نالها بدرجة ممتاز: (شعر النقائض في العصر الأموي في ضوء النقد الثقافي) عنوان رسالة الدكتوراه للباحث أزدشير هيثم نصور

الوحدة:14-12-2023

بحضور لجنة الحكم المشكلة بقرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة تشرين وجمهور من المختصين وغير المختصين قدّم الطالب أزدشير هيثم نصور بحثاً بعنوان: (شعر النقائض في العصر الأموي في ضوء النقد الثقافي)
تناول فيه موضوعاتٍ أدبية من التراث الشعري الأموي، برؤية ثقافية معاصرة، وفق معطيات النقد الثقافي، الذي يبحث في مضمرات النصوص والخطابات التي بثها اللاوعي، و غابت عن ساحة الوعي. فصار النص أو الخطاب حقلاً من الدلالاتِ الثرّة القابلة لتوجيه بوصلة النقد وإعادة النظر إلى مسلماته الجمالية.
ومما قاله أعضاءُ اللجنة في الرسالة التي قدّمها الباحث:
* د. عبدالكريم يعقوب:
أعرف أزدشير طالباً طموحاً، راغباً بالعلم، وهو يمتلك قدرةً نقدية واضحة، ويجيد التحليل والتأويل وتوجيه المعنى.
اللغة عندَه سلسة ومطواعة، وقد قدّم ملخصاً بلغةٍ عالية ودقيقة، وخاتمتُه أدّت وظيفتَها بشكل واضح، أما المصادر والمراجع التي استعان بها فقد أصابت هدفها.
* د. فاروق اسليم – جامعة حلب:
نحن أمام رسالة علمية جادّة، تُشعرنا بأنّ الطالب الباحث مستقبليٌّ، واعتمد على مقبوساتٍ لا حدَّ لها، وقد قدّم أفكاراً مهمة في رسالته، منها أنه تحدّث عن خطابِ الهجاء، الذي يقابل خطابَ المديح، من جهة النقد الثقافي.
كتب الباحثُ رسالتَه بلغةٍ لطيفة، جميلة، تستند إلى الجمالية التي توشح لغتنا العربية.
* د. وهران حبيب:
من مميزات هذه الدراسة الجِدّة والابتكار في العناوين، وتميّز بالجرأة في تناول النصوص بأسلوبٍ مشوّقٍ رائع.
* د. محمد مسعود – جامعة الفرات:
كلمة حق أقولها بما قرأته وتابعته، وأجدُني أمامَ رسالة وصلت بتفصيلاتها إلى مستوى (البحث)، بمعنى البحث، وأشكر للباحث جُهدَه وجَهدَه وجرأته في رسالته المتميزة بكلّ معنى الكلمة.

* د. عدنان أحمد – المشرف على الرسالة:
يكفي أزدشير أنّ الدكتور عبد الكريم يعقوب قال عنه (باحث)، وما قاله الدكتور فاروق اسليم بأنّ له أفكاراً خاصة ومهمة، وهي شهادة قيّمة أخرى، وكذلك ما قاله الدكتور محمد مسعود والدكتورة وهران حبيب.
أعرف أزدشير نشيطاً، حيوياً، طموحاً، وأحبُّه على الصعيد الشخصي والعلمي.
وبعد 4 ساعات من النقاش والمداولة قررت اللجنة بالإجماع منح الطالب درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها اختصاص أدبيات بدرجة ممتاز ودرجة قدرها 92 / 95 ورفع القرار إلى المجالس المختصة لمنحه درجة الدكتوراه المذكورة واستصدار القرارات اللازمة التي تمكنه من الاستفادة من حقوق هذه الدرجة وفق الأصول.

جورج ابراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار