“البقوليات” في محاضرة علمية

الوحدة : 27-2-2024

البقوليات الغذائية تسعة هي: الفاصولياء، العدس، الحمص، الفول، البازيلاء، فول الصويا، الترمس، الفول السوداني (العبيد) لكي تحصل على كفايتك من البروتين لتنمو وتصبح قوياً وصاحب عضلات مفتولة، يجب أن تتناول البروتين النباتي والحيواني، وإذا كنت من ممارسي تمارين كمال الأجسام، أو كنت من الرباعين فإنك تحتاج إلى كميات أكبر من البروتين لأنه المادة الأساسية لجميع الخلايا الحية، ويحتوي الجسم البشري على ( 25%) بروتين وعلى ( 65%) ماء، بهذه المقدمة استهل الدكتور أحمد حسن طريفي محاضرته بعنوان “البقوليات”، وذلك وسط حضور كثيف ملأ مقر فرع العاديات باللاذقية.
في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في المحاضرة من معلومات وأجوبة لأسئلة طرحها د. طريفي في سياق الحديث.. حيث سأل: كم نحتاج من البروتين؟ وماهي النوعية الأفضل؟ ليجيب: تفيد تقارير مجلس البحث الوطني الأمريكي إلى حد الأمان، ويعد ( 8%) مناسباً لـ (95%) من البشر وتشير منظمة الصحة العالمية إلى حد الأمان أن يكون (10%) من مجموع وحدات الطاقة أو ( 35) غ من البروتين يومياً.
أما قسم الصحة الإنكليزي فيقدر بحوال (36) غ للنساء و(44) غ للرجال وتقل هذه الكمية بتوافر النوعية العالية المستوى من البروتين، والسؤال: هل ستحصل على كفايتك من البروتين إذا تناولت كفايتك من السعرات الحرارية؟ والجوال: نعم مالم تكن تتناول كميات كبيرة من السكر والدهون وغيرها من الأغذية غير الصحية، ثم تحدث المحاضر عن أهم وأبرز فوائد البقوليات، فالفاصولياء تعد من البقوليات المليئة بالحيوية، ويتوفر فيها البروتين والكربوهيدرات المركب المضادة للإجهاد والهامين للرياضيين، وتعد منخفضة المؤشر الغلايسيمي، وهو مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقاً لتأثيره على مستوى السكر في الدم، وتساعد الفاصولياء على فقدان الوزن وتتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ولها فوائد صحية وجمالية، وتعزز صحة القلب وتحسن قدرات العقل والدماغ، والحفاظ على صحة العيون وترطيب الجلد، والتقليل من علامات الشيخوخة، تمدنا بالألياف الغذائية التي نحتاجها وتعزز عملية الهضم وتحتوي على مادة المولبدنيوم المهمة لصحة الإنسان، وهي غنية بالمغنيزيوم والمعادن.
ثانياً: العدس خال من الغلوتين مما يجعله خياراً رائعاً لمن يعانون من الاضطرابات الهضمية وتناوله بانتظام يعزز الصحة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان عن طريق خفض الكوليسترول غير الحميد، خفض ضغط الدم، زيادة الطاقة من أجل ذلك يمكن مزجه مع مصدر من فيتامين c أو الفلفل الحلو أو الزهرة أو البطاطا أو البندورة لتعزيز امتصاص الحديد ويدعم الجهاز الهضمي لغناه بالألياف.
ثالثاً: الحمص: يمد الجسم بالألياف والبروتين ويقلل الوزن ويبعد أمراض القلب ويقي من السرطان، وهو غني بالعناصر المعدنية ويحسن وظائف الدماغ لاحتوائه على الكولين ويضبط السكر في الدم ويزيد من إنتاج البكتيريا المفيدة للأمعاء.
رابعاً: الفول: يعمل على الحد من مستويات الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الحميد، لذا فهو يفيد القلب ويعزز صحة الهضم لاحتوائه على الألياف ومصدر رائع للطاقة ويعزز المناعة والعضلات ويحسن وظائف الدماغ ويقي من بعض أنواع فقر الدم.
يحتوي على حمض الفوليك والفيتو سيترول والسكريات المتعددة ويؤثر بشكل إيجابي على التركيز والذاكرة لغناه بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار