خطة لتحريج 15 هكتاراً في الاحتفال المركزي بعيد الشجرة لهذا العام في بيت زنتوت بالقرداحة

الوحدة : 19-12-2023

يتم حالياً التحضير للاحتفال المركزي بعيد الشجرة الثاني والسبعين وذلك في موقع بيت زنتوت في منطقة القرداحة.
وقال المهندس جابر صقور رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية بأن المساحة التي سيتم زراعتها في موقع الاحتفال تصل إلى 15 هكتاراً وعدد الغراس التي ستزرع فيها يصل إلى 10 آلاف غرسة حراجية من (الصنوبر الثمري والأرز والغار والسنديان).
* غاباتنا أمانة
وقال م. صقور بأن شعار الاحتفال سيكون (غاباتنا أمانة.. فلنحافظ عليها) حيث تصل مساحة الحراج في محافظة اللاذقية إلى 85 ألف هكتار مقسومة إلى عدة أنواع أهمها الغابات الصنوبرية التي يسودها الصنوبر البروتي بشكل أساسي، بالإضافة إلى بعض الأنواع المرافقة كطبقة تحت الغابة وتتركز هذه الغابات بشكل أساسي في الريف الشمالي من المحافظة (قسطل معاف – ربيعة)، علماً بأن هذه الغابات هي الأكثر حساسية للحرائق، مساحتها تصل إلى أكثر من 50 ألف هكتار.
أما النوع الثاني من هذه الغابات فهو غابات عريضات الأوراق (سنديانيات – قطلب – زرود – بطم..) وتتركز في أرياف مناطق (الحفة والقرداحة وجبلة) وتصل مساحتها إلى 35 ألف هكتار، ويضاف إلى هذه الأنواع غابات الشوح والأرز التي تتركز في المنطقة الحدودية ما بين اللاذقية وحماة (محمية الشوح والأرز).
* 597395 غرسة
ولأن الغابة هي رئة الحياة يقول م. صقور بأن العمل يتم لزيادة رقعتها والمحافظة عليها، وذلك عبر خطط سنوية لإنتاج الغراس الحراجية في المشاتل التابعة لدائرة الحراج في (الهنادي وبسمالخ والبلاط البارد والجوبة) ومن ثم تحريج بعض المساحات المحروقة أو ذات التغطية الحراجية الضعيفة أو المعتدى عليها والصادر بها قرارات نزع يد بهذه الغراس، لافتاً إلى أن العمل بهذه المشاتل يتم بدءاً من جمع البذور الحراجية من الغابات المنتشرة في المحافظة، ومن ثم تجهيزها في المشاتل، وصولاً إلى نقلها إلى احتياجات المواطنين الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية، وكذلك لرفد القطر اللبناني الشقيق بكميات منها، مشيراً إلى أن عدد الغراس الجاهزة للتوزيع هذا الموسم يصل إلى 597395 غرسة.
* 900 هكتار
وأضاف رئيس دائرة الحراج بأن خطة التحريج المقررة للموسم 2023 – 2024 تتضمن تحريج 900 هكتار من خلال زراعة 320500 غرسة حراجية في مجموعة من المواقع التي بدأ العمل بها من خلال حفر الجور وزراعة الغراس، منوهاً إلى أن خطة التحريج في شعبة الحراج قسطل معاف تتضمن تحريج 340هكتاراً من الأراضي التي تمّ استصلاحها خلال الأعوام التالية، نظراً لضعف التجدد الطبيعي في هذه المساحات، وبُغية تحسين خواص التربة فيها وتأمين المهد المناسب للبذرة فيها، أما المساحة المقررة في شعبة حراج ربيعة فتصل إلى 49 هكتاراً في حين تصل تلك المساحة في شعبة الحفة إلى 215هكتاراً، وفي شعبة حراج القرداحة إلى 270هكتاراً، وفي شعبة عين عيدو إلى 9 هكتارات، ويضاف إليها مساحات أخرى موزعة في مناطق متفرقة وأراضي مكسورة في كافة أرجاء المحافظة.
* غراس حراجية متعددة الأغراض
وأشار م. صقور إلى أن التوجه من قبل دائرة حراج اللاذقية يركز على زراعة الغراس الحراجية المتعددة الأغراض كغراس الصنوبر الثمري والغار والخرنوب، كونها ذات قيمة غذائية واقتصادية وأكثر حماية للغابات ومرغوبة بشدة من قبل سكان المجتمع المحلي، وذلك إلى جانب زراعة الأنواع عريضات الأوراق كونها أقل حساسية للحرائق، حيث يتم زراعة هذه الأنواع على جوانب الطرقات وكأشرطة عازلة بين الأشجار وخاصة بين الصنوبريات، لافتاً إلى أن خطة إنتاج الغراس الحراجية خلال موسم 2023- 2024 تتضمن إنتاج 710 آلاف غرسة حراجية من غراس الصنوبر الثمري والبروتي والأرز والشوح والخرنوب والغار والحور والروبينيا وغيرها من الأنواع.
*حملات تشجير
وحرصاً على تكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الأشجار الحراجية وزيادة مساحة الغطاء النباتي الأخضر والمحافظة على الغابات وضمان استمرارية قيامها بدورها الحضاري والاجتماعي والاقتصادي والبيئي قال م. صقور بأن وزارة الزراعة أطلقت مجموعة من حملات التشجير الوطني هي:
– حملة غاباتنا أمانة.. فلنحافظ عليها لعيد الشجرة المركزي والفرعي.
– غاباتنا ثروتنا فلنغرس الشجر لحملة التشجير الأسرية (رب الأسرة مع أفراد عائلته).
– التشاركية لإعادة الغطاء النباتي لحملة تشجير الأراضي التابعة للمدارس والجامعات.
– شكراً لكل يد زرعت ولم تقطع.. لحملة النقابات والمنظمات والهيئات والمؤسسات.
– اغرسها.. فالشجرة غطاء ونماء .. لحملة توزيع خمس غراس مجانية.

Batool, [18/12/2023 09:59 م]
لافتاً إلى أنه تمّ ولغاية تاريخه إقامة مجموعة من حملات التشجير، الأولى من قبل 47 مشاركاً من فريق ضوء سورية من خلال زراعة 500 غرسة حراجية من نوع الصنوبر الثمري في موقع جبل الحرة، والثانية من قبل 25مشاركاً من جمعية سوق الضيعة تمّ خلالها زراعة 300 غرسة حراجية من نوع الصنوبر الثمري في موقع بللوران، إضافة لحملة التشجير التي تمت مع مديرية البيئة باللاذقية بتاريخ 16/12/2023 والتي شارك فيها 75 متطوعاً في موقع زراعة بللوران.
– وأيضاً الحملة الثانية لضوء سورية في موقع جبل الحرة بتاريخ 15/12 والتحضير للحملة الكبيرة التي يتم التجهيز لها مع اتحاد الطلبة في موقع أم الطيور والتي تهدف إلى زراعة 15 ألف غرسة حراجية من خلال الحملة التي تستمر لمدة 5 أيام اعتباراً من 17/12 والتي يشارك فيها 500 مشارك.
* 500 ألف ليرة للطن
وفي الجانب المتعلق بحطب التدفئة أشار م. صقور إلى أن الفرق التابعة لدائرة الحراج تعمل على تجميع كميات من الأحطاب والأخشاب من أجل بيعها للمواطنين حسب التسعيرة الصادرة عن وزارة الزراعة بتاريخ 28/11/2022 المتضمنة بيع الأحطاب الحراجية المتواجدة ضمن مراكز التجميع التابعة لدوائر الحراج للمواطنين بما لا يتجاوز كمية الطن الواحد لكل مواطن بسعر 500ألف ليرة سورية وذلك لمرة واحدة وبموجب البطاقة العائلية، لافتاً إلى أن عدد الأسر المستفيدة من هذا الأمر منذ بداية العام وحتى تاريخه وصل إلى 262 أسرة استجرت كمية 234 طناً من الأحطاب.
* إطفاء الحرائق
وعن الأعمال التي تقوم بها دائرة الحراج ضمن إطار إطفاء الحرائق الزراعية والحراجية قال م. صقور بأن تلك الأعمال تضمنت إطفاء 114 حريقاً حراجياً بلغت المساحة المحروقة فيها نحو 5936 هكتاراً و890 حريقاً زراعياً بمساحة 7347 دونماً في عام 2020 و82 حريقاً حراجياً بمساحة 47هكتاراً و784 حريقاً زراعياً بمساحة 2764 دونماً في عام 2021، و31 حريقاً حراجياً بمساحة 38 هكتاراً و 528حريقاً زراعياً بمساحة 1123 دونماً في عام 2022، إضافة لـ 65 حريقاً حراجياً بمساحة 3602 هكتاراً و 508 حرائق زراعية بمساحة 621 هكتاراً لغاية 22/11/2023.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار