امرأة تنسج بردة عيشها في معرض لدير مار يعقوب المقطع

الوحدة:10-12-2023

في عرض مترف وأنيق تجذبك امرأة جميلة تحيك لشتاء أيامها دفء وورد الربيع والنحل وفراشات الأعياد… تعبق طاولتها برحيق الأزهار وأطياب النحل وألوانه، وكيف لا وهي تحمل بطاقة نحال على مستوى القطر، كما تقول السيدة عايدة أحمد من قرية التكاملية حيث التقيناها في معرض أقامه دير مار يعقوب المقطع في المكتبة العمومية للأطفال، وتابعت تقول: أحمل شهادة جامعية لكني فضلت العمل بالنحل والغذاء الملكي وزراعة الأرض، لأصنع المربيات والدبس والزيتون والمكدوس وغيرها الكثير لأهل بيتي وهي ذاتها لزبائني الكرام، وقد تعلمت ذلك بدورات دائرة المرأة الريفية.
الشابة شذى هريادي – تفرش طاولتها بزينة الأعياد لتسعد القلب الصغير والكبير وتزرع الفرح فيهما ببابا نويل وعصاه ورجل الثلج والفراشات والأزهار المرصوفة على أكاليل البنات والأقواس وأقنعة الصغار وزينة الولادات وأعياد الميلاد الذي يغمر فراغ أي مكان بالفرح والسعادة، وتؤكد شذى على أن المعارض نافذة للسوق والانتشار.
السيدة مريم حنا فرشت سكاكر ضيافة ومناسبات بلون الشوكولا على طاولة أمامها تنسج قصصاً حلوة بأشكال جددتها على مدى عشر سنوات، تؤكد على أنها تضع خطة للسلامة من صعوبة الأيام التي تأتي على الجميع بالقلة فلهذا تعمل على تصغير القطع من الشوكولا واللوزينا والكوكيز لترضي جميع الأذواق ومن يرغب بالشراء. السيدة مريم سقاطي – تشارك بعملها المميز الذي أتقنت صنعه بجودة وامتياز والسوق يشهد لها بذلك فهي تصنع المنظفات وتعلم هذه المهنة للسيدات وجميع الجمعيات بالمدينة يدعونها للمشاركة في المعارض منذ سنوات وتجد فيها لقاء المنتج بالمستهلك بغير وسيط.
الشيف عايدة سليم تصنع المأكولات الشرقية والغربية بأصالة ونكهة الطبيعة لتبلع ريقك أمام طاولتها مئات المرات ليس لطيبها فقط بل للشكل والألوان أيضاً فالعين تعشق وتأكل أولاً من الكبة بحشواتها المتنوعة وكرات الطاقة والزعتر البلدي والفلسطيني وفطيرة التفاح وتقول مشاركتها من قبل المرأة الريفية.
الشابة رفيف سلوم – مديرة حالة برنامج العنف القائم على النوع الاجتماعي أشارت في بداية اللقاء بأن هذا المعرض الذي يرافقه كورال هادف للمرأة لسيدات من المرأة الريفية والمستفيدات من جمعيتنا يأتي ضمن فعاليات حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي كما شملت الحملة جلسات توعية هادفة بعناوين مختلفة، بوستات على الفيسبوك وبروشورات وإعلانات تخص شعار الحملة، لتغطي منطقة كبيرة من سقوبين ومشقيتا وعين البيضا وسولاس وقرجالة وتابعت بقولها: نحاول مد المساعدة لكل امرأة تحاول النهوض بمشروعها لنقدم لها ما يلزمها وما تحتاجه سواء مادياً أو معنوياً ولدينا برامج أخرى مثل برنامج المنح والمشاريع الصغيرة، ونقيم أيضاً دورات تعليمية للأطفال، وفي برنامج الدعم النفسي والاجتماعي في المركز المجتمعي نقيم جلسات توعية هادفة لكل الأجيال.. شباب وأطفال وكبار ورجال بالأصالة لأنشطة ترفيهية تحفيزية وفيها تقدم خدمات خاصة في الحديث فلدينا معالجين نفسيين وأطباء لتقديم المساعدة والمشورة حسب الحاجة. واختتمت بقولها: نحن نساعد السيدة ونقدم لها الاحتياجات ونبارك جهودها وندعمها ونرشدها في الإعلان والمنافسة ولدينا حالات جميلة كنموذج رائع وممتاز.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار