لا تجــاوزات للنمـــوذج الامتحانــي للغــــة الروســـية فـي عامـــه الثالـــث

العدد: 9367

الاثنين 17-6-2019

 

في ظل تنافس وسباق محتدم بين الطلبة لنيل العلامة التامة وإبراز قدراتهم وتميزهم في تعلم اللغة الروسية قدم طلاب الصف التاسع الأربعاء الماضي امتحان اللغة الروسية الذي تم وضعه بإشراف الكادر الوزاري التربوي المختص بمادة اللغة الروسية، ويعد هذا العام الثالث لامتحان اللغة الروسية لشهادة التعليم الأساسي في سورية. لم تثار حول الأسئلة من قبل الطلبة إشكالات تستوجب للضرورة التوقف عندها، باستثناء حالات تذكر لبعض الطلبة ومردها عدم التركيز لما ورد ضمن المنهاج أو ربما عدم التنبيه حولها من قبل مدرس المادة.
وللحديث أكثر عن النموذج الامتحاني للغة الروسية لطلاب التعليم الأساسي لهذا العام وتقييمه بالعموم أجرينا لقاءين الأول مع الأستاذ حبيب طربوش موجه مادة اللغة الروسية باللاذقية والثاني مع المدرس مصطفى البيشيني فكان الآتي:
بداية حدثنا موجه اللغة الروسية الأستاذ حبيب طربوش الذي أوضح أن أسئلة مادة اللغة الروسية للتعليم الأساسي لهذا العام يستطيع أن يجيب عليها الطالب متوسط المستوى الدراسي، وقد جاءت شاملة فيها من كافة المواضيع التي وردت في الكتاب، إذ لم يحصل أي تجاوز للنموذج الامتحاني المقدم سابقاً من قبل وزارة التربية. كما إن الارتياح عام من قبل الغالبية العظمى من الطلاب ولم ترد أية أسئلة أو استفسارات أو احتجاجات أو ردود أفعال سلبية من قبلهم. وتابع: أرى أنه كان من الضروري أن يكون مستوى الأسئلة أعلى قليلاً، ويا حبذا لو تحتوي الأسئلة في السنوات المقبلة على نسبة 10% للطلاب المتفوقين.
وأعتقد أن سلم التصحيح لن يسمح بأي اعتراض بحيث لن يترك مجالاً للتأويل عند الإجابة ولن يهمل أي إجابة صحيحة قد ترد لدى بعض التلاميذ المبدعين بل سيضيفها إلى سلم التصحيح كما يحصل عادة، وهكذا لن يكون هنا أي ظلم لأبنائنا التلاميذ.
اللقاء الثاني مع المدرس مصطفى البيشيني الذي بيّن أن الأسئلة كانت جيدة ومناسبة لكافة المستويات وشاملة للكتاب ولجميع القواعد الإعرابية في كتاب الصف التاسع، مشيراً إلى أن القواعد الإعرابية في اللغة الروسية عددها ست قواعد فقط وهي: الحالة الاسمية وتسمى القاعدة الإعرابية الأولى التي تقارن بها كل الحالات الإعرابية، ثم القاعدة الثانية وهي الإضافة، والقاعدة الثالثة وهي حالة المقصود، والقاعدة الرابعة وهي نصب الأسماء أو المفعول به، والقاعدة الخامسة وهي التي تسمى الآلية (مع من ومع ماذا)، وأخيراً قاعدة جر الأسماء بأحرف الجر وهي السادسة.
وتابع المدرس البيشيني: هذا العام تمت إضافة سؤال لم يرد في السنتين السابقتين وهو فك الأقواس حسب الحالة الإعرابية إذ أن بعض الطلاب تفاجأ بهذا السؤال والبعض الآخر كان على علم به وذلك بتنبيه من مدرسيهم وهو سؤال جيد لمعرفة مستوى الطلاب وفرزهم بين الدارس والمتميز عن غيره وبالعموم الأسئلة سهلة ومنطقية. وهناك ملاحظة هامة كما ذكرها المدرس البيشيني ألا وهي ظاهرة تدريس اللغة الروسية بدون تأهيل كأن يخضع أحدهم لدورة لغة روسية لمدة 3 أشهر ليقوم بعدها بتدريس هذه اللغة ولجميع الصفوف مما يؤثر سلباً على الطلاب مع التذكير بأن المدرسين المعتمدين من التربية هم المؤهلين للتدريس فقط .
يذكر أخيراً أنه بالعام القادم سيكون الأول لتقديم امتحان اللغة الروسية للشهادة التعليم الثانوي حيث سيتم تدريس الكتاب لأول مرة مع افتتاح العام الدراسي المقبل.

ازدهار علي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار