الفنان إسماعيل البيك… وأعمال فنية متسمة بالتحدي وتطويع الخبرات بحرفية ماهرة

الوحدة : 5-12-2023

عند النظر لأعماله يدرك المتلقي أن عالمه مليء بالجمال من خلال الألوان الموظفة بشكل دقيق للفن التجريدي، ومن ناحية أخرى ينقلنا من الحيازة الفكرية والمنهجية الكلاسيكية إلى عالم فني بصري، يقترحه لنفسه بعيداً عن التكرار والنمطية السائدة.
هذا الفنان المقل بإنتاجه اتسمت أعماله بالتحدي وتطويع خبراته ليجسد بحرفية ماهرة أعمالاً تترك أثراً عند المشاهد والمتلقي. إنه الفنان إسماعيل البيك، ويمكن القول: إن أعماله سلّمٌ هارموني لوني إيقاعي تكنيكي ينتقل بها من تكنيك إلى آخر لينتج منها عالماً مليئاً بالإحساس.
عند تأمل العديد من أعماله تجد أن تجربته تنقسم إلى قسمين من العمل الفني وتتميز بأسلوبين، أولهما: الأسلوب التعبيري (أعمال الفحم في مراحله الأولى) ، والثاني الأسلوب التجريدي والتعبيري.
وأنت تتأمل لوحة /جلجامش الأسطورة/ تدرك أن قدرة الفنان على اللعب بفرشاته بذكاء من خلال تجسيد الأسطورة بكل رموزها من إيقاع لوني وضوئي، تجاوز حدود المألوف والسائد بالتعبير عن عقله وخياله الباطن في تشكيل لوني حسي بصري.
لم ينل هذا الفنان من الشهرة كما نال زملاء له من جيله لكنه لا يأسف على ذلك لأنه كما يقول يرسم ما يعكس أفكاره وقيمه وما يراه.
ويقول الفنان إسماعيل البيك: أنا مرتاح لأنني أرسم ما تعكسه أفكاري ومفاهيمي وليس ما تعكسه أفكار وقيم الآخر.
وأبتعد عن تأثيرات هاجس البيع الذي يمثل المطب الأكبر لأهم الفنانين، يكون الفنان أكثر حرية أمام عمله الفني فأنا لا أفكر في ذلك حين أرسم وأفرض شروطه على عملي الفني.
تخرج الفنان البيك من مركز الفنون التشكيلية عام 1978م مواليد 1959م، ينتمي إلى جيل الثمانينات.
بدأ فناناُ تشكيلياً تعبيرياً تناولت أعماله تفاعلات وتراكمات نفسية واجتماعية، تناول الحكايات الملحمية والأساطير وكان للإنسان الحضور القوي في أعماله الأولى في البدايات من خلال أعمال بالفحم وأقلام الرصاص تحول عبر تراكمات ليقترب من المدرسة التجريدية المتداخلة مع التعبيرية ليترك للمتلقي من خلال ألوانه آثاراً من بقايا أوجاع وآلام، وهو يسعى من خلال أعماله لنشر الوعي للإنسان ولا يزال يشق طريقه في الفن ضمن إطار هذا الهاجس الثقافي، أقام عدة معارض وشارك في العديد من المعارض الجماعية.
التقينا الفنان إسماعيل البيك ليحدثنا عن لوحاته وألوانه وأسلوب رسمه؟
– ما هو سبب انتشار المدرسة التجريدية؟
يرى العالم الإبداع في المدرسة التجريدية، “عمل الفنان في التجريد”، لا يوجد شيء أمامه، لا يوجد وجوه أو أشجار أو أي شيء من الأشياء، فالفنان يخلق شيئاً من لا شيء، وغالباً يقدم الفن التجريدي للنخبة المثقفة لأنها قادرة على فهم مخزون الفن التجريدي، وفي الغالب من يفهم الفن التجريدي تكون لديه اهتمامات في الثقافة والمسرح والشعر والأدب.
“الفن للجميع” مقولة اشتراكية، تم انتشارها من خلال الأفكار الماركسية بعد ولادة الاتحاد السوفيتي وانعكس على كل الفنون.
الفن التجريدي من يعتمد على أشكال مجردة لا تمثل الطبيعة والواقع هو حالة من التصوف تقوم على تصوير فكرة الفنان وشعوره وهو اكتشاف جديد للون والشكل.
– ما هو رأيك بالمدارس الفنية؟
المدارس الفنية حالة تراكمية، كل فنان يمر بمراحل عديدة وأنا لست مع التصنيفات، كل المدارس الفنية التشكيلية أخذناها من الغرب، وفي تاريخنا لا يوجد شيء اسمه رسم بحكم تأثيرات عديدة.
وأرى أن العمل الفني يعكس خبرات الفنان الاجتماعية والحياتية أحياناً أعمال الفنان المتقدم في العمر تستعصي على الفهم وتحتاج إلى أكثر من قراءة.
هناك من يسأل عن اللوحة، عن معنى اللوحة ولكن أجيب بأن المعنى دائماً في عين المتلقي يستكملها بتفكيره الذاتي.
لابد للمتلقي من بذل مجهود ثقافي لفهم اللوحة وفهم رؤية الفنان، فمعظم الناس غير المتخصصين في مجال الفن يحجمون عن تذوق اللوحة التجريدية أو العمل النخبوي التجريدي لعدم فهم ما يشاهدونه والعمل الفني التجريدي يقاس بمدى إعجاب الناس فهو متروك للمتلقي كالموسيقا، فإما أن تستمتع بسماعها أو لا تحبها.
وهكذا الفن التجريدي هو أشبه بموسيقا بصرية، فالتجريد فن بصري وإنساني هدفه يتخلص من تأثيرات الواقع والتعبير بحرية اللون، والفنانون يمرون بمراحل متعددة، فأنا مررت بمراحل عديدة ولكنني اليوم أعمل بالمدرسة التجريدية والتجربة في الكثير من دول العالم تشكل 90% من مجمل تجارب الفنانين والمدارس الأخرى أصبحت تتلاشى بشكل تدريجي مع التطور التكنولوجي الذي يحصل في العالم عموماً..
فالتجريد حالة إنسانية يعيشها الفنان وليست انتماء لمدرسة فنية، فالأشكال بدأت تتلاشى في أعماله وتتحول إلى تعبير بالألوان ويبدأ الشكل يختفي من الأعمال بشكل تدريجي.

– كيف تتم ولادة العمل الفني لديك؟
اللوحة عمل إبداعي يتم إنجازه برأيي بشكل تراكمي، عندما أبدأ باللوحة لا أعرف كيف ستنتهي فالعمل يتطور ويذهب بي إلى مساحة مختلفة أحياناً فالبداية قد توجد فكرة فقط.
– هل تتواصل مع وسائل التواصل الاجتماعي؟
وسائل التواصل ضرورية للفنان، نلت العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريمات إضافة إلى العديد من الدروع والشهادات، دكتوراه فخرية من ثلاث جهات، إضافة إلى العديد من المعارض الافتراضية والإلكترونية.
– ما هي الخامات التي تستخدمها؟
أستخدم بشكل أساسي خامة الإكريليك وأعمالاً تتضمن خامات الزيت والفحم وقلم الرصاص.

نور محمّد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار