انتظار عربة الازدهار من خلال أحلام على متن عربة القطار

الوحدة 13-1-2024

ضمن فعاليات اليوم العربي للمسرح الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا برعاية السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح تم استكمال العرض المسرحي من مسرحية الهشيم، حيث قُدم في دار الأسد للثقافة والفنون في اللاذقية العرض الثاني من مسرحية الهشيم والتي تتحدث عن مجموعة تنتظر العربة لتأخذهم إلى المكان الذي يطمحون للوصول إليه.
تخلل أجواء العرض جو مبهر من الإثارة والتشويق المستمر على مدى ٤٠ دقيقة، ويتحدث النص عن حالة اجتماعية ناجمة عن تحكم القوى العظمى بالأوطان، مما يسبب الألم للمجتمع بشكل عام ومن هنا تأتي أحداث المسرحية من انتظار هؤلاء للخلاص من هذا الألم.. هذا ما أوضحه الأستاذ المخرج هاشم غزال في لقائه مع جريدة الوحدة.
وعند سؤاله عن احتواء النص النقد المبطن الوارد في كل جملة وعن الإيحاءات المأخوذة من الواقع الأليم؟ أكد الأستاذ هاشم بأن النص يتحدث عن الخلاص المتمثل بالاستقرار الذي يريحنا من الظروف الصعبة بكافة أشكالها من هموم وضغوط الحياة ولا ينتقد أي جهة.
وعند السؤال عن اقتباس النص ؟ أكد الأستاذ غزال أن النص قصة مستوحاة من الخيال ولا تجسد الواقع.
وفي لقاء آخر مع الأستاذ عبد الوهاب عيان الذي يجسد دور الضحية التي دائماً تتعرض للعنف من قبل الجلاد أوضح بأن النص يعود للكاتب العراقي عبد الأمير الشمخي.
وعند السؤال مرة أخرى عن النقد الواضح في النص أوضح الأستاذ عيان أن يكون النص مجسدٱ للظروف المعيشية في العراق ولا يوجد أي نقد مقصود لأي جهة .
المسرحية من إخراج الأستاذ هاشم غزال وتمثيل كل من مصطفى جانودي، نبال شريفة، محمد وجيه إبراهيم، عبد الوهاب عيان.

علاء فوزي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار