ورشة عمل في جامعة تشرين بعنوان : “دعم القطاع الزراعي والسيناريوهات المطروحة”

الوحدة 11-12-2023

أقيم في جامعة تشرين ، ورشة عمل بعنوان “دعم القطاع الزراعي والسيناريوهات المطروحة”، وذلك ضمن سلسلة ورش عمل بالتعاون بين كلية الاقتصاد وقسم الاقتصاد الزراعي في كلية الهندسة الزراعية.
رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن أكد على ضرورة إسقاط المفاهيم العلمية على الواقع ونقلها للشركاء في القطاع الزراعي لإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل هذا القطاع، موجهاً طلاب الدراسات العليا إلى استقاء مواضيعهم البحثية من المداخلات والمقترحات التي تم طرحها خلال الندوة لتكون أكثر موضوعية وقدرة على خدمة قضايا التنمية الزراعية.
بدوره تحدث الدكتور غسان يعقوب عن أشكال الدعم الزراعي من (مستلزمات الإنتاج ــ الأسمدة– البذار– المازوت)، ودعم الصادرات، والدعم النقدي, وقدّم حلولاً لمشكلات الدعم الزراعي، منها إنشاء صندوقين لدعم المنتجات الزراعية والصادرات، وإيصال الدعم للمستحقين الحقيقيين، إلى جانب دعم إجراءات الاستيراد والتصدير.
الدكتور أحمد أديب أحمد أشار إلى أن السياسات الحكومية المطلوبة لدعم الإنتاج الزراعي تتمثل في سياسة الإقراض الزراعي، والسياسة السعرية، وسياسة التأمين الزراعي، مؤكداً على ضرورة التعامل بشكل جدّي وإيجاد سياسات تتوافق مع متغيرات سوق الصرف وتكاليف الإنتاج الزراعي الواقعية.


وتحدثت الدكتورة رولا إسماعيل عن أثر سياستي الإنفاق العام والقروض على الناتج المحلي للقطاع الزراعي، مؤكدة أهمية مواكبة التمويل لجميع مراحل العمل في القطاع الزراعي من بداية الاستثمار مروراً بتمويل الإنتاج، ومن ثم تمويل التسويق, منوهة بأن الإنفاق العام يعتبر أهم أدوات السياسة المالية والتي تعمل على زيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وقدّمت مجموعة من المقترحات تمحورت حول ضرورة حصر التمويل القصير الأجل بالمصارف التجارية والتمويل المتوسط والطويل الأجل بالمصرف الزراعي– تحفيز الاستثمار بالتكنولوجيا الزراعية– الاهتمام بالزراعة التعاقدية بين المنتج والمستهلك.
وقدّم مدير المصرف الزراعي في اللاذقية المهندس ميلاد عيسى شرحاً حول الخدمات التي يقدمها المصرف إلى جانب القروض، كتمويل المشاريع الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج وقروض إنشاء المداجن والمباقر وتمويل البيوت البلاستيكية وقروض الطاقة للمشاريع الزراعية بشقيها.
وقدّمت الدكتورة ليندا إسماعيل خلال محاضرتها “أثر سعر الصرف والتضخم في الناتج المحلي للقطاع الزراعي”، مجموعة من التوصيات للسلطة النقدية والحكومية للتأثير في سعر الصرف والذي يؤثر بدوره على الناتج الزراعي.

كندة الراعي
ت. حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار