرجي بولص الحاج –  إبراهيم كردية – أسعد فارس – والطفل عدنان مصطفى السيد..)
*  أصدقاء الخشبة من عام 1962 وحتى عام 1981 (نبيه نعمان – عدنان السيد – عبدالله شيخ خميس – محمد خرماشو –  محمود القيم – جهاد سعد – عبد الحميد حداد – جرجس جبارة – عبدالقادر جازة –  فواز فركوح – عدنان سوسو – محمد سوسو – رشاد طريفي – فؤاد كنعان – نبيل مريش –  محمد أبو ديب – فؤاد مرعش – نزار حلوم – كمال السيد- راتب حداد – خليل غصن –  الياس حميصي ..).
وبنفس المرحلة من الممثلات (سعاد سوادة – ندى كنعان – ماري لوزة – تغريد جازي- جوزفين ديب – ليلى عبدالقادر – فايدة قرقاش – رغدة نعناع –  فوتين ابراهيم – نعمت سميّا – وفاء شريتح – هدى ابراهيم..).
جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار