تحسين أداء طبقات التغطية الإسفلتية باستخدام الجيوغريد الصناعي ثنائي الشد

العدد: 9366

 الأحد-16-6-2019

 

 

نوقشت في جامعة تشرين كلية الهندسة المدنية رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا م. هبة الله نبيل ريس علي بعنوان: تحسين أداء طبقات التغطية الإسفلتية باستخدام الجيوغريد الصناعي ثنائي الشد وذلك بإشراف الدكتور المهندس رامي حنا والدكتور المهندس بسام سلطان، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور عادل ديب والدكتور رامي حنا والدكتورة صبا خير بك وبموجب المداولة منحت المهندسة هبة الله ريس علي درجة الماجستير بتقدير جيد جداً /80%/ ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من طروحات واستنتاجات.. يهدف البحث إلى تحسين أداء وزيادة ديمومة الرصف المرن ومحاولة تخفيض السماكات هذا من الجهة الهندسية، ومن الجانب الاقتصادي: تخفيض سماكات الطبقات مما ينتج عنه استهلاك أقل للمواد المستخدمة وزيادة في جودة أداء الطبقات وبخاصة طبقة التغطية الإسفلتية مما يعني توفير في كلف الصيانة الدورية، أما فيما يتعلق بإشكالية البحث: فيلاحظ في تصميم وتنفيذ طرقنا الحالية وجود التشوهات وكثرة الشقوق، ومشاكل التخدد والحفر التي أصبحت تظهر لأسباب متعددة كتزايد الكثافات المرورية والحمولات وتزايد إجهاداتها المؤثرة على طبقات الرصف، مما نتج عنه تدني في مستوى أداء الرصف الطرقي، والحاجة لعمليات صيانة متكررة وهذا ما استوجب البحث عن طبقات المواصلات والنقل – تصميم وتنفيذ طبقات الرصف الطرقي المرن.
الاستنتاجات
* بينت نتائج تصميم الخلائط الإسفلتية HMA19 باستخدام طريقة مارشال الكلاسيكية وباعتماد قطر أعظمي (19MM) أن نسبة الإسفلت المثالية، والتي تحقق المتطلبات الفنية لخلطة مجبول اسفلتي لطبقة اهتراء هي 5%
* إن نتائج تصميم الخلائط الإسفلتية HMA25 باستخدام طريقة مارشال الكلاسيكية وباعتماد قطر أعظمي (25MM) أن نسبة الإسفلت المثالية والتي تحقق المتطلبات الفنية لخلطة مجبول اسفلتي لطبقة اهتراء هي (4.6%)
* مادة الجيوغريد المستخدمة في البحث هي من السوق المحلية، وأجريت الاختبارات في مخبر المواصلات والنقل باعتبار أن المواد الصناعية غير موصفة في الشروط العامة للطرق المعتمدة في سورية، وبينت النتائج اختبارات المادة أن الوزن بواحدة المساحة (346.87 g/m2) وأن قيمة الشد القصوى (33.5kn/m) بالاتجاه الطويل.
* تزداد قيمة عامل المرونة لخلائط HMA25 مقارنة مع عامل مرونة HMA19 سواء للعينات المسلحة وغير المسلحة ويلاحظ تناقص قيمة التشوه النسبي لعينات القوالب المسلحة مقارنة مع العينات غير المسلحة وهذا ما يثبت فعالية استخدام طبقة الجيوغريد ثنائي الشد في تدعيم وتحسين طبقة المجبول الإسفلتي.
* بينت نتائج الدراسة العددية فعالية استخدام طبقة الجيوغريد ضمن طبقة المجبول الإسفلتي في تخفيض سماكات الطبقات المصممة وبالتالي الحصول على وفر اقتصادي للمواد.
* اعتمدت في الدراسة موقع واحد للتسليح خلائط HMA25و HMa19 بحيث تقع طبقة الجيوغريد في منتصف سماكة طبقة المجبول الإسفلتي أي على عمق 2.5CM من وجه القالب باعتبار سماكة طبقة المجبول الإسفلتي بعد الرص والدحي 5cm.
* بلغت أقصى قيمة لإجهاد الشد بالانعطاف للقوالب مصنعة من خلطة HMA19 وغير مسلحة (28kg/cm2) بينما كانت أقصى قيمة لإجهاد الشد بالانعطاف لنفس الخلطة ولكن مع التسليح بالجيوغريد (644kg/cm2).
* بينت نتائج اختبار إجهاد الشد بالانعطاف للقوالب مصنعة من خلطة HMA25 أن أقصى قيمة للإجهاد (28.84kg/cm2) للقوالب غير المسلحة، بينما كانت أقصى قيمة لإجهاد الشد بالانعطاف لنفس الخلطة ولكن مع التسليح بالجيوغريد (686kg/cm2).
التوصيات
أولاً: يوصى بإجراء المزيد من الاختبارات على فعالية استخدام الجيوغريد في تحسين وتدعيم طبقات المجبول الإسفلتي مثل: اختبارات التخدد وشقوق التعب ودورة عمر الطبقات باستخدام جهاز محاكاة طبقات الرصف المخبري.
ثانياً: يوصى بإجراء دراسة لتحديد الموقع الأمثل لوضع طبقة الجيوغريد ضمن طبقة المجبول الإسفلتي، حيث اقتصرت الدراسة المذكورة على وضع طبقة الجيوغريد في منتصف طبقة المجبول الإسفلتي.
ثالثاً: يوصى بإجراء دراسة حقلية لقطاع من طريق تكون فيه طبقة المجبول الإسفلتي مسلحة بالجيوغريد ودراسة النتائج الحقلية وربطها مع النتائج المخبرية من ناحية تأثير درجة الرص، والتأثير على الكثافات الحقلية.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار