الوحدة ـ رنا ياسين غانم
منذ لحظة التحرير وحتى نهاية شهر آب 2025م شكلت المرافئ السورية محوراً أساسياً في حركة النقل البحري والتجاري، وكان لمرفأ طرطوس دور مميز، حيث استقبل ما مجموعه 594 باخرة، بينها 485 باخرة بضائع عامة فقد بلغت كمية البضائع المتناولة 3,670,540 طناً توزعت بين 3,039,008 أطنان واردة و631,532 طناً مصدرة، إضافة إلى ذلك استقبل المرفأ 84 باخرة إصلاح و25 باخرة حاويات حملت 4,373 حاوية بينها 2,220 حاوية واردة و2,153 صادرة.
أما ميناء بانياس النفطي فقد استقبل خلال الفترة نفسها 73 ناقلة مشتقات نفطية بلغ إجمالي وزن بضائعها 2,381,596 طناً، مما يؤكد موقعه الاستراتيجي كمرفق حيوي لتأمين احتياجات البلاد من الطاقة.
وفي ميناء أرواد تميزت الحركة البحرية بنشاط ملحوظ، حيث استقبل 212 سفينة وغادره 206 سفينة، كما سجل فيه 2,160 عقد عمل بحري و60 طلب صيانة للسفن، إضافة إلى منح 15,000 إذن إبحار لزوارق الصيد، ويشهد الميناء حركة يومية منتظمة بقدوم 40 زورقاً ومغادرة 40 زورقاً يومياً إلى جانب عبور نحو 1,400 راكب يومياً.
يعكس هذا الحراك المتكامل في مرافئ طرطوس وبانياس وأرواد يعكس عودة الموانئ السورية لتلعب دورها الاقتصادي والبحري الفاعل، ويجسد مساهمتها في تعزيز التجارة والنقل والخدمات البحرية بعد مرحلة التحرير.