دورات نوعية لمركز خطوات لخدمة الشباب في جبلة وريفها

الوحدة:4-1-2024

أكد المهندس يزن الكعدي من مركز خطوات الذي تم افتتاحه مؤخراً بالتعاون ما بين مجلس الشباب السوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان بجبلة سعي المركز لتنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة إلى دعم فئة الشباب في جبلة وريفها.
وقال م.يزن الكعدي بأن هذه الخدمات تتوزع على ٣ أنواع أولها الدورات المهنية الهادفة إلى تمكين الشباب من دخول سوق العمل، وثانيها ريادة الأعمال التي تهدف إلى دعم أصحاب المشاريع الصغيرة من الشباب وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل، أما ثالث هذه الخدمات فيتمثل بالدعم الاجتماعي الذي يقدم من خلال جلسات التوعية والمبادرات الاجتماعية التي تفيد الشباب في جبلة والقرى التي تتبع لها.
وأضاف م.يزن الكعدي بأن هذا المركز الذي تم افتتاحه منذ حوالي مدة شهر هو الوحيد من نوعه في نطاق مدينة جبلة وريفها مبيناً أن الفئة المستهدفة من نشاطه هي فئة الشباب من أعمار ١٧ – ٢٧ سنة، كاشفاً عن تنفيذ المركز وخلال الفترة الماضية للعديد من النشاطات التي تصب ضمن إطار الخدمات التي تم ذكرها منها دورة الباريستا (ماكينة القهوة والمشروبات الساخنة و الباردة) ودورة الإدارة والخدمات الطبية وأخرى للمحاسبة والتمويل ، إضافة لدورة و الغرافيت ودورة المخبوزات و الحلويات.
ولفت م.يزن الكعدي إلى أن عدد المشاركين في كل دورة يصل إلى ٢٠ مشاركاً مشيراً إلى أن الدورات المتعلقة بريادة الأعمال تنتهي بتمويل بعض المشاريع المميزة من خلال التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مشيراً إلى تنفيذه عدة دورات في هذا المجال و لكن دون أن يتم تمويل أي منها حتى الآن.
ومن الأنشطة التي تحدث عنها م. الكعدي أيضاً الحملة التي تمت بمناسبة حملة ال ١٦ يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي تضمنت إقامة جلسات توعية حول قضايا هذا النوع من العنف و الصحة الإنجابية و مكافحة المخدرات والاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي مشيراً إلى أن هذه الحملات شملت مدينة جبلة وقرى حمام القراحلة و القطيلبية و بسيسن.
أما عن الخطة المستقبلية للمركز خلال العام القادم فقال م.يزن الكعدي بأنها تتضمن التوسع في الدورات المهنية وفي دعم مبادرات ريادة الأعمال، إضافة للتوسع في النشاطات الأخرى التي تندرج ضمن برنامج أعمال المركز الذي يقدم نشاطات من خلال فئة من المدربين الخبراء بالتدريب في مجالات الدورات التي ذكرناها والتي تشهد إقبالاً من الفئة المستهدفة من نشاطاته.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار