إضاءات على المسرح وتقنياته.. وأدب الحكايات الخيالية في إصدارات حديثة للهيئة العامة السورية للكتاب

الوحدة : 29-11-20223 

صدر حديثاً عن “المشروع الوطني للترجمة” ضمن سلسلة “الكتاب الإلكتروني” كتاب (دليل إضاءة خشبة المسرح)، تأليف: فرانسيس رايد. ترجمة: كندة المتولي. مراجعة: د. أماني العيد.
يتناول هذا الكتاب دراسة تقنية لمهنة المسرح من حيث الإضاءة، ويتطرق إلى جانب قيّم ومهم من هذا الجنس الأدبي العظيم الذي يحاكي حياتنا الواقعية. ترتبط هذه الأخيرة بإعداد خشبة المسرح للعمل الذي يؤدي الممثلون والممثلات عليها أدوارهم بإخراج مسرحي مختص. يشرح الكتاب أيضاً عمليات تصميم الإضاءة لجميع أشكال الإنتاج المسرحي، مسلطاً الضوء على الأجهزة المستخدمة لذلك الغرض. لذا، فإن الكتاب دليل تقني في غاية الأهمية للإضاءة المكملة للعمل التمثيلي على خشبة المسرح.
– كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب: (إضاءات بحثية في أدب الحكايات الخيالية) تأليف: د. ميساء زهير ناجي.
وجاء في تقديمها للكتاب : ” لم تكن الحكايات الخيالية يوماً مجرد أداة لإدخال البهجة والسرور إلى قلوب الناس، لكنها كانت أداة للتعبير عن تجاربهم المتراكمة، ومخاوفهم الدفينة، وأحلامهم بمستقبل أفضل. بشجاعة وعزيمة وأمل استطاع أبطال الحكايات الخيالية تخطي الصعاب، وإنجاز المهام، وتحقيق الأهداف. هي رسالة بسيطة وواضحة، وإن كانت في بعض الأحيان غير مباشرة، كي يتعلم الناس أن الحياة مملوءة بالتحديات، وأن الأمل هو مصدر قوة الإنسان، وأن الأحلام ينبغي ألا تخمد في النفوس، وأن العمل الصالح هو طريق النجاح، وأن الخير لابد أن ينتصر يوماً على الشر، وأن الحياة يجب أن نعيشها بمحبة وعطاء.
يقدم هذا الكتاب البذرة الأولى لكل من يبحث عن إجابات وافية لأسئلة مربكة طرحها الفلكلوريون يوماً عن الأصول التاريخية للحكايات الخيالية، والتغيرات الجذرية التي طرأت عليها عبر العصور، وبنية هذا النوع الفريد من الفنون الأدبية، ووظائفه الثقافية والفكرية والنفسية، والظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أعطت لها قيمة ومعنى”.
– كما كانت الهيئة العامة السورية للكتاب قد أصدرت أيضاً كتاب (تاريخ المسرح – الجزء الثالث… “المسرح الإنكليزي، الرومانسية، علم الإخراج”) تأليف: فيتو باندوليفي، ترجمة: الأب إلياس زحلاوي.
وفي التقديم لهذا الكتاب كما جاء على غلافه الخارجي: يؤرخ “تاريخ المسرح” في جزئه الثالث بفصوله الأربعة المصنّفة ضمن بابين، تاريخ الحياة البشرية والمجتمعية، مُسلطاً الضوء على المسرح الإنكليزي، الذي يتناول أعمال روّاد الكتّاب المسرحيين الإنكليز في القرن السابع عشر والعصر الإليزابيثي مثل شكسبير ومارلو وشيريدان. كما يتطرق إلى الرومانسية الألمانية وتعاليم ليسنغ في مسرح هامبورغ الشهير، وأهم الأعمال المسرحية ونبذة عن حياة أشهر الكتّاب الألمان مثل غوته وكوبو وراينهات وميرهولد وبريخت، يتحدث الكتاب أيضاً عن علم الإخراج المسرحي وأهمية العرض ونشأته الجمالية مُتأثراً بالديكور والصوت وتقنيات خشبة المسرح، ويستعرض في الوقت نفسه فِرقاً مسرحية ذائعة الصيت وأعمال الكاتب المسرحي والموسيقي فاغنر. يختتم الكتاب بملحق صور عن أهم الأعمال المسرحية في القرن السابع عشر. نأمل أن يسهم هذا الكتاب في نهضة جديدة لمسرحنا الوطني، وأن يُعطيه بُعداً تاريخياً وروحياً.

ريم ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار